تركمانستان

بماذا تشتهر تركمانستان فى الحيوانات

حيوانات تركمانستان متنوعة وفريدة من نوعها، حيث بها صحارى شاسعة وجبال وسهول وشاطئ بحر قزوين، إليك بماذا تشتهر تركمانستان فى الحيوانات

بماذا تشتهر تركمانستان فى الحيوانات

الحيوانات فى تركمانستان

تتميز تركمانستان بالحيوانات المختلفة، حيث يوجد بها أكثر من 700 نوع من الفقاريات وأكثر من 12000 نوع من اللافقاريات.

أكبر عدد من سكان المنطقة من الفهود الآسيويين،  والكباش البري  يعيشون في جبال Kopetdag.

وبها أكبر عدد من السكان في المنطقة، لذلك يتم الحفاظ عليها، بل والعمل على زيادتها في السنوات الأخيرة.

كما يمكن العثور على العديد من قطعان الغزال المعزول والكباش البرية، والنسور مثل الضباع والذئاب.والعديد من أنواع الطيور – النسور الذهبية، والعشائر، والصقور.

أما المناطق الصحراوية فى تركمانستان لديها كمية مذهلة من الحياة الحيوانية ويوجد العديد من أنواع الحشرات هناك بما في ذلك النمل الأبيض والقراد والخنافس والرتيلاء والعقارب والعناكب وأحدها يسمى الكاراكورت وهو أكثر سماً من الكوبرا.

تشمل الزواحف الصحراوية على السحلية الرمادية العملاقة والسلحفاة والضفدع ذو أذنين كبيرة وعشرات الثعابين بما في ذلك الكوبرا.

يمكن رؤية 200 نوع من الطيور في الصحراء بما في ذلك النسر الذهبي، الصقر، العصافير، قبرة القوالب الخشبية، والياقز. وفى الليل تظهر طيور البوم ذو الأذنين الطويلة يمكن أيضًا ملاحظة الطيور المائية لأنها تنجذب إلى خزانات المياه في المنطقة.

تتنوع الثدييات الصحراوية على نطاق واسع بدءًا من القوارض مثل غوفر والجربوع الذين يتركون أنماطًا مثيرة للاهتمام في الرمال. وتتنوع أيضا الحيوانات البرية مثل الأرانب والغزلان والظباء والثعالب والقطط الوحشية. ويعد شاطئ بحر قزوين في فصل الشتاء موطنا لأسراب البط والأوز والبجع.

الحياة البحرية الوفيرة تتكون من سمك الرنجة، الرنكة، الصرصور وسمك الحفش.اما المناطق الجبلية في تركمانستان تدعم العديد من الأنواع الحيوانية مثل الماعز، الفهد، الوشق، النمر، النمر الثلجي

 في حين أن السهول تدعم بعض الحيوانات للعيش عليها مثل القط، القنفذ، الثعلب، الخنزير البري، غزال درقي، الغزال الوردي، والحمير البرية. فضلا عن وجود أنواع مختلفة من الطيور، ويمكن العثور على الأرنب tolai هنا بالإضافة إلى بيئته الصحراوية.

يطلق على تركمانستان اسم “بلد الشمس” ويرجع ذلك لأن 250 يومًا من السنة تشرق الشمس من الأفق الأزرق.

بماذا تشتهر تركمانستان فى الحيوانات

بماذا تشتهر تركمانستان فى الحيوانات

المحميات الطبيعية فى تركمانستان

هناك العديد من المحميات الطبيعية حيث تنمى الحياة الحيوانية والنباتية وتحميها، وفي الوقت الحاضر هناك 9 محميات طبيعية في الدولة تقوم بالأنشطة المتعلقة بالبحث والمحافظة على النباتات والحيوانات، وتبلغ المساحة الإجمالية للمناطق المحمية أكثر من مليوني هكتار.

تم ترشيح أراضي محمية بدهيز وكويتنداج الطبيعية التي تمتلك مجموعة من السهول والنظم الإيكولوجية الجبلية الرائعة إلى قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

بماذا تشتهر تركمانستان فى الحيوانات

بماذا تشتهر تركمانستان فى الحيوانات

النباتات فى تركمانستان

أرض تركمانستان خصبة حيث تمتلك مجتمعات طبيعية فريدة من نوعها، وعشرات الآلاف من أنواع النباتات والحيوانات. العديد من هذه الأنواع فريدة ولا يمكن رؤيتها هنا إلا في الأراضي التركمانية.

تحتوي نباتات تركمانستان على أكثر من 3000 نوع من النباتات الوعائية، 13 ٪ من هذه النباتات يمكن أن توجد فقط في تركمانستان، كما أن لديها ما يقرب من 4000 نوع من النباتات والفطريات.

في تركمانستان، يمكن أن تكون الفواكه التي تنمو في البرية، والتوت، والنباتات العطرية، مفيدة في تزويد السكان بالمواد الخام للصناعات الغذائية والطبية.

كما توجد غابات الفاكهة والجوز البرية وغابات العرعر على المنحدرات الجبلية وغابات الفستق وساكسول وغابات التوجاي على ضفاف النهر. من الصعب للغاية معرفة تنوع الحياة البرية التي يمكن مواجهتها في تركمانستان.

بماذا تشتهر تركمانستان فى الحيوانات

بماذا تشتهر تركمانستان فى الحيوانات

المراجع

مصدر١

مصدر٢

اترك تعليق