سلوفاكيا

بماذا تشتهر سلوفاكيا في الزراعة

سلوفاكيا جمهورية تقع في وسط أوروبا، سنحاول في بماذا تشتهر سلوفاكيا في الزراعة أن نلقى نظره عن قطاع الزراعة بشكل عام في هذه الدولة، وسنتعرف أيضا على أهم صادراتها الزراعية والحيوانية.

قطاع الزراعة في سلوفاكيا

القطاع الزراعي يعد القطاع الأصغر في الإقتصاد السلوفاكي، حيث يشكل حوالي 4 فقط في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بحوالي 7 في المائة في سنة 1993، وهو يوظف 4 في المائة من القوى العاملة، أي نحو 100 ألف موظف.

ثلث مساحة سلوفاكيا تستخدم للزراعة، والمنتجات الرئيسية هي بنجر السكر والبطاطس والقمح والشعير والفواكه، بالإضافة لمزارع الكروم المستخدمة في زراعة العنب لإنتاج النبيذ، في حين تمثل المنتجات الحيوانية 80 في المائة من الإنتاج الزراعي الإجمالي.

تاريخيا كانت البلاد ذات قطاع زراعي ضعيف، ففي ظل النظام الشيوعي، قامت الحكومة بالإستيلاء على العديد من المزارع الخاصة وحولتها لمزارع وتعاونيات مملوكة الدولة، وبعد إنهيار الشيوعية في سنة 1989 تم نقل تلك المزارع مرة أخرى الى القطاع الخاص.

بعد إنهيار الشيوعية كانت الزراعة قد تأثرت بشكل شديد، فقامت الحكومة الجديدة ببيع تلك المزارع للأفراد، إما عن طريق البيع المباشر للأفراد، أو إعادتها لأصحابها السابقين، وشرعت في سياسة زراعية طويلة الأجل لتحديث القطاع وتهيئته للسوق العالمية.

قطاع الزراعة في سلوفاكيا

قطاع الزراعة في سلوفاكيا

الانتاج الزراعي في سلوفاكيا

تشكل الأراضي الصالحة للزراعة 50 في المائة من مساحة سلوفاكيا، 60 في المائة من هذه الأراضي يتم إستغلالها في الزراعة، وتتميز كل منطقة بنوع معين من الإنتاج، فالذرة على سبيل المثال يتم زراعتها بكثافة في المناطق المنخفضة.

أساس الإنتاج الزراعي في سلوفاكيا هو إنتاج المحاصيل، مثل القمح والشعير والشوفان وغيرها، بالإضافة الى 56 في المائة من المحاصيل العلفية مثل البرسيم، في حين أن البطاطا تشكل فقط 3 في المائة، والخضروات 2 في المائة.

الانتاج الزراعي في سلوفاكيا

الانتاج الزراعي في سلوفاكيا

الانتاج الحيواني في سلوفاكيا

الإنتاج الحيواني يعرف تراجعا تدريجيا على مدار السنوات الماضية، خاصة الأغنام، ويتركز معظم الإنتاج الحيواني في الأراضي المنخفضة في سلوفاكيا، حيث تتواجد مصادر تغذية كافية، مثل الأنهار والمروج.

الدواجن هي صاحبة أكبر عدد من الحيوانات التي يتم تربيتها في سلوفاكيا، ويقدر أن عددها يصل الى حوالي 13 مليون دجاجة، في حين أن الحيوانات الأخرى يصل عددها الى :

  • 740 ألف من الخنازير.
  • 376 ألف من الخرفان.
  • 35 ألف من الماعز.
  • 7 ألاف من الخيل.
الانتاج الحيواني في سلوفاكيا

الانتاج الحيواني في سلوفاكيا

صادرات سلوفاكيا الزراعية

يقدر الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بـ 95 مليار دولار، في حين أن قيمة صادرات سلوفاكيا السنوية تبلغ نحو 77 مليار دولار، وتشكل المنتجات الزراعية نسبة ضعيفة من الصاردات، وهي نسبة أصغر من الواردات.

تستورد سلوفاكيا سنويا منتجات زراعية أكبر مما تقوم بتصديره، وهذا عائد الى القطاع الزراعي الضعيف نوعا ما، والذي يجعلها دولة مستهلكة للمواد الزراعية، مثل الخضروات والمنتجات الحيوانية.

تقدر صادرات سلوفاكيا من الخضورات بنحو 937 مليون دولار، و672 مليون دولار للمنتجات الحيوانية، بالإضافة الى 1 مليار دولار من المنتجات الغذائية الأخرى، والتي تشمل الحبوب والفواكه.

صادرات سلوفاكيا الزراعية

صادرات سلوفاكيا الزراعية

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق