الصحة فيروسات وبكتيريا وجراثيم

معلومات عن سم اللانيت

اللانيت هو سم قاتل يستخدم في مبيدات الحشرات، سنلقى نظره عليه في معلومات عن سم اللانيت، وسنتعرف على أضراره، سواء على الإنسان أو الحيوان.

ما هو اللانيت

اللانيت مبيد حشري يعرف بعدد من الأسماء أشهرها الميثوميل، وهو مبيد تم تقديمه للعالم في سنة 1966 كمبيد لبعض الحشرات مثل العناكب والقراد، وتم إستخدامه في علاج أوراق الخضروات والفواكه والمحاصيل الحقلية والقطن، وكان يوضع حول المحاصيل والدواجن لحمايتها من الحشرات.

اللانيت فعال بطريقتين، الأولى أنه مبيد حشري ملامس، أي أنه يقتل الحشرات المستهدفة عند الإتصال المباشر، والطريقة الثانية أنه يعمل كمبيد حشري يتم إمتصاصه من الحشرات، ويتنقل بين جميع الآفات التي تتغذى على النباتات المعالجة، والتي يوضع عليها هذا المبيد.

في وقتنا الحالي تعتبر المبيدات الحشرية للانيت أو الميثوميل ممنوعة في العديد من دول العالم، بما في ذلك دول الإتحاد الأوروبي، بسبب الخطورة التي يشكلها على الإنسان والحيوان، وأيضا على البيئة، والقيام باستخدام هذه المادة يعد أمرا خطيرا ولا ينصح به.

ما هو اللانيت

ما هو اللانيت

سم اللانيت

تتمتع مبيدات اللانيت بسمية شديدة، وهي لا تشمل الحيوانات أو الحشرات فقط، وإنما الإنسان أيضا، فالانيت يكون شديدة السمية عند إستنشاقها من البشر أو عند ملامسته، وعند ملامستها لا تسبب الكثير من المشاكل، لكن عند إستنشاقه قد يتعرض الإنسان لعدد من المشاكل الصحية.

يمكن ملاحظة أعراض سم اللانيت في غضون 15 دقيقة الى أربع ساعات، تبدأ من خلال إضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل قلة الشهية والغثيان والقيء وتشنجات البطن والإسهال، وهذا الأمر يكون عند إستنشاق اللانيت، أما في حالة قيام شخص بأكله بشكل مباشر فإن النتيجة قد تكون الوقاة.

سم اللانيت

سم اللانيت

كيف يصاب الانسان بسم اللانيت

في العادة يكون الإستنشاق هو العامل الأهم للإصابة بهذا السم، ويمكن إمتصاصه من خلال الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي، ومباشرة بعد ذلك يبدأ في التسبب بمشاكل في الرئة والعين، وتبدأ هذه الأعراض بالظهور بشكل سريع، وقد تأخذ ساعات من الوقت.

من أجل إختراق الجلد،يشترط أن تتوفر كمية كبيرة من السم، ومع ذلك لا يجب التعامل معه باليد، إلا إذا كان خبيرا في إستخدام هذه النوع من المبيدات، وإذا ما حدث إختراق للسم لداخل الجلد فإن الأعراض تكون مشابهة للاعراض التي تظهر عند إستنشاقه.

ينصح بتجنب التعامل مع مبيدات اللانيت أو الميثوميل، وإذا أجبر الإنسان على ذلك، فيجب الاخذ بجميع الإحتياطيات، ومن بعض الحالات أنه سبق أن تسبب في مقتل ثلاث رجال بعد قيامهم بتناول المبيد عن طريق الخطأ، وكانت كمية 15 ملغ كافية لقتلهم.

كيف يصاب الانسان بسم اللانيت

كيف يصاب الانسان بسم اللانيت

اعراض سم اللانيت

مباشرة بعض إستنشاق مبيدات اللانيت من الإنسان، تبدأ بعض الأعراض في الظهور، وقد تستمر لمدة 24 ساعة وتختفي في الحالات العادية، وهذه الأعراض هي :

  • عدم وضوح في الرؤية.
  • صداع مفاجئ.
  • الغثيان والتقئ.
  • تشنجات في البطن.
  • هزات في العضلات.
  • ألم في الصدر.
  • التعرق.
  • إنخفاض نبضات القلب.

هذه الأعراض تحدث في حالة التعرض لمبيدات اللانيت، ولا تكون ذات خطورة شديدة، لكنها قد تتطور لدى المصاب وتظهر لديه بعض الأعراض الأخرى مثل :

  • الدوار.
  • مشكلة في الكلام.
  • إنخفاض ضغط الدم.
  • عدم إنتظام ضربات القلب.
  • شلل عضلات الجهاز التنفسي.

في العادة تبدأ هذه الأعراض الخطيرة 12 ساعة بعد التعرض للمبيد، وإذا لم يتم العلاج منها بالطريقة الصحيحة و في الوقت المناسب، فإنها قد تؤدي للوفاة.

اعراض سم اللانيت

اعراض سم اللانيت

سم اللانيت والحيوانات

بعد التعرض لسم اللانيت يبدا في التنقل نحو الرئتين وبعدها الى الكبد، وعلى الرغم من أنه لا يتراكم في أنسجة معين في الجسم، إلا أنه يعمل على تغيير العديد من أنظمة الإنزيمات، وبالإضافة الى كونه سام ويشكل خطرا على الإنسان، فإنه قاتل للأسماك والطيور والحيوانات البرية الأخرى.

اللانيت سام بالنسبة للطيور، الصغيرة و الكبيرة، ومجرد أن يقوم طائر بتناول الجرعة المناسبة تحدث الوفاة، فعلى سبيل المثال تحتاج الدجاجة الى كمية 28 مغ لتكون مميتة لها في مدة لا تزيد عن العشرين دقيقة، والكمية المناسبة للقتل تحتلف من حيوان لأخر، وعادة يكون للحجم دور في كمية السم الكافية للقتل.

اللانيت في الكثير من الحالات يشكل خطرا على الحيوانات الغير مستهدفة، النحل على سبيل المثال، وتكمن خطورته في الإتصال المباشر للنحل مع هذه المادة، وهي لا تحتاج لكمية كبيرة من أجل أن تتسبب في مقتلها، لهذا لا ينصح بإستخدام هذه المادة للذين يقومون بتربية النحل أو الحيوانات الأليفة أو الدواجن.

سم اللانيت والحيوانات

سم اللانيت والحيوانات

المراجع
المصدر 1

اترك تعليق