فوائد البذور

فوائد حليب الصويا للجسم

كان الحليب البقري هو الحليب الأكثر شيوعًا، لكن في وقتنا هذا ظهرت أنواع عديدة من الحليب النباتي مثل حليب الصويا وحليب جوز الهند وحليب اللوز وحليب الشوفان، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد حليب الصويا للجسم والصحة.

فوائد حليب الصويا للجسم

مكونات حليب الصويا

هو حليب غير بقري ينتج من حبوب نبات فول الصويا وهو غني بالكالسيوم وفيتامين د والأحماض الدهنية الأوميجا 3 والفلافونيد ومضادات الأكسدة.

استبدال الحليب البقري بحليب الصويا

قد يضطر البعض لاستبدال الحليب البقري بحليب الصويا نظرًا لعدة عوامل مثل عدم تحمل اللاكتوز الموجود بالحليب البقري أو محاولة خسارة الوزن وشرب بديل لصحي للحليب البقري حيث يعد غني بالكربوهيدرات والبروتينات والدهون الصحية.

فوائد حليب الصويا للجسم

يعد حليب الصويا غني بمادة isoflavones وهي مادة مهمة جدًا لصحة الجسم حيث تقلل خطر الإصابة بالسرطان وهشاشة العظام، بل ويقلل اعراض الدورة الشهرية المزعجة.

كما اعلنت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA في عام 2017 م بأن تناول حليب الصويا له فوائد عديدة على صحة القلب حيث يحتوي على عناصر غذائية تدعم صحة القلب.

في عام 2019م نشرت دراسة في صحيفة التغذية حول 46 رجل وامرأة عن تأثير تناول حليب الصويا على مستويات الكوليسترول المرتفعة، ووجد ان تناول 25 جرام من بروتين الصويا يوميًا لمدة 6 أسابيع أدى إلى انخفاض مستويات الكوليسترول الضارة LDL بنسبة 3-4 % ، وكوب حليب الصويا يحتوي على7 جرام من البروتين، لذا شرب كوب يوميًا ينعكس على صحة القلب.

رغم الإشاعات الكثيرة حول تناول حليب الصويا واتهامه بتسببه في حدوث سرطان الثدي، لكن تلك الإشاعة اعتمدت على دراسة اجريت على الفئران بعد تناولها كميات كبيرة من الفلافونيد وارتفع لديها معدل الإصابة بسرطان الثدي، لكن في الواقع تفاعل جسم الفئران مع الصويا يختلف عن الإنسان، بل بالعكس تمامًا أثبتت الدراسات ان تناول حليب الصويا يقلل احتمالات الإصابة بسرطان البروستاتا وسرطان الثدي.

الكمية اليومية من حليب الصويا التي يجب تناولها

الكمية اليومية من حليب الصويا التي يجب تناولها

الكمية اليومية من حليب الصويا التي يجب تناولها

لقد أوصى المعهد الامريكي لأبحاث السرطان AICR بضرورة الاستهلاك المعتدل لحليب الصويا وعدم الإفراط في تناوله، وهو بمعدل حصتين او ثلاثة فقط من منتجات الصويا يوميَا سواء كان تناول التوفو او حليب الصويا او مشتقاتهم فمثلًا إذا كنت ستتناول التوفو في العشا فلا يجب ان تزيد عن شرب كوب واحد من حليب الصويا صباحًا.

اختيار حليب الصويا الصحي

هناك العديد من الشركات المختلفة المصنعة لحليب الصويا، لكن لكى تحظى بأفضل اختيار عليك شراء النوع الغير محلى بالسكر ، وإن كنت لا تتحنل نكهته بدون سكر يمكنك شراء حليب الصويا بنكهة الفانيلا الطبيعية، كما يفضل شراء انواع الحليب الصويا المدعمة بالكالسيوم وفيتامين د لضمان الحصول على أقصى استفادة منه.

طريقة عمل حليب الصويا

طريقة عمل حليب الصويا

طريقة عمل حليب الصويا

المكونات

– 80 جرام من حبوب الصويا الصفراء.

– 4 اكواب من الماء.

– نصف ملعقة من مستخلص الفانيلا .

– 4 حبات تمر ( اختياري)

الطريقة

– قم بنقع حبوب الصويا في الماء طوال الليل بحيث لا تقل المدة عن 12 ساعة.

– بعد مرور 12 ساعة قم بتصفية الماء ونزع الغلاف الخارجي لحبات فول الصويا.

– ضع حبوب الصويا المقشرة في محضرة الطعام مع 3 اكواب من الماء وقم بالتشغيل حتى تتحول حبات الصويا إلى مزيج ناعم جدًا.

– قم بتصفية المزيج عبر مصفاة قماش وضع حليب الصويا في حلة على نار مرتفعة حتى يغلي ثم انزع الرغوة العلوية المتكونة، ثم قم بتهدئة النار واتركه 20 دقيقة ثم أطفيء النار.

– اترك الحليب يبرد تمامًا ثم ضع الفانيلا والتمر واخفقه جيدا، ثم قم بتخزينه في زجاجة محكمة الغلق داخل الثلاجة ويستخدم خلال مدة لا تزيد 5 ايام.

المصدر

مرجع ١

اترك تعليق