الصحة فيروسات وبكتيريا وجراثيم

معلومات عن سم سيانيد البوتاسيوم

سيانيد البوتاسيوم هو مركب كيميائي سام يستخدم للقضاء على الحشرات والأفات، وفي معلومات عن سم سيانيد البوتاسيوم سنعرض مجموعة من المعلومات عن هذا المركب، ومدى خطورته، وكيف يمكن العلاج منه.

ما هو سيانيد البوتاسيوم

سيانيد البوتاسيوم مركب سام عدبم اللون له العديد من الإستخدامات، منها كمبيد حشري وأيضا كمركب يستخدم في إستخراج الذهب والفضة، وهو مركب شبيه بالسكر وقابل للذوبان، ويوصف مذاق سيانيد البوتاسيوم على أنه مر للغاية.

سيانيد البوتاسيوم يعمل على إطلاق مادة تعرف بإسم سيانيد الهيدروجين، وهي مادة كيميائية سامة تسبب أضرارا للجهاز التنفسي، ويمكن أن يكون التعرض لهذه المادة قاتلاً، فهو يستهدف بشكل مباشر القلب والأوعية الدموية والجهاز الرؤوي.

ما هو سيانيد البوتاسيوم

ما هو سيانيد البوتاسيوم

استخدامات سيانيد البوتاسيوم

يتم إستخدام سيانيد البوتاسيوم تجاريا في إستخراج الذهب والفضة، وفي الطلاء، وعادة ما يتم شحنه كأقراص وكبسولات أو كريات صغيرة، ورائحته تكون أشبه الى اللوز المر، أو الأحذية الرياضية، وهذه هي الأوصاف المستخدمة لوصف رائحة هذا المركب.

هناك أكثر من وسيلة لإستخدام سيانيد البوتاسيوم، منها إطلاق المركب في الهواء كرذاذ سائل، وفي الماء كملوث، ويمكن أيضا تقديمه كطعام سام للكائن المراد القضاء عليه، وفي الفلاحة يرش على الأرض الزراعية، وهذا قد يؤدي لتلوث المنتجات الزراعية.

استخدامات سيانيد البوتاسيوم

استخدامات سيانيد البوتاسيوم

اعراض سم سيانيد البوتاسيوم

يمكن أن يؤثر سيانيد البوتاسيوم على الجسم عن طريق الإبتلاع أو الإستنشاق أو ملامسة الجلد أو ملامسة العين، وتبدأ الأعراض بالظهور بشكل سريع بعض التعرض لهذا المركب، وهو سام لدرجة أن الموت يمكن حدوثه في دقائق، وتشمل الأعراض الخطيرة :

  • الدوار.
  • التنفس السريع.
  • التوتر والقلق.
  • الغثيان والتقيء.
  • الإختناق.

بعد التعرض للمركب تبدأ المشاكل الصحية في إصابة الرئتين، فيحدث خلل في عملية التنفس، وقد يستمر الأمر دقائق معدودة قبل أن يتوقف التنفس نهائيا، وقبل ذلك يصاب الإنسان عادة بالإغماء.

الجهاز العصبي المركزي هو الجهاز الأكثر حساسية لتسمم السيانيد، ومن أجل أن ينتقل السم الى القلب والأوعية الدموية فذلك يتطلب كمية أو جرعات أكبر، وحالات التسمم الخطيرة تظهر الجلد بلون أزرق شديد البرودة.

اعراض سم سيانيد البوتاسيوم

اعراض سم سيانيد البوتاسيوم

التعرض لسم سيانيد البوتاسيوم

التعرض لسم سيانيد البوتاسيوم يكون بأكثر من طريقة، منها العين، فيظهر إحمرار في العين تصاحبه ألام وحروق شديدة وتلف في الأسنجة، ويمكن أن يؤدي ملامسة العين باليد الى إنتقال السم في كافة أنحاء الجسم.

التعرض للسم من خلال الإستنشاق يصيب الجهاز العصبي المركزي ويسبب الدوار والغثيان، وفي الحالات الخطيرة يصل الأمر الى الإصابة بالغيبوبة، وفي إنخفاض حاد لضغط الدم والى السكتة القلبية، والنهاية هي الموت.

الطريقة الثالثة والأكثر شيوعا هي من خلال إختراق الجلد والوصول الى الأعضاء الداخلية للجسم، وأولى الأعراض التي تظهر هي حكة شديدة على الجلد ومن ثم ألم فوق المنطقة، وبعدها تتحول الى الأعراض الطبيعية الأخرى.

التعرض لسم سيانيد البوتاسيوم

التعرض لسم سيانيد البوتاسيوم

إسعافات أولية

عندما يصاب شخص بسم سيانيد البوتاسيوم فأول شئ يقوم به زيارة الطبيب، والذي يعمل على إعطاء المصاب الترياق المناسب، والذي يعمل على تصحيح الإختلالات الكيميائية في الدم، والسيطرة على النوبات، ولكونه مرض يتطور بسرعة فإن التنقل الى مركز الإنعاش أمر بالغ الأهمية أن يكون في أقرب وقت بعد التعرض للسم.

أهم المضادات التي تقدم الى المريض هي مركب نتريت الصوديوم وثيوسلفات الصوديوم، وهذه المركبات الكيميائية تعمل كترياق للسم، وكل واحدة من هذه المركبات تعمل على علاج حالة معينة، فعلى سبيل المثال يستحدم مركب ثيوسلفات الصوديوم فقط في حالات التعرض للسم من خلال الإستنشاق.

إسعافات أولية

إسعافات أولية

المراجع
المصدر 1
المصدر 2

اترك تعليق