الشاي والقهوة والمشروبات طبخ

طريقة عمل القهوة المختصة

تشتهر القهوة منذ قديم الأزل أنها أكثر مشروب يساعد على تنشيط خلايا المخ، وبالتالي مساعد البشر في السهر، والاستيقاظ لفترات طويلة، و نظرا للفوائد الكثيرة التي تمد بها أجسامنا، دعونا نتحدث اليوم عن، طريقة عمل القهوة المختصة.

طريقة عمل القهوة المختصة

كيف تنام أدمغتنا؟

من المعروف أن الكافيين هو العنصر الأساسي المكون للقهوة، وأنه هو الذي يساعدنا على الاستيقاظ  لفترات طويلة، وتنبيه الدماغ، في الأوقات التي نحتاج فيها إلى ذلك.

تقوم أدمغتنا بإفراز هرمون مهم للغاية يسمى (الأدينوزين)، وهو العنصر المسئول عن النوم والاستيقاظ داخل المخ، حيث يعمل بديناميكية خاصة داخل خلايا المخ.

عند حاجة الجسم إلى النوم فإن (الأدينوزين) يقوم بعمله حيث يعمل على إبطاء نشاط الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ، ف نشعر بالنعاس، وندخل في مرحلة النوم.

عند الاستغراق في النوم يكون التطور الطبيعي لتلك العملية هو تمدد الأوعية الدموية في الدماغ، وبالتالي السماح لدخول الاكسجين لها بكميات وفيرة، والتي يحتاجها الجسم خلال فترات النوم.

كيف تنام أدمغتنا؟

كيف تنام أدمغتنا؟

لماذا يوقظنا الكافيين؟

يتميز بأنه يرتبط بالخلايا العصبية الموجودة في المخ تماماً مثلما يرتبط بها (الأدينوزين)، ولكن له تأثير عكسي على أدمغتنا، فهو يعمل على تنشيط تلك الخلايا، وتضييق الأوعية الدموية الواصلة إليها.

الآلية التي يعمل بها الكافيين على مستقبلات (الأدينوزين) داخل أدمغتنا، جعلته مكون أساسي أيضا لأدوية الصداع، مثل دواء (Anacin).

ما الذي يحدث داخل جسمك عند تناول الكافيين؟

في بداية الأمر تحدث زيادة في إطلاق النورونات، فتشعر الغدة النخامية بدورها بأثر هذه الزيادة، وتعتقد أنه يجب إعلان حالة الطوارئ داخل الجسم، فتقوم بإفراز هرمونات تخبر عن طريقها الغدد الكظرية بضرورة بإنتاج هرمون (الأدرينالين).

ما الذي يحدث داخل جسمك عند تناول الكافيين؟

ما الذي يحدث داخل جسمك عند تناول الكافيين؟

ما هو هرمون الأدرينالين؟

يسمى هرمون القتال أو الهروب، و يقوم الجسم ب إفرازه في حالات الخوف الشديد، والتي تطلب قيام الجسم بنشاط كبير لمواجهة الخطر، مثل الركض بعيدا مثلا، فيساعد الجسم على القيام بهذا النشاط دون أي أخطار.

آثار هرمون الأدرينالين على الجسم

  • يقوم بفتح مجرى الهواء في الرئتين، مما يساعد القلب على النبض بشكل أسرع، ولذلك يتم استخدام (الإيبينيفرين) في أدوية مرض نوبات الربو الحادة.
  • يعمل على تضييق الأوعية الدموية في الجلد، و على سطح الجسم، من أجل إبطاء تدفق الدم، مما يساعد على إلتئام الجروح بشكل أسرع، وزيادة تدفقه في العضلات.
  • يعمل على ارتفاع ضغط الدم.
  • يعمل على بطء تدفق الدم إلى المعدة.
  • يزيد من إفراز السكر، وهرمون الكبد في الدم، مما يعطي طاقة إضافية للجسم للهروب، ويساعد العضلات أن تكون أشد وأقوى.

جميع ما سبق يفسر لماذا تصبح يدينا باردة، وتنتفخ عضلاتنا، و نشعر بالإثارة، وبزيادة معدل ضربات القلب؟ بعد تناول فنجان كبير من القهوة؟

آثار هرمون الأدرينالين على الجسم

آثار هرمون الأدرينالين على الجسم

تاريخ القهوة

بدأت حكاية البشر معها عندما كان يرعى أحد رعاة الماعز في أثيوبيا، وقامت عنزة من القطيع بتناول بعض الحبوب من شجرة بالقرب منها، فلاحظ الراعي أن العنزة بعد تناولها لهذه الحبوب أخذت تتصرف بعصبية شديدة.

قام الراعي بأخذ بعض من تلك الحبوب وتناولها، فشعر بطعم رائع ومميز، كما لاحظ حدوث نشاط غريب دب في جسده.

بعد ذلك أصبحت القهوة طعاماً وليست مرشوب، حيث انتقلت من أثيوبيا إلى شرق إفريقيا، فكانت القبائل هناك تخلط حبوبها بالدهن الحيواني للحصول على وجبة دسمة رائعة، ولذيذة.

استخدم الرعاة الوجبة الجديدة كمنشط لهم، فأصبحت تمدهم بالطاقة اللازمة لعمل النشاطات اليومية، وأصبح لا غنى عنها عندهم.

تاريخ القهوة

تاريخ القهوة

تطور القهوة

  • بدأت في الظهور في شبه الجزيرة العربية، وعرفها البدو هناك، وكانوا هم أول من قاموا بتحويلها من طعام إلى مشروب، حيث قاموا بغليها مع الماء، وإضافة البهارات إليها.
  • بعد حوالي 1000 عام من اكتشافها، في القرن الثالث عشر تقريباً، أصبحت المشروب الرسمي لدى المسلمين.
  • انتشرت مع انتشار الإسلام، فلم تعد تقتصر على الجزيرة العربية فقط، ويذكر أن أحد التجار الهنود أراد تهريبها إلى بلاده حتى يتذوقوا طعمها، فكان يصنع منها قلادة، ويلفها حول رقبته.
  • بعد ذلك كان التجار الأوروبيون يذهبون في رحلات إلى الشرق الأوسط، وخاصة تركيا، فعادوا إلى بلادهم بثقافة جديدة، حيث تعلموا شرب المشروبات السوداء التي كانت القهوة على رأسها.
  • كان من أول هؤلاء التجار هم الهولنديون، الذين قاموا بتأسيس أول مزرعة للقهوة الاوروبية في جزيرة جاوة.
  • انتقلت بعد ذلك في عام 1616 إلى مستعمرة هولندية (أصبحت الآن جزءًا من إندونيسيا).
  • وفي عام 1727م، عبرت المحيط الأطلسي إلى البرازيل، والتي أصبحت الآن أكبر دولة في إنتاج البن في العالم.
تطور القهوة

تطور القهوة

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليق