فوائد الأطعمة والمشروبات

فوائد حليب الصويا للرجال

حليب الصويا هو أحد بدائل الألبان الأكثر شيوعًا بالإضافة إلى فوائده العامة  يحتوي حليب الصويا على عدد من المركبات ذات الأهمية الخاصة لصحة الرجال وذلك بسبب محتواه العالي من الايسوفلافون والبروتينات  وتابع قراءة المقال لتتعرف على فوائد حليب الصويا للرجال.

فوائد حليب الصويا للرجال

صحة القلب والأوعية الدموية

أمراض القلب هي واحدة من القضايا الصحية الرائدة للرجال يوصي بتناول نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة والصوديوم ونسبة عالية من البروتين الخالية من الدهون لمنع مشاكل القلب والأوعية الدموية.

 تحتوي كوب واحد من حليب الصويا على 3.6 غرام من الدهون ، 6.3 غرام من البروتين ، 104 سعرة حرارية و 0.5 غرام فقط من الدهون المشبعة.

 بالإضافة إلى انخفاض نسبة السعرات الحرارية والدهون الكلية والبروتين فإن نسبة الدهون المشبعة العالية المشبعة في حليب الصويا تعزز ضغط الدم الصحي ومستويات الكوليسترول على الرغم من أن حليب الصويا يحتوي أيضًا على 0.5 جرام من الألياف الصحية للقلب فإن كوبًا واحدًا يقدم نسبة عالية نسبيًا بنسبة 7.6 في المائة من المدخول اليومي الكافي من الصوديوم.

فوائد حليب الصويا للرجال

فوائد حليب الصويا للرجال

الوقاية من السرطان

يلاحظ أن السرطان هو ثاني أكبر مشكلة صحية للرجال حيث تؤدي أنواع السرطان إلى البروستاتا والرئة والقولون والمستقيم والجلد.

 وفقا للأطباء مايكل موراي وجوزيف بيزورنو فإن محتوى الايسوفلافون في حليب  الصويا العالي يجعله أفضل عامل غذائي واحد في الوقاية من سرطان البروستاتا. 

تحتوي كوب واحد من حليب الصويا على حوالي 30 بالمائة من الكالسيوم اليومي.

 بما أن الكالسيوم يساعد على منع سرطان القولون والمستقيم ، فإن هذا يضيف إلى خصائص الوقاية من السرطان في فول الصويا. 

تنشأ فوائد إضافية من مضادات الأكسدة في حليب الصويا والتي تساعد في القضاء على الجذور الحرة المسببة للسرطان من جسمك. 

داء السكري 

يحتوي حليب الصويا على اثنين من المغذيات الدقيقة التي يمكن أن تسهم في تطوير مرض السكري من النوع 2: المغنيسيوم وفيتامين د،على الرغم من أنها ليست علاجات لهذه الحالة فإن الأشخاص الذين يعانون من مستويات منخفضة من هذه المواد الغذائية هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2. 

وبالتالي قد يساعد تناول كوب واحد من حليب الصويا على منع هذه الحالة من خلال توفير 8.6 في المائة من المغنيسيوم و 18 في المائة من فيتامين د. 

بالإضافة إلى ذلك يعتبر حليب الصويا غذاءً آمنًا للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

فوائد حليب الصويا للرجال

فوائد حليب الصويا للرجال

الصحة النفسية

قد يساعد حليب الصويا على تقليل المخاطر لأنه يحتوي على عدد من المغذيات الدقيقة التي لها فوائد محتملة في الصحة العقلية.

 على سبيل المثال تحتوي الوجبة التي تحتوي على كوب واحد على 5.8 بالمائة من فيتامين B-6 مما يساعد جسمك على إنتاج السيروتونين الكيميائي العصبي المعزز للمزاج.

 كما يساعد محتواه من المغنيسيوم على رفع مستويات السيروتونين وقد يكون فعالا مثل بعض الأدوية المضادة للاكتئاب بين الأشخاص المصابين بالاكتئاب.

اضرار حليب صويا

  • يحتوي فول الصويا على  مواد قد تؤثر سلبًا على الغدة الدرقية عن طريق منع امتصاص اليود.
  • الصويا يحتوي على فيتويستروغنز فقد يقلق الرجال من أنه يعمل على تقليل إنتاج هرمون التستوستيرون، ومع ذلك لا تشير الدراسات إلى أن الصويا يؤثر سلبًا على إنتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال.

وصفات بحليب الصويا

كوكتيل الفواكه بحليب الصويا

احضر انواع الفاكهه المتاحة مثل الموز والكمثرى الأفوكادو والتفاح  ويتم تنظيفهم وتقطيعهم وخلطهم مع حليب الصويا في الخلاط ويمكن اضافة عسل نحل لتحسين المزاق.

فوائد حليب الصويا للرجال

فوائد حليب الصويا للرجال

المراجع 

مصدر1

اترك تعليق