الصحة الصحة العامة فوائد الأطعمة والمشروبات

فوائد حليب الفرس للربو

حليب الحصان او الفرس مهم جدا للاستخدام في العديد من الثقافات، وذات اهمية كبيرة فى الشفاء الطبيعي في مناطق معينة، تعرف معنا على فوائد حليب الفرس للربو.

فوائد حليب الفرس للربو

يفضل معظم الناس شرب حليب البقر، أو الحليب الآخر مثل حليب اللوز أو حليب الفول السوداني، بدلاً من شرب حليب الحصان.

على الرغم من أنه أقل شعبية من حليب البقر، إلا أنه كان يستهلكه الكثير من الناس من جميع أنحاء العالم منذ آلاف السنين، حتى في القرن التاسع عشر، بدأ استهلاك حليب الفرس كبديل عن حليب البقر.

فوائد حليب الفرس للربو

فوائد حليب الفرس للربو

ما هو المحتوى الغذائي للحليب الفرس؟

يحتوي حليب الفرس على عناصر مغذية مثل فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج وفيتامين هـ، بنسبة أعلى من حليب البقر، يحتوي على البوتاسيوم والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم التي تعد مهمة للجسم.

الربو

الربو حالة مزمنه يصيب الممرات الهوائية للرئتين، ويجعلها ضيقه وملتهبة أو مزعجة، مما يمنع تدفق الهواء إلى الشعب الهوائية، حيث تمر الممرات الهوائية أو أنابيب التنفس من الفم والأنف والحنجرة إلى الرئتين.

ما يقرب من 12 في المئة من الناس يعانون من الربو، ويمكن أن يصاب كل من الأطفال والبالغين بمرض الرئة، كما يمكن أن يكون الربو حالة طويلة الأمد وتهدد الحياة.

يسبب الربو صعوبة في التنفس لأنه يجعل الشعب الهوائية منتفخة وملتهبة، بالإضافة إلى ذلك، قد تضيق العضلات المستديرة التي تحيط بمجاري الهواء، مما يجعل أنابيب التنفس أكثر ضيقًا.

يحدث الربو نتيجة إلى عوامل بيئية كتلوث الهواء والبيئة المحيطة بينا أو وراثية.

 

فوائد حليب الفرس للربو

فوائد حليب الفرس للربو

الفوائد الصحية لحليب الفرس

وجدت دراسة أن الأمهات اللائي تناولن كميات كبيرة من منتجات الألبان أثناء الحمل كان لديهن أطفال أقل عرضة للإصابة بالربو واضطرابات الحساسية الأخرى، مثل الأكزيما.

فيما يلي الفوائد الصحية لحليب الفرس التى من الممكن تمنع الربو:

  • حليب الفرس يمتلك نفس فايدة حليب الأمهات للأطفال، فمن المعروف أن حليب الأم يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لجسم الطفل، والتي تتراوح من البروتينات والأحماض الدهنية (أوميغا 3 وأوميغا 6)، الكارنيتين، الفيتامينات (A ، C ، D ، E ، و K ، والريبوفلافين، النياسين، وحامض البانتوثنيك)، إلى الكربوهيدرات.حتى العديد من مستشفيات الولادة في فرنسا تستخدم حليب الفرس كبديل عن حليب الأم لزيادة القوة والحصانة للمواليد الجدد، خاصة المولودين قبل الأوان. ومع ذلك، كما كان يستخدام حليب الفرس كبديل عن حليب الأم بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.
  • مناسب للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه حليب البقر أو عدم تحمل اللاكتوز، يحتوي على بروتين الكازين أقل من حليب البقر، حيث يعد محتوى أقل من هذه الكازين يجعل حليب الفرس أسهل في الهضم من حليب البقر.
  • لذلك يستهلكه الأطفال والكبار الذين يجدون صعوبة في هضم حليب البقر (عدم تحمل اللاكتوز) أو الذين يعانون من حساسية منه.
    جودة بروتين حليب الفرس أفضل من حليب البقر لأنه يحتوي على نوع كامل من الأحماض الأمينية من حليب البقر.
  •  يساعد على الهضم السلس، حيث يعتقد منذ فترة طويلة أن حليب الفرس علاج طبيعي للمساعدة في علاج مختلف مشاكل الجهاز الهضمي بسبب البكتيريا السيئة في الأمعاء، مثل الإسهال والتهابات الأمعاء، لأن حليب الفرس يحتوي على مواد الليزوزيم واللاكتوفيرين التي تحد وتحتفظ بنمو البكتيريا غير المرغوب فيها في الأمعاء.
  • يرجى ملاحظة أن الليزوزيم، إنزيم يعمل كعامل مضاد للميكروبات، بينما لاكتوفيرين مادة لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات لتقوية جهاز المناعة، هذا هو المحتوى الذي يجعل الحليب قادرًا على البروبيوتيك لأنه يمكن أن يدعم نمو البكتيريا الجيدة.

 

فوائد حليب الفرس للربو

فوائد حليب الفرس للربو

أضرار حليب الفرس للربو

يعتقد أن منتجات الألبان مرتبطة بالربو، حيث أن شرب الحليب أو تناول منتجات الألبان لا يسبب الربو، ولكن إذا كان لديك حساسية من منتجات الألبان، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض مشابهة للربو.

إذا كنت تعاني من الربو وحساسية الألبان، فقد تتفاقم أعراض الربو لديك، حيث اثبت داسة ان حوالي 45 في المئة من الأطفال المصابين بالربو يعانون من  حساسية الألبان ومواد غذائية أخرى، كما أن الأطفال الذين يعانون من الحساسية الغذائية أكثر عرضة للإصابة بالربو أو غيرها من حالات الحساسية.

في الحالات الخطيرة، يمكن أن يسبب الحساسية تجاه الألبان، الحساسية المفرطة مما يؤدي إلى تورم في الحلق وتضييق أنابيب التنفس، وانخفاض ضغط الدم والصدمة.

يجب التحدث إلى طبيبك أو أخصائي التغذية حول أفضل خطة حمية لعلاج الربو والحساسية، واحمل أدوية وصفات الربو الإضافية معك في جميع الأوقات، كما يمكن لأجهزة الاستنشاق الموسعة أو قلم حقن الإيبينيفرين أن تنقذ حياتك.

المصدر

المصدر

اترك تعليق