الإمارات تاريخ الإمارات دول عربية

تاريخ تأسيس الإمارات العربية المتحدة… أهمُّ المراحل التي مرَّ بها تاريخ دولة الإمارات

من الصّعب تخيُّلُ مدينتيِّ أبوظبي ودبي بدون ناطحات السّحاب المميّزة، ولكن منذ وقت ليس ببعيد، كانت الكثبان الرّمليّة تقف مكان المُدُن العالميّة في الإمارات العربية المتحدة الآن، وفي الثّاني من كانون الأوّل من كلِّ عام تحتفل البلاد بذكرى تاريخ تأسيس الإمارات العربية المتحدة التي تُعرف بالعيد الوطنيّ، وقد مرَّت الإمارات العربية المتحدة بسلسلة أحداث طويلة، وفيما يلي شرحٌ لبعض هذه المراحل:

مرحلة الحماية البريطانيّة

بقيت الإمارات العربية المتحدة لمدّة 151 تتألّف من مشيخات مستقلّة، ارتبطت ببعضها كمنطقة محميّة بريطانيّة، عُرِفت بإمارات السّاحل المتصالح، وكان اقتصادها يعتمد على الغوص والصّيد، إلى أن تمَّ اكتشاف النّفط في الخمسينيّات قبالة ساحل أبوظبي.

استخدمت عائدات النّفط في بناء البنية التّحتيّة، وتحسين حياة السّكّان؛ من خلال بناء المساكن، والمدارس، والمستشفيات، والطُّرّق، وكذلك تطوير الزّراعة والحِراجة، ولم يستمرَّ الاستعمار البريطانيُّ بعد 1968؛ وكانت أوّل مرحلة من تاريخ تأسيس الإمارات العربية المتحدة عندما أعلن البريطانيون اعتزامهم الانسحاب من الخليج بحلول نهاية عام 1971.

مرحلة الحماية البريطانيّة

مرحلة الحماية البريطانيّة

المفاوضات التي شكّلت الإمارات

بدأ تاريخ تأسيس الإمارات العربية المتحدة عندما اعتزم الشّيخ زايد بن سلطان آل نهيان إقامة علاقات وثيقة بين الإمارات المتصالحة، وفي عام 1971، اشترك حاكم أبوظبي مع حاكم دبي الرّاحل، الشّيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، لتأسيس (اتّفاق الاتحاد)، وطالبوا معًا باتّحاد فيدراليّ يضمُّ ليس فقط الإمارات السّبع التي تشكلّت من الإمارات المتصالحة، ولكن أيضًا مع قطر والبحرين.

بعد العديد من المفاوضات، خرجت البحرين وقطر من الاتّحاد، وفي النّهاية، دخلت ستُّ إمارات إلى الاتّحاد الذي تمَّ تشكيله حديثًا باسم الإمارات العربية المتحدة في 2 كانون الأوّل عام 1971، وانضمّت رأس الخيمة للاتّحاد في عام 1972، لتشكيل دولة الإمارات العربية المتحدة المعروفة اليوم.

المفاوضات التي شكّلت الإمارات

المفاوضات التي شكّلت الإمارات

انضمام الإمارات العربية المتحدة للجامعة العربيّة

بحسب معلومات عن تاريخ تأسيس الإمارات العربية المتحدة فإنّه تمَّ انتخاب الشّيخ زايد أوّل رئيس للبلاد، الذي يحظى بإعجاب كبير من قِبل السّكّان المحلّيين، والذي عُرِفَ باسمِ (الأب المؤسّس)، وكان طموحه في القيادة هو تقوية دولة الإمارات العربية المتحدة في الدّاخل، مع ترسيخ مكانتها في الخارج، وانضمّت الدّولة الجديدة على الفور إلى جامعة الدّول العربيّة والأمم المتّحدة، بالإضافة إلى أنّها أصبحت عضوًا مؤسّسًا لمجلس التّعاون الخليجيّ، وانعقدت أوّل قمّة له في عام 1981.

انضمام الإمارات العربية المتحدة للجامعة العربيّة

انضمام الإمارات العربية المتحدة للجامعة العربيّة

الطريق إلى القوة الاقتصادية

منذ بداية تاريخ تأسيس الإمارات العربية المتحدة سَعَت الدّولة أن تُصبِح قوّة اقتصاديّة إقليميّة وعالميّة ناجحة، ولم تكن الرّحلة خالية من التّحدّيات، ليس أقلُّها الأزمة الماليّة العالميّة في عام 2008، وتقلّبات أسعار النّفط الهائلة في العقد الماضي، واليوم، لا تزال الإمارات العربية المتحدة تعتمد اعتمادًا كبيرًا على عائدات النّفط، على الرّغم من امتلاكها للاقتصاد الأكثر تنوّعًا في دول مجلس التّعاون الخليجيّ، مع الاستثمار في مجموعة واسعة من القطاعات، مثل السّياحة والبناء، والخدمات اللّوجستيّة، والفضاء.

الطريق إلى القوة الاقتصادية

الطريق إلى القوة الاقتصادية

الأحداث البارزة التي مرّ بها تاريخ تأسيس الإمارات العربية المتحدة

  • 1971: تشكيل دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، باستثناء إمارة رأس الخيمة.
  • 1972: اجتماع المجلس الوطنيّ الاتّحاديّ لأوّل مرّة.
  • 1973: إطلاق الدّرهم الإماراتيّ، ووضع أوّل إشارات المرور في أبوظبي.
  • 1974: تغطية أوّل بث تلفزيونيّ ملوّن في دولة الإمارات العربية المتحدة في اليوم الوطنيّ، وأكّد البنك الدّوليّ أنَّ متوسّط ​​الدّخل في الإمارات هو الأعلى في العالم.
  • 1975: افتتاح جسر آل مكتوم في دبي بتكلفة مليون جنيه إسترلينيّ.
  • 1976: توحيد القوّات المسلّحة الإماراتيّة.
  • 1977: افتتاح مطار الشّارقة الدّوليّ، وقبول الطّالبات في جامعة الإمارات لأوّل مرّة.
  • 1978: تأسيس الهلال الأحمر رسميًّا.
  • 1979: بدأت ملكة بريطانيا إليزابيث زيارة إلى أبوظبي ودبي، وافتتحت في دبي مركز التّجارة العالميّ، وهو أطول مبنى في الشّرق الأوسط، مع برج رئيسيّ طوله 149 متر، وافتتحت ميناء جبل علي.
  • 1980: وافقت سبع دول خليجيّة، على إنشاء المنظّمة الإقليميّة لحماية البيئة البحريّة، التي يوجد مقرّها في الكويت.
  • 1981: اجتمعت الإمارات العربية المتحدة مع خمس دول أخرى، وهي المملكة العربيّة السّعوديّة، والكويت، وعُمان، والبحرين، وقطر؛ لتشكيل مجلس التّعاون الخليجيّ.
  • 1982: افتتاح مطار أبو ظبي الدّوليّ في موقعه الحاليّ، وأصبح من مطار البطين مركزًا رئيسيًّا للرّكّاب.
  • 1985: بدأ طيران الإمارات عمليّاته خارج دبي، وكانت وجهته الأولى باكستان والهند.
  • 1986: أقرَّ المجلس الوطنيّ الاتّحاديّ بوجود ركود في دولة الإمارات العربية المتحدة بسبب انخفاض أسعار النّفط، ودعا الحكومة إلى تنويع الاقتصاد.
  • 1987: أعلنت الإمارات أنَّ احتياطياتها النّفطيّة وصلت إلى 200 مليار برميل، وتوقّعت أن تمتلك ثاني أكبر احتياطيٍّ في العالم.
  • 1992: تصاعدت حدّة التّوتر بين إيران والإمارات بسبب الجُزُر الإماراتيّة، بعد أن طلبت إيران تأشيرة دخول للزّائرين الإماراتيين.
  • 1993: أصبح عدد الوزارات ضعف عدد الوزارات الاثني عشرة، التي تمَّ إنشاؤها عام 1972، ومن الوزارات الجديدة التي أُضيفت المواصلات والتّعليم العالي.
  • 1996: اجتَمَع المجلس الأعلى الاتّحاديُّ، ووضع دستورًا مؤقّتًا، وأصبحت أبوظبي رسميًّا عاصمة الدّولة.
  • 1997: تمَّ ربط الدّرهم بالدّولار الأمريكيّ.
الأحداث البارزة التي مرّ بها تاريخ تأسيس الإمارات العربية المتحدة

الأحداث البارزة التي مرّ بها تاريخ تأسيس الإمارات العربية المتحدة

المراجع