اقتصاد النرويج

بماذا تشتهر النرويج في الزراعة

النرويج هي دولة في قارة أوروبا سنحاول في بماذا تشتهر النرويج في الزراعة أن نلقى نظره عن قطاع الزراعة في هذه الدولة، وسنتعرف على أهم المحاصيل، وصادرات البلاد الزراعية.

الزراعة في النرويج

تمثل الزراعة في النرويج 2 في المائة من إجمالي الناتج المحلي السنوي، ويتم زراعة 3 في المائة من الأراضي، وهذه نسبة صغيرة نوعا ما، ومع ذلك فإنها نسبة طبيعية بالنظر الى مناخ البلاد البارد للموقع القريب من القطب المتجمد، بالإضافة الى التضاريس الجبلية والتربة الغير صالحة للزراعة.

تشتهر كل منطقة في البلاد بنوع من المحاصيل، تزرع الحبوب فقط في الجنوب، في حين أنه في الغرب يميل المزارعون الى تربية الماشية، مثل الأبقار والأغنام والخنازير، ويقدر أن عددها يصل لنحو 2.4 مليون من الأغنام، و700 ألف من الخنازير، بالإضافة الى حيوانات أخرى.

بالرغم من أن الزراعة لا تمثل أهمية كبيرة لإقتصاد البلاد مقارنة بالقطاعات الأخرى، إلا أنه قطاع يجعلها مكتفية ذاتيا في العديد من المنتجات الزراعية، لكن يتم توفير معظم الفواكه والخضروات من الخارج، وفيما يتعلق بالمنتجات البحرية فإن الأسماك تعد أهم صادراتها نحو الخارج.

الزراعة في النرويج

الزراعة في النرويج

صادرات النرويج الزراعية

تحتل النرويج المركز السادس والثلاثين في قائمة الدول الأكثر تصديرا في العالم، وهي دولة تقوم بالتصدير أكثر من الإستيراد، بميزان تجاري إيجابي بقيمة 21 مليار دولار، واكبر صادرتها هي 28 مليار دولار من النفط، و27 مليار دولار من الغاز الطبيعي.

المنتجات البحرية تعد ثالث أهم صادرات البلاد، خاصة الأسماك، فهي تصدر سنويا 5 مليار دولار من الأسماك الطازجة، في حين أن البن يعد أكبر إنتاج للبلاد من الحبوب، بقيمة سنوية تقدر بـ 7 مليون دولار، أي 23 في المائة من صادراتها من الحبوب.

النرويج سوق مهمة لتجارة الخشب، فالغابات تغطي أكثر من ثلث مساحة البلاد، وبالرغم من أنها تمثل جزءا صغيرا من الإنتاج الإجمالي، إلا أنها تلعب دورا هاما للسكان، خاصة بالنسبة لنصف المزارع النرويجية التي يشكل الخشب فيها مصدرا رئيسيا للدخل.

صادرات النرويج الزراعية

صادرات النرويج الزراعية

المنتجات البحرية

المنتجات البحرية هي الصادرت الزراعية الأكثر أهمية في البلاد، ومنذ سنة 1998 والنرويج تشهد نموا سريعا في إنتاج الأسماك من المزارع، خاصة السلمون، والذي يمثل النصيب الأكبر من هذا الإنتاج، بالإضافة الى بعض الأسماك الأخرى مثل سمك القد وسمك النازلي.

سنويا تصدر 11 مليار دولار من المنتجات الحيوانية، منها 5 مليار دولار من الأسماك الطازجة، و1 مليار دولار من الأسماك المصنعة، و36 مليون دولار من الأسماك الحية، ولكون أن اليابان المستهلك الأول في العالم للمنتجات البحرية، فإنها السوق الرئيسية التي تستهدفها النرويج.

المنتجات البحرية

المنتجات البحرية

الفواكه والخضروات والحبوب

سنويا تنتج النرويج 190 ألف طن من الخضروات، و15 ألف طن من الفاكهة، مع نمو سريع في الإنتاج، بحيث يقدر أن نمو إنتاج الخضروات يقدر بـ 10 في المائة سنويا، والفاكهة بنحو 30 في المائة، وهذه الأرقام تتغير من سنة الى أخرى، وهي تشير الى نمو في الإنتاج وليس العكس.

صادرات البلاد من المواد الغذائية بشكل عام تقدر بنحو 868 مليون دولار، وهي تشمل اللحوم والخضروات والفواكه والحبوب والمأكولات الصناعية، وبالتركيز على الخضروات والفواكه فإن البلاد تنتج سنويا 13 ألف طن من التفاح، 11 ألف طن من التوت البري، 1.4 ألف طن من البرقوق.

الفواكه والخضروات والحبوب

الفواكه والخضروات والحبوب

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق