سلوفينيا

بماذا تشتهر سلوفينيا في الزراعة

سلوفينيا دولة أوروبية ذات إقتصاد متطور مع نصيب للفرد يعد الأكبر بين الدول السلافية، وهنا في بماذا تشتهر سلوفينيا في الزراعة سنتعرف على دور الزراعة في إقتصاد البلاد، وعن أهم المحاصيل التي تشتهر بها.

قطاع الزراعة في سلوفينيا

بالنظر إلى التضاريس الجبلية لسلوفينيا، والغابات التي تغطي نصف مساحة الأرض، فإن الزراعة تساهم في الناتج المحلي الإجمالي بحوالي 4 في المائة فقط، وتستحوذ تربية الحيوانات على النصيب الأكبر، فهي تمثل 56 في المائة من إجمالي الإنتاج الزراعي.

كانت الزراعة الأسرية نموذجًا رئيسيًا للزراعة لعدة قرون في سلوفينيا، ومن المتوقع أن تظل كذلك في المستقبل، فمعظم الأراضي المزروعة مملوكة من القطاع الخاص، وتعد سلوفينيا من أقل الدول في أوروبا الشرقية سيطرة على الأراضي الزراعية.

تضاريس البلاد تساهم بشكل كبير في قطاع الزراعة، فهي دولة جبلية وصغيرة، تقع 90 في المائة من أراضيها على إرتفاع 300 متر أو أكثر من مستوى سطح البحر، في حين أن الأراضي المنخفضة الأخرى هي عبارة عن وديان وأحواض.

تقدر مساحة الأراضي الصالحة للزراعة، بما في ذلك الأراضي المزروعة وغير المزروعة حوالي 509 ألف هكتار، وتشكل المروج والمراعي حوالي 60 في المائة من هذه الأرض، في حين أن 30 في المائة عبارة عن حدائق وحقول.

قطاع الزراعة في سلوفينيا

بماذا تشتهر سلوفينيا في الزراعة

الانتاج الزراعي في سلوفينيا

وفقًا للمكتب الإحصائي لسلوفينيا، تبلغ قيمة المنتجات الزراعية السنوية للبلاد 1.22 مليار يورو، وهي توظف 80 ألف شخص، ما يمثل 7.8 في المائة من القوى العاملة الحيالية، ومعظم هذا العدد من المزارعين يعملون في مزارع صغيرة مخصصة للعائلات.

تتوزع المزارع الصغيرة في مختلف أنحاء البلاد، ويقدر أن عددها يصل لـ 92 ألف مزرعة، وهي مزارع تنتج 75 في المائة من إجمالي المنتجات الزراعية، في حين أن الباقي، أي 25 في المائة، منتجات زراعية تنتجها الشركات الكبرى العاملة في مجال الزراعة.

سلوفينيا دولة ذات إكتفاء ضعيف للغاية، فالمزارع المحلية الصغيرة لا تقوم بإنتاج سوى 20 في المائة من إستهلاك الفاكهة المحلي، و40 في المائة من الخضروات، و50 في المائة من البطاطس، و60 في المائة من الحبوب.

تشتهر دولة سلوفينيا بالعديد من المحاصيل، مثل الحبوب والبطاطس والخضروات الأخرى، وسنويا فإنها تنتج حوالي 339 ألف طن من الذرة، و أكثر من 157 ألف طن من القمح، و71 ألف طن من الفواكه المختلفة.

الانتاج الزراعي في سلوفينيا

الانتاج الزراعي في سلوفينيا

صادرات سلوفينيا الزراعية

تحتل سلوفينيا المركز السادس والأربعين في قائمة الدول الأكثر تصديرا للسلع في العالم، بصادرات سنويا تقدر قيمته بـ 28 مليار دولار، وتمثل المواد الغذائية 2 في المائة من إجمالي هذه الصادرات، بقيمة 627 مليون دولار.

سلوفينيا دولة مستهلكة بالدرجة الأولى، فهي تصدر مواد غذائية سنويا بقيمة 627 مليون دولار، وتستورد 1.3 مليار دولار، وتصدر خضروات بقيمة تقدر بنحو 276 مليون دولار، وتستورد حوالي 754 مليون دولار.

صادرات سلوفينيا الزراعية

صادرات – بماذا تشتهر سلوفينيا في الزراعة

المراجع

المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق