فوائد البذور

فوائد حليب الصويا واضراره

لقد أصبح قسم الألبان في المتاجر يتمتع بالتنوع والاختلاف، فلم يعد الحليب البقري هو الحليب الوحيد بل توفرت أنواع اخرى نباتية من الحليب مثل حليب الصويا وحليب الشوفان وحليب اللوز، وسنعرفك في هذا المقال على فوائد حليب الصويا واضراره بل وما إذا كان آمن بالفعل لكلًا من السيدات والرجال، حتى تتمكن من اتخاذ الخيار الصحيح لنظامك الغذائي.

فوائد حليب الصويا واضراره

نبذة عن حليب الصويا

نبذة عن حليب الصويا

نبذة عن حليب الصويا

حليب الصويا هو مشروب نباتي ويتم استهلاكه كبديل للحليب. البقري لإنه مصنوع من فول الصويا، وهناك العديد من العلامات التجارية التي تعزز حليب الصويا بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين د والكالسيوم، ويتميز بغناه بأحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية والفلافونويدات التي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومفيدة لأمراض القلب.

وهناك العديد من الأسباب التي تجعلك تلجأ إلى شرب حليب الصويا في القهوة أو العصير أو مع حبوب الإفطار بدلًا من الحليب البقري، فربما قد لا تحب طعم حليب البقر وربما تفضل أيضًا مذاق حليب الصويا، أو ربما تحاول تجنب منتجات الألبان لأسباب متعلقة بالصحة أو فقدان الوزن، أو ربما لعدم تحمل سكر اللاكتوز وهو الكربوهيدرات الموجودة في حليب البقر.

فوائد حليب الصويا

فوائد حليب الصويا

فوائد حليب الصويا

غني بالفلافونيد

يحتوي حليب الصويا على الفلافونيد isoflavone وهي تنتمي للفايتو إستروجين التي تعد مركبات كيميائية مشابهة لعمل هرمون الإستروجين في الجسم مما تساعد على حماية العظام من الإصابة بالهشاشة وتحمي من الإصابة بالسرطان بل يمكن لذلك المركب أيضًا أن يساعد في تقليل أعراض انقطاع الطمث.

يساعد في خفض معدل الإصابة بأمراض القلب

يحتوي فول الصويا على مركبات النباتية واقية من القلب، ورغم إعلان منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في عام 2017 م بأن فول الصويا لا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، بينما لا تزال بعض الأدلة تشير إلى وجود علاقة بين بروتين الصويا وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بما في ذلك الأدلة التي استعرضتها إدارة الأغذية والعقاقير عندما تم التصريح بذلك وبالتالي فإن مجمل الأدلة العلمية المتاحة حاليًا يثير شكوك حول هذه العلاقة بين تناول فول الصويا وانخفاض معدل حدوث امراض القلب.

لكن في أبريل 2019 م نشرت مجلة التغذية، تحليل 46 تجربة على الرجال والنساء البالغين الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، وتم ملاحظة أن بعد تناول 25 جرام من بروتين الصويا في اليوم لمدة 6 أسابيع انخفض مستويات الكوليسترول LDL بنسبة 3 إلى 4%.

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

على الرغم من الشائعات الكثيرة حول فول الصويا واكتسابه سمعة سيئة، حيث قد يخبرك بعض الأشخاص أن فول الصويا يزيد من خطر إصابتك بالسرطان ويشكل خطورة خاصة على الناجين من سرطان الثدي، لكن كان أصل ذلك الإدعاء هو دراسة أجريت على الفئران حيث وجدت أنه عندما تستهلك جرعات عالية من الايزووفلافون فإنهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي، لكن أشارت جمعية السرطان الأمريكية بأن جسم الفئران يتعامل مع بروتين الصويا ومكوناته بطريقة تختلف عن تفاعل جسم الإنسان معها، كما أن أثناء تلك الدراسة تم إطعام الفئران كميات كبيرة من فول الصويا لا يتناولها الفرد في المعدل الطبيعي.

وبالتالي بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى إتباع نظام غذائي يقلل من خطر الإصابة بالسرطان فإن أطعمة فول الصويا الكاملة هي إضافة ذكية، حيث إنه يقلل من نسب عودة سرطان الثدي ويقلل معدل الوفيات بسبب ذلك المرض، بل يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

اضرار حليب الصويا

اضرار حليب الصويا

اضرار حليب الصويا

حساسية الصويا

هناك بعض الأشخاص تعاني من حساسية من منتجات الصويا، لذا قبل تناول حليب الصويا أو أي منتجات لفول الصويا مثل التوفو يجب التاكد من إنك لا تعاني من تحسس منه، وقد تظهر أعراض التحسس في صورة طفح جلدي وحكة وتورم والتهاب وأحيانًا ضيق في التنفس ورشح من الأنف.

السكر المضاف

هناك بعض أنواع من حليب الصويا لديها عيب غذائي كبير وهو محتوى السكر المضاف، حيث أن تلك السكريات المضافة تزيد من السعرات الحرارية دون تقديم قيمة غذائية للمستهلك، بل وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذا يفضل شراء حليب الصويا الغير محلى لتقليل السكر المضاف يحتوي ذلك النوع منه على 1 جرام فقط من السكريات التي توجد بشكل طبيعي ولا يحتوي على سكر مضاف، بينما يحتوي حليب الصويا بنكهة الشوكولاتة والفانيليا على 20 جرام من السكر المضاف لكل حصة.

احتوائه على حمض الفيتيك

يشبه تركيب جزيء حمض الفيتيك كالجسيم ذات أذرع متعددة، وترتبط تلك الأذرع بسهولة مع معادن أخرى مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والحديد والزنك مما يجعلها غير متوفرة داخل الدم والجسم، وبالتالي قد يحدث نقص في معادن الحديد ويصاب الشخص بالإنيميا أو يحدث نقص في الكالسيوم ويحدث كساح لدى الطفال وهشاشة عظام لدى الكبار.

كما أن حمض الفيتيك لا يرتبط بالمعادن المهمة داخل الجسم وحسب، بل يثبط أيضًا الإنزيمات التي نحتاجها لهضم الطعام مثل إنزيم البيبسين اللازم لتكسير البروتينات في المعدة، وإنزيم الأميليز اللازم لتكسير النشا وتحويله إلى سكر، وإنزيم التريبسين اللازم لهضم البروتين في الأمعاء الدقيقة.

مصدر

مرجع 2

مرجع 1

 

اترك تعليق