حول النفس

مقال عن النفس

النفس هي الروح والجسد والدم، والقوة والنشاط التي تميز الإنسان، وتسيطر على حركاته، والقوة التي يحيا بها الكائن الحي، كما يوجد بعض الاراء التي تقول أن النفس مذكر ومؤنث في نفس الوقت، فكلمة نفس المذكرة تعني الإنسان كاملا جسدا وروحا أما نفس المؤنثة فهي الروح، وهنا في هذا الموضوع نقدم لكم مقال عن النفس.

مقال عن النفس

تعرف النفس بانها الجزء المقابل للجسم حيث يتشارك وتتفاعل وتتبادل باستمرار مع الجسم، وتعتبر ايضا الجزء المحرك لنشاطات الجسم بأنواعها، سواء كانت إدراكية، أم حركية، أم انفعالية، أم أخلاقية.

مقال عن النفس

مقال عن النفس

تعريف النفس البشرية

تعرف النفس البشرية بكونها جزءا لا يتجزا من الإنسان، فالنفس غير مادية أو محسوسة، حيث اطلق عليها مفاهيم كثيرة من قبل الأديان المختلفة، ومن هذه المفاهيم: الروح، والعقل، واللاوعي.

حيث عرفت الروح من وجهة نظر دينية بكونها الوجود الإلهي في جسد الإنسان، ولكن سرعان ما بدأ يتلاشى هذا المفهوم مع التقدم الحضاري، وتعرف النفس ايضا على أنها الروح التي تشغل جسم الإنسان، وفي حال خروج هذه الروح يموت الإنسان، ويقال جاد بنفسه أي مات، ويقال جاء هو نفسه أو بنفسه.

كما تعني كلمة النفس الشخص أو الشيء المشار إليه، وعادة ما تتعلق بالفرد نفسه، وبطبيعة الشخص، وبمصلحته الشخصية، والنفس هي المكونات الطبيعية للجسم البشري.

تعريف الروح

تعرف الروح على انها اندماج لروح البدن، وروح القوة، وروح الشهوة، لذلك فهي بحاجة لتوجيه مستمر، وإذا اضيفت إليها روح الإيمان ميزتها عن نفس الحيوانات، والبهائم، أما روح القدس فإذا أضيفت إلى روح الإيمان، والنفس فهي تميز الأنبياء والصالحين عن باقي الناس.

مقال عن النفس

مقال عن النفس

أنواع النفس

  • النفس المطمئنة: تامر النفس المطنئنه بالخير و تدعو الية، والطمأنينة تعني أن الله عز وجل ينزل الاطمئنان والسكينة على صاحب هذه النفس، فيغدو قلبه، وسمعه، وبصره، ويحقق الوصول إلى هذه النفس بكثرة الذكر، والاستغفار الدائم غير المنقطع.
  • النفس الأمارة بالسوء: النفس الأمارة هي نفس كثيرة الذنوب، ظالمة لصاحبها وتجره إلى فعل المعاصى و الشبهات، وهي نفس فاسقة شريرة، تدعو صاحبها لفعل السوء، يجب على صاحب هذه النفس مخالفة هواه وشهواته، والرجوع إلى طاعة الله، فمن تخلص من شر نفسه وفتنتها حصن نفسة من الوقوع فى المعاصى.
  • النفس اللوامة: هي النفس كثيرة اللوم، حيث تحاسب صاحبها وتوبخه على كل صغيرة وكبيرة، فان النفس اللوامة نفس متقلبة، ومترددة، تفعل الذنب، ثم تلوم صاحبها عليه، وترده الى الصواب، كما تغفل عن الذكر والطاعة ثم تعود.

اشكال النفس البشرية

يوجد الكثير من اشكال النفس البشرية التى تساهم فى تكوين الشخص و التاثير فية، ومن اهم تلك الصور ما يلي:

 الوصف المادي: يمكن أن تكون صورة النفس عبارة عن وصف مادي مثل: أنا طويل القامة، أو عيوني زرقاء، او ابيض البشرة، أو غير ذلك الكثير.

الاشكال الاجتماعية: وهى التى تساهم فى تشكيل سلوك النفس من خلال الأدوار الاجتماعية التي تقوم بها كل نفس، حيث تمتلك كل نفس دور لها في المجتمع، فهنالك دور للطالب، ودور لربة المنزل، ودور اخر لكل عضو من أعضاء فريق كرة القدم، وتساعد هذه الأدوار على معرفة ما هو متوقع من كل نفس في مختلف الحالات والمجالات.

الصفات الشخصية: تعد السمات الشخصية البعد الثالث من اشكال النفس، ومن أمثلتها: أنا كريم، وأنا متهورة، وأنا أميل إلى القلق، وغيرها.

مقال عن النفس

مقال عن النفس

وظائف النفس البشرية

يوجد العديد من وظائف النفس البشرية، حيث صنفت وظائف النفس في تسلسل هرمي متداخل، يحتوي هذا التسلسل على ما يأتي:

  1. النمو والتغذية والقدرة على الاستنساخ.
  2. الحركة والقدرة على الإدراك.
  3. الفكر والقدرة على التفكير.

 

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

المصدر

 

 

 

اترك تعليق