رومانيا

بماذا تشتهر رومانيا في الزراعة

رومانيا دولة اوروبية ذات اقتصاد سريع النمو ومتوسط الدخل، مع مؤشر مرتفع للتنمية البشرية، وتمثل الزراعة واحدة من أهم القطاعات في إقتصادها، وهنا في بماذا تشتهر رومانيا في الزراعة سنتعرف على هذا القطاع بشكل أكبر، بالإضافة الى أهم المحاصيل التي تنتجها.

الزراعة في رومانيا

يوظف قطاع الزراعة حوالي 26 في المائة من سكان البلاد، وهي واحدة من أعلى المعدلات في قارة أوروبا، وتساهم بنحو 4.3 في المائة من النتاج المحلي الإجمالي، ومقارنة بعدد الموظفين العاملين في القطاع فإنها نسبة صغيرة نوعا ما.

تشتهر كل منطقة بنوع معين من الزراعة والإنتاج، على سبيل المثال ترتكز مزارع القمح في منطقة بارغان في جنوب شرق البلاد، في حين أن منتجات الألبان ولحم الخنازير والدواجن والتفاح في المناطق الغربية، أما إنتاج لحم البقر ففي وسط رومانيا.

تربية الماشية، وتربية الأغنام على وجه الخصوص كانت أهم نشاط اقتصادي في البلاد خلال القرن الماضي، لكن مع نمو الزراعة تم تحويل أراضي الرعي لأراضي زراعية، ومع ذلك فان تربية الماشية لا يزال يمارس في بعض المناطق، خاصة المناطق الجبلية.

تبلغ مساحة الأراض الصالحة للزراعة في رومانيا 14 مليون هكتار، 10 مليون هكتار فقط منها يتم إستخدامها للزراعة، وتشير بعض التقديرات الى أن أكثر من 6 مليون هكتار من الأراض الصالحة للزراعية لا يتم إستغلالها بالشكل الصحيح.

الزراعة في رومانيا

الزراعة في رومانيا

الانتاج الزراعي في رومانيا

في سنة 2006 بلغ انتاج الحبوب في رومانيا 15 مليون طن، شملت 5 مليون طن من القمح، و8 مليون من الذرة، وهذه الأرقام إنخفضت بنحو 60 في المائة في سنة واحدة، بعد أن أصاب البلاد جفاف شديد، وشهدت في سنة 2007 أسوأ حصاد في تاريخها منذ عام 1940.

بعد 2007 بدأ القطاع يعرف تحسنا تدريجيا، وفي سنة 2011 بلغ إنتاجها من القمح 7 مليون طن، مقارنة بـ 3 مليون طن في 2006، وتحسن إنتاج الفواكه والخضروات والحبوب الأخرى، منها إنتاج 4 مليون طن من البطاطا، و560 ألف طن من الطماطم، و624 ألف طن من التفاح.

سجل قطاع الزراعة الروماني أفضل نتائجه في التاريخ في 2018، وحقق عوائد قياسية من القمح والذرة وعباد الشمس، إذ بلغ اجمالي الحصاد من الحبوب 31 مليون طن، وهذا جعلها تحتل المركز الثالث في الإتحاد الأوروبي، والأولى من حيث إنتاج الذرة في سنة 2017 و 2018.

بعد فرنسا وألمانيا تعد رومانيا ثالث أكبر منتج للحبوب في الإتحاد الأوروبي، بنحو 31 مليون طن، منها 12 مليون طن من الحبوب يتم إنتاجها في الصيف، وأهم هذه الحبوب الذرة، والتي يبلغ إجمالي إنتاج من الذرة 19 مليون طن، أي 28 في المائة من الذرة في الإتحاد الأوروبي.

تنتج مزارع الكروم سنويا في رومانيا 83 الف طن، بإنتاج يقدر بـ 9.4 طن لكل هكتار من الأراضي المزروعة، ومن مزارع الكروم تقوم رومانيا بإنتاج حوالي 5.2 مليون هكتوليتر من النبيذ، وهذا الإنتاج سجل في 2019 وكان رقم قياسي يتم تسجيله لأول مرة في تاريخ البلاد.

بالنسبة لإنتاج القمح تحتل رومانيا المرتبة الرابعة في الإتحاد الأوروبي بنحو 10 مليون طن، بزيادة قدرها 2 في المائة عن العام الماضي، إرتفع حصاد العديد من المنتجات الزراعية الأخرى، بما في ذلك عباد الشمس أو دوار الشمس الذي قدر بـ 3.3 مليون طن.

الانتاج الزراعي في رومانيا

الانتاج الزراعي في رومانيا

صادرات رومانيا الزراعية

يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لرومانيا 211 مليار دولار، وتقدر قيمة الصادرات بنحو 70 مليار دولار، وتشكل الخضروات النصيب الأكبر من صادرات البلاد الزراعية بنحو 4 مليار دولار، أي حوالي 5 في المائة من إجمالي الصادرات.

تصدر رومانيا منتجات حيوانية بقيمة تبلغ 1 مليار دولار، بما في ذلك جلود الحيوانات بنحو 461 مليون دولار، وتقدر قيمة المنتجات الغذائية الأخرى مثل الحبوب حوالي 1.8 مليار دولار، أي 2 في المائة من إجمالي الصادرات.

صادرات رومانيا الزراعية

صادرات رومانيا الزراعية

مشاكل الزراعة في رومانيا

تتمثل المشكلات الرئيسية التي يواجهها المزارعون الرومانيون في عدم وجود إستثمارات كبيرة في الزراعة، وتفتيت التربة وتآكلها، والدعاوى القضائية المتعلقة بالملكية، والتكنولوجيا القديمة، وإنخفاض جودة المزارعين.

في العديد من مناطق البلاد، لا يزال المزارعون يستخدمون أدوات الزراعة التقليدية، مثل الأدوات التي تجرها الخيول أو الحيوانات الأخرى، ويقدر أن عدد الجرارات في رومانيا تبلغ فقط 170 ألف جرار.

في 2019 ساهمة الزراعة بـ 4.3 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، بإنخفاض 12 في المائة عن 2004، وبالرغم من العدد الكبير للمزارعين إلا أن فقط 1 في المائة منهم يتلقون تعليما عاليا.

مشاكل الزراعة في رومانيا

مشاكل الزراعة في رومانيا

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق