ليبيا

بماذا تشتهر ليبيا في الحيوانات

ليبيا بلد شمال أفريقي يغطي مساحة تقدر بحوالي 700،000 ميل مربع ولها ساحل طويل بطول 1100 ميل على طول البحر الأبيض المتوسط ​​مما يضفي مناخًا متوسطيًا على مناطقها الشمالية وفي هذا المقال سوف نعرف بماذا تشتهر ليبيا في الحيوانات.

بماذا تشتهر ليبيا في الحيوانات

جمال الصحراء

يبلغ عمر الإبل حوالي 50 مليون عام ومثل الخيول كانت كبيرة مثل القطط المستأنسة التي تعيش في غابات أمريكا الشمالية. 

قبل 12 مليون عام تطورت عدة أنواع من الإبل بما في ذلك Procamelus من جنس Camelus الذي يبلغ طوله متر واحد والذي انحدرت منه الإبل الحديثة.

 عبرت الجمال من أمريكا الشمالية إلى آسيا منذ حوالي 3 ملايين سنة وتعتبر من أشهر الحيوانات في صحراء ليبيا.

 ثم وصل إلى إفريقيا مؤخرًا (بين 4 و 3 آلاف عام). 90

٪ من الجمال يوجد بها سناب واحد يعيش معظمها في شمال / شرق إفريقيا.

 في المتوسط ​ تستطيع الجمال السفر في الصحراء الساخنة لمدة أسبوعين دون شرب الماء مما يؤدي إلى فقدان الوزن ببطء وعندما يتم العثور على المياه يمكن أن تحمل المعدة الكبيرة ما يصل إلى 100 لتر من الماء.

بماذا تشتهر ليبيا في الحيونات

بماذا تشتهر ليبيا في الحيوانات

الثعابين الليبية

هناك حوالي 95 نوعًا من الزواحف في الصحراء تتكون أساسًا من ثلاثة أنواع: السحالي والثعابين والسلاحف. 

على الرغم من أن معظمها مخلوقات صغيرة إلا أن سحابة رصد الصحراء يمكن أن يصل طولها إلى 1.5 متر على عكس غيرها من الفقاريات تكون الزواحف بدم بارد وبالتالي فهي غير قادرة على إنتاج الحرارة الخاصة بها. 

إنهم يعيشون على الحشرات والثدييات الصغيرة ويساعدهم جلدهم السميك على تقليل فقد الماء. 

يوجد اليوم حوالي 400 نوع من الثعابين في أفريقيا 90 منها سامة.

 وفقًا لمصادر يونانية كلاسيكية كانت الصحراء موبوءة بالحيات الأسطورية والحقيقية مثل تلك الموجودة في الليبية، تقول التقاليد الليبية إن الثعابين غير ضارة إذا تُركت وحدها.

بماذا تشتهر ليبيا في الحيونات

بماذا تشتهر ليبيا في الحيوانات

عقارب الصحراء

يوجد الكثير من الحشرات  في الصحراء الليبية خاصة العقارب والنمل الأبيض والنمل والخنافس المقدسة للجعران والعناكب الذكية والأكثر تدميرا: الجراد الذي يمكنه تغطية مناطق شاسعة بسرعة كبيرة ويستهلك حقولًا كاملة في غضون دقائق.

 معظم الحشرات الصحراوية ليلية وسر بقائها هو جلدها القاسي والمتقشر الذي يقلل من فقد الماء بالإضافة إلى الاختباء تحت الصخور (مثل العقارب) وتحت الرمال (مثل المئويات).

العقرب الشائع في الصحراء هو ” Leiurus quinquestriatus” ( الموتي ) الذي على الرغم من أنه قد يكون قاتلاً لطفل أو لكبار السن أو لشخص ضعيف إلا أنه نادراً ما يتسبب في ضرر بالغ لشخص بالغ سليم. 

 تحصل العقارب على سوائلها من فريستها ومن ثم نادراً ما تشرب. إذا تركت العقارب بمفردها ولم تشعر بالانزعاج فهي مثل الثعابين غير ضارة ونادراً ما تهاجم البشر دون سبب كما يفعل كثير من البشر.يخطوها بطريق الخطأ يجبرهم على الرد بشكل تلقائي معتقدين أنهم تعرضوا للهجوم

بماذا تشتهر ليبيا في الحيونات

بماذا تشتهر ليبيا في الحيوانات

الكلب البرية الأفريقية 

(المعروف أيضا باسم رسمت الكلب والصيد الكلب الأخضر) هو نوع من أنواع الكلاب وجدت في جنوب الصحراء الكبرى أفريقيا.

 يتم التعرف بسهولة على الكلب الأفريقي البري من كل من الكلاب البرية وغيرها من الحيوانات البرية من خلال الفراء المرقش الزاهية مع اسمها باللاتينية التي تعني الذئب الملون.

يقال إن الكلب الأفريقي البري هو الأكثر اجتماعيًا بين جميع الأنياب حيث يعيش في مجموعات تضم حوالي 30 فردًا. 

بماذا تشتهر ليبيا في الحيونات

بماذا تشتهر ليبيا في الحيوانات

المراجع

مصدر1

اترك تعليق