العناية بالشعر

فوائد حليب الصويا للشعر

لا يحتاج الشعر لزيوت وكريمات معينة او شامبو وبلسم ذات جودة عالية، بل يحتاج تغذية متكاملة تضمن حصوله داخليًا على الفيتامينات والمعادن اللازمة لنموه بشكل صحي، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد حليب الصويا للشعر وطريقة استخدامه.

فوائد حليب الصويا للشعر

يحتوي حليب الصويا على عناصر غذائية تدعم نمو الشكل بشكل صحي، وقد نشرت دراسة في ديسمبر عام 2013م، تربط بين تساقط الشعر واستخدام حليب الصويا حيث أثبتت تلك الدراسة ان استهلاك حليب الصويا يقلل تساقط الشعر ويقلل معدل الإصابة بالصلع الذكوري الوراثي.

حيث يحتوي حليب الصويا على بروتين عالي الجوده الذي يستخدم في تخليق انسجه جديده للجسم ومن ضمن تلك الانسجه هي انسجة بصيلات الشعر، حيث يحتوي الكوب الواحد من حليب الصويا على سبعه او ثمانيه جرام من البروتين عالي الجوده كما ان الحليب المدعم بالفيتامينات مثل فيتامين ب 12 هو الاكثر اهميه للشعر وذلك لان نقص الفيتامين يسبب تساقط الشعر، و تناول كوب من الحليب يوميا يمد الجسم بنصف حاجته من فيتامين ب 12 .

يحتوي حليب الصويا على مواد الايزوفلافونيد التي تساعد في تقليل معدل تساقط الشعر.

يحتوي حليب الصويا أيضًا على حمض الفوليك والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والألياف وكلها عناصر تدعم قوة بصيلات الشعر فيصبح غزيرًا وقويًا ويمنع تقصفه، وقد كان يستخدم منذ القدم في علاج تلف الشعر وتحسين ملمسه.

اضرار تناول حليب الصويا

اضرار تناول حليب الصويا

فوائد حليب الصويا للشعر

اذا كنت تعاني من بعض انواع من الحساسيه فكن حذرا عند تناول حليب الصويا لانه يسبب حساسيه مفرطه في الجسم التي تنعكس على صحه الشعر، وبالتالي اذا كنت تعاني من حساسيه ضد الصويا يجب استشاره الطبيب عند استعمال ذلك النوع من الحليب لاغراض تخص صحة الشعر

كما يجب الوعي تماما بمكونات حليب الصويا الذي تقوم بشرائه لأن هناك انواع حليب صويا مضاف لها سكر تكسبك من 50 الى 70 سعرة حرارية اضافيه عن الحليب الغير مضاف له السكر.

يحتوي حليب الصويا على مواد تسمى phytoestrogens وهي تشبه هرمون الإستروجين الطبيعي في الجسم مما يجب الحذر عند استخدامه حتى لا يسبب اضطراب للهرمونات، وذلك لأنها تنجذب لمستقبلات الهرمون في الجسم وتحل محله وتعمل تأثيره وارتفاع معدل ذلك الهرمون في الجسم يزيد من احتمالية حدوث السرطان وقد يزيد فرص الإجهاض لذا يجب تناوله بحرص اثناء فترة الحمل.

طريقة استخدام حليب الصويا على الشعر

طريقة استخدام حليب الصويا على الشعر

فوائد حليب الصويا للشعر

ماسك حليب الصويا وزيت الزيتون

ضع ملعقتان من حليب الصويا مع ملعقتان من زيت الزيتون واخلطهم جيدًا ثم ضع المزيج على فروة الراس والجذور والأطراف واترك المزيج 20 دقيقة على الشعر ثم قم بشطفه بماء فاتر ويكرر إسبوعيًا.

ماسك حليب الصويا وبياض البيض

ضع بياض بيضة مع 3 ملاعق حليب صويا وقم بخلطهم معًا ثم يوضع على الشعر بالكامل لمدة 35 دقيقة ويغسل الشعر بالشامبو والماء البارد ويكرر مرة اسبوعيًا.

ماسك حليب الصويا والشاي الأخضر

قم بخلط 3 ملاعق من حليب الصويا مع 2 ملعقة من الشاي الأخضر ثم أفرد المزيج على الشعر جيدًا لمدة ساعة مع تغطية الشعر بغطاء الشعر البلاستيكي ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر ويكرر اسبوعيًا لتقوية الشعر.

ماسك حليب الصويا وزيت الخروع

يوضع 3 ملاعق من زيت الخروع مع 3 ملاعق من حليب الصويا ويوضع على الشعر لمدة 45 دقيقة ثم يشطف بالشامبو والماء الفاتر.

ماسك الموز وحليب الصويا

قم بهرس موزة كاملة مع 3 ملاعق من حليب الصويا ويوضع على الشعر لمدة 40 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء والشامبو ويكرر اسبوعيًا.

ماسك حليب الصويا وزيت فيتامين E

قم بتفريغ 3 كبسولات من فيتامين E في وعاء واضف للزيت حوالي ملعقة من حليب الصويا ويوضع على جذور الشعر لمدة 30دقيقة ثم يشطف بالماء والشامبو ويكرر مرتين إسبوعيًا.

ماسك حليب الصويا والافوكادو

قم بهرس محتوى ثمرة افوكادو مع 3 ملاعق من حليب الصويا ثم يوضع على فروة الشعر ويترك 50 دقيقة ثم يشطف بالماء.

المراجع

مرجع ٢

مرجع ١

اترك تعليق