البرتغال

بماذا تشتهر البرتغال في الزراعة

البرتغال دولة ذات اقتصاد متقدم ومرتفع الدخل، يعتمد بشكل لافت على قطاع الزارعة، وهو القطاع الذي سنحاول التعرف عليه أكثر هنا في بماذا تشتهر البرتغال في الزراعة وسنتعرف على أهم صادرات البلاد من المنتجات الزراعية.

قطاع الزراعة في البرتغال

شهد قطاع الزراعة في البرتغال سنوات من التراجع، لكنه وبدون سابق إنذار إنتعش خلال أزمة الديون البرتغالية، عندما فقد العديد من الشباب المؤهل وظائفهم في القطاع العالي، وجعلهم يتحولون للعمل في قطاعات أخرى، منها الزراعة.

على الرغم من أن الزراعة لا تمثل سوى نسبة صغيرة من الإقتصاد البرتغالي، إلا أن جزءا كبيرا من المعاملات التجارية للبلاد نحو الخارج تشمل الزراعة، فهي دولة تقوم بانتاج مجموعة من المنتجات الزراعية، بما في ذلك النبيذ وزيت الزيتون.

في الغالب يتميز المشهد الزراعي البرتغالي بالمزارع الصغيرة ذات الطابع العائلي، خاصة في منطقة الشمال، ومن أهم المشاكل التي يعاني منها هذا القطاع هي أن متوسط عمر المزارعين يقدر بـ 63 عاما، مع غياب لافت للشباب.

تشتهر البرتغال بمناخها المتوسطي المناسب للزراعة، وتوفر الموارد المائية، بالإضافة الى أنها دولة تشتهر بجودة منتجاتها مثل زيت الزيتون، والعديد من المنتجات الأخرى التي تمتلك مكانة مهمة في الأسواق الدولية.

قطاع الزراعة في البرتغال

بماذا تشتهر البرتغال في الزراعة

الانتاج الزراعي في البرتغال

الظروف المناخية والطبوغرافية للبرتغال تسمح لعدد كبير من المحاصيل أن تنمو وبجودة عالية، بما في ذلك، الزيتون، الحمضيات، الطماطم، الحبوب، الموز، الأناناس، الموز، الأرز، التين، العنب.

تسيطر مزارع الكروم والزيتون على المساحة الأكبر المستخدمة في الزراعة، في حين أن الأراضي الأخرى تستخدم في زراعة محاصيل مثل الذرة والتي تغطي 100 ألف هكتار، والفاكهة بـ 64 ألف هكتار.

تمتلك البرتغال ساحلا بطول 2،751 كيلومترا، ما يوفر لها فرصا كبيرة في مجال الصيد، ومع ذلك فهي لا تعد مصدرا مهما للأسماك لكونها الدولة الأكثر إستهلاكا للسماك في الإتحاد الأوروبي.

الفاكهة تعد من أهم صادرات البلاد من المنتجات الزراعية، وسنويا تنتج البرتغال حوالي 116 ألف طن من الكمثري، وأكثر من 320 ألف طن من الموز، و193 ألف طن من البرتقال.

الانتاج الزراعي في البرتغال

الانتاج الزراعي في البرتغال

اهم صادرات البرتغال الزراعية

سنويا تقدر صادرات البرتغال بنحو 59 مليار دولار، مع عجز تجاري يقدر بـ 19 مليار دولار، وتشكل الطماطم والنبيذ وزيت الزيتون المنتجات الزراعية المصدرة الأكثر أهمية.

معظم المنتجات تصدر لدول الإتحاد الأوروبي، والتي تشكل 70 في المائة من السوق، مثل إسبانيا وألمانيا وفرنسا، بالإضافة الى دول أخرى حول العالم مثل البرازيل وأنجولا.

تبلغ قيمة الصادرات من المنتجات الحيوانية حوالي 1.5 مليار دولار، والخضروات 1.4 مليار دولار، في حين أن المواد الغذائية الأخرى تبلغ قيمتها 3.5 مليار دولار.

اهم صادرات البرتغال الزراعية

بماذا تشتهر البرتغال في الزراعة

زيت الزيتون في البرتغال

تعود زراعة الزيتون في البرتغال للعصور الرومانية، وقد ساهم فيها العرب الذين عملوا على تطوير تقنيات زراعة الزيتون، وفي البرتغال يطلق على زيت الزيتون إسم الأزييت متأثرة بالإسم العربي، وحاليا تنتج البرتغال زيت زيتون ذو مكانة مهمة في السوق العالمية، وتعرف بجودة عالية للغاية.

تبلغ الأراضي المزروعة بالزيتون في البرتغال بنحو 352 ألف هكتار، 50 في المائة من إجمالي هذه الأرض تتوجد في أقصى جنوب البلاد، حوالي 97 في المائة من المساحة الكلية لزراعة الزيتون تستخدم لصناعة زيت الزيتون، في حين أن الباقي يستخدم من أجل إنتاج الزيتون.

يُعد زراعة الزيتون نشاطًا زراعيًا مهمًا في البرتغال، فهو نشاط يولد للبلاد حوالي 95 مليون يورو، أي ما يمثل 1 في المائة من إجمالي الإنتاج الزراعي، كما أن قطاع زراعة الزيتون يوظف 1 في المائة من إجمالي اليد العاملة في القطاع الزراعي.

زيت الزيتون في البرتغال

شجر الزيتون – بماذا تشتهر البرتغال في الزراعة

المراجع

المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق