العناية الشخصية

فوائد صابون حليب الماعز

عندما نتحدث عن الصابون الطبيعي نجد أن صابون حليب الماعز يتصدر هذه القائمة، فهو مصنوع من الحليب الطبيعي للماعز ويضاف إليه بعض المكونات الطبيعية مثل ( زيت الزيتون، زيت جوز الهند، وغيرها من الزيوت الأخرى)، ويعد بديلا ممتازا الصابون الصناعي، ونذكر لكم فوائد صابون حليب الماعز فيما يلي .

فوائد صابون حليب الماعز

هو صابون مصنع يدويا ولا يحتوي على مركبات كيميائية ضارة مثل الصابون الصناعي، ولهذا فيحمل العديد من الفوائد الهامة للبشرة ومنها :

ينظف البشرة بلطف وبعمق

يتكون الصابون من حمض اللبنيك الموجود في حليب الماعز والذي يلعب دور هام في تنضيف البشرة والتخلص من الشوائب الضارة، ويحتوي ايضا على أحماض ألفا هيدروكسي والتي تعمل على تكسير روابط الخلايا الميته وتزيل الطبقة السكحية للجلد، وتعطي البشرة مظهر نظيف وصحي.

ينظف البشرة بلطف وبعمق

ينظف البشرة بلطف وبعمق

يوفر التغذية الكاملة للبشرة

حيث يحتوي الحليب على العديد من الفيتامينات منها (A ، B1 ، B6 ، B12 ، C ، D ، E)، والمعادن مثل (الزنك والنحاس والحديد والسيلينيوم )، وايضا يحتوي على الأحماض الدهنية ، الأحماض الأمينية ، وحمض الستريك ، ومضادات الأكسدة والإنزيمات، والتي تعمل بدورها على تغذية طبقات الجلد الداخلية والخارجية.

يحافظ على نعومة ورطوبة البشرة

يعتبر الحليب نفسه مرطب طبيعي للجلد كما أنه يوفر حاجز رطب للحفاظ على نعومة الجلد لأطول فترة ممكنة، و احتوائه على الأحماض الدهنية والجلسرين والبروتينات يعطي للصابونة ملمس كريمي ونعومة تتمكن من خلالها الوصول لثغرات وشقوق الجلد وترطيبها بكل سهولة.

يحافظ على نعومة ورطوبة البشرة

يحافظ على نعومة ورطوبة البشرة


يمنع الشيخوخة المبكرة

نظرا لما يحتويه الحليب من مضادات الأكسدة فيستطيع الصابونة على الحفاظ على الجسم الأضرار المؤكسدة، كما تعمل على إزالة طبقات الخلايا الميتة للبشرة ويكشف الخلايا الجديدة، وكل هذه العناصر تعمل على منع ظهور علامات الشيخوخة.

يمنع ظهور حب الشباب

ينصح خبراء البشرة للمرضى التي تعاني من حب الشباب باستخدام صابون حليب الماعز وذلك لاحتوائه على البروتينات التي تمنع نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب والقضاء على الموجودة بالفعل.

يمنع ظهور حب الشباب

يمنع ظهور حب الشباب

يخفف من التهاب الجلد

عند استخدام صابون حليب الماعز بانتظام فيحد من التهابات الجلد، وذلك لاحتوائه على مضادات الالتهاب و جزئيات الدهون، كما أنه لايحتوي على اي مواد كيميائية، وهو مناسب جدا لأصحاب البشرة الحساسة، وينصح الأطباء باستخدامه لمن يعاني من الالتهابات الجلدية مثل الوردية والأكزيما والصدفية.

يحافظ على توازن درجة حموضة الجلد

يعمل الصابون على تحقيق توازن مستوى الحموضة في الجسم بصورة مثالية، وبهذا يمنع هجوم الجراثيم للبشرة والقضاء عليها بكل نجاح.

يحافظ على توازن درجة حموضة الجلد

يحافظ على توازن درجة حموضة الجلد

إصلاح تلف الجلد أسرع

نجد ان حليب الماعز يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسيل التي تعمل بكفاءة في ازالة خلايا الجلد الميته، وتشجع أيضا على نمو خلايا جديدة للبشرة، مما يعطيها مظهر حيوي و نضر.

يقي من سرطان الجلد

يحتوي صابون الماعز على مادة السيلينيوم، والتي أثبت أنها تحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة الفوق بنفسجية، مما يقي من الإصابة بسرطان الجلد.

يقي من سرطان الجلد

يقي من سرطان الجلد

صنع صابون حليب الماعز

صناعة الصابون باستخدام الحليب يتعين عليك زيادة نسبة الغسول بحوالي 6.5 وللحصول على نتيجة رائعة يجب اتباع الخطوات التالية بكل دقة :-


المكونات 

  • أوقية زيت جوز الهند.
    15 أونصة زيت زيتون.
    13 أونصة من الزيوت الأخرى مثل زيت جوز الهند .
    13 أوقية حليب الماعز.
    6 أونصات من هيدروكسيد الصوديوم.
    1 أونصة من الزيوت الأساسية، اختياري.
    إضافات أخرى مثل دقيق الشوفان أو زهور اللافندر، اختياري.

طريقة التحضير

  • قبل تحضير الوصفة بيوم يجب تجميد الحليب بصورة جيدة، وذلك بتقسيمه ووضعه في أكياس مضغوطة داخل الفريزر لحين الحاجه اليه.
  • عليك احضار وعاء زجاجي كبير أو وعاء مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدا، وتقوم بوضعه في الحوض أو وضعه داخل وعاء أكبر منه يوجد به كمية من الماء البارد وتضع قطع لحليب المجمدة داخل الوعاء الداخلي.
  • يتم اصافة الغول “هيدروكيسيد الصوديوم”، ويتم تقليبه جيدا مع الحليب باستخدام هراسة البطاطس، ويستمر الخفق حتى يصبح لون الحليب بني او مائل الى البرتقالي، ولكن اذا اصبح بني غامق فعليك البدء من جديد، ولهذا يجب الانتباه الى بقاء الماء بارد في الوعاء الخارجي.
  • بعدها تتركه وتقوم بتدفئة الزيت وتسخينه على درجة حرارة حوالي 110 إلى 120.
  • يتم صب الزيوت ببطء على الخليط المجهز سابقا، وتمزج يدويا لمدة 5 دقائق، وبعدها يخلط بالخلاط وتتمكن من اضافة اي زيت عطري وعندما يصبح الخليط سميكا، يصب في قوالب.
  • يتم اخراجه من القوالب واستخدامه بعد مرور 24 ساعة.
طريقة التحضير

طريقة التحضير


تعليمات هامة عند صناعة الصابون

  • من أهم الخطوات التي يجب عليك الانتباه لها هو تجميد الحليب جيدا قبل البدء والحفاظ على تبريد الخليط باستمرار لتجنب حرق السكريات داخل الحليب ويصبح لونه غامق.
  • عليك التعامل مع الغسول بعناية فائقة لأنه مادة كاوية فعليك الانتباه عند استخدامه.
  • عند صنع الصابون عليم استخدام الأواني المصنوعة من الزجاج أو الفولاذ الغير قابل للصدأ، ويجب تجنب استخدام الأواني البلاستيكية لأنه يلتقط الروائح بكل سهولة.
  • عند اختيار الزيوت المضافة الى الصابون عليك اختيار زيوت طبيعية مثل زيت بذور النخيل ، أو زيت العنب لتزاد فوائده للبشرة.
  • في المرحلة الأولى من صنع الصابون من الممكن ان يتحول الخليط الى جيلاتين فلا تقلق بشأن هذا الأمر.
  • اذا اردت ان يصبح الصابون ابيض اللون فعليك بإضافة كميات صغيرة من ثاني أكسيد التيتانيوم واستخدام الزيوت الصافية.

تعليمات هامة عند صناعة الصابون

تعليمات هامة عند صناعة الصابون


اضرار صابون حليب الماعز

نظرا مكونات الصابون الطبيعية وفوائده الهائلة وجد انه لايوجد له اي اضرار على البشرة واثبتت الدراسات العلمية أنه مناسب لجميع أنواع البشرة، لما يقدمه من تغذية رائعة ويترك البشرة تتمتع بالحيوية والشباب.

المراجع

مصدر 1
مصدر 2

اترك تعليق