مع المرأة

مقال عن النساء

تساهم النساء اليوم في دفع عجلة التقدم والحضارة بشكل فاعل، بل إنها تقود الدول وتقود الانتصارات الكثيرة، فالكثير من النساء أصبحن ملكات لدول عظيمة، حيث قدموا انتصارات كثيرة في الحروب، والكثير منه اليوم أصبحن وزيرات ومعلمات وطبيبات ومهندسات، فالمرأة أثبتت أنها قادرة على أن تقوم بجميع الأدوار في الحياة العملية، دون أن يؤثر هذا على دورها المعروف كأم تحمل وتلد وتربي. فى هذه الموضوع نقدم لكم مقال عن النساء.

مقال عن النساء

مقال عن النساء

مقال عن النساء

تلعب المرأة دورا بارزا في المجتمع، فهي البنية الأساسية لتكوين الأسرة وبنائها بالشكل السليم، فيتخرج من تحت يديها بناة المستقبل من الذكور والإناث، ولا يمكن تهميش دور النساء في الحياة، فهي تقف جنباً إلى جنب مع الرجل وتعد نصف المجتمع.

حيث تطورت النظرة للنساء عبر العصور والأزمنة ومن حضارة لأخرى، ولكنها في نفس الوقت تعرضت للكثير من الظلم والاضطهاد، ففي بعض الحضارات كانت المرأة تدفن مع زوجها الذي يتوفى، وبعضها كانت تربط بالسلاسل وتقيد بالحديد لإظهار ارتباطها برجل معين.

كما توازن النساء بين تقديم الحكمة وأن تكون صارمة بقرارتها، وبين أن تقدم عاطفتها وحنانها، فالنساء تعطي بلا انتظار مقابل، والمرأة فقط من تستطيع أن تكون عظيمة في البيت وفي عملها، فلها قدرة على العطاء والاجتهاد لا تقدر ولا تنتهي.

مقال عن النساء

مقال عن النساء

دور النساء في المجتمع

تلعب النساء دور هاما فى المجتمع، فان النساء تساعد فى التقدم و الرقى للمجتمعات من خلال مساهمتها فى الكثير من الادوار، وفيما يلي اهم أدوار المرأة فى المجتمع:

دور النساء في التعليم:

تعلب المرأة دورا هاما في مجال التعليم، حيث تساهم في تعليم القراءة والكتابة وتثقيف المجتمع، حيث أظهرت الأبحاث أن التعليم يمكن أن يعزز وضع النساء والفتيات، ويحسن من الإنتاجية الزراعية، ويقلل من معدلات النمو السكاني، كما يساعد فى حماية البيئة، ورفع مستويات المعيشة.

دور النساء في القوى العاملة:

بلغت متوسط مشاركة المرأة في القوى العاملة العالمية 45.4%، فان اعمال النساء التجارية تشكل أساسا اقتصاديا للأجيال القادمة، حيث يمكن لعمل المرأة الرسمي وغير الرسمي أن يحول المجتمع من مجتمع مستقل نسبيا إلى مجتمع يشارك في الاقتصاد الوطني، وقد اتسع في العقود الأخيرة دور المرأة في القوى العاملة الريفية والحضرية.

دور النساء فى الأمومة:

يعتبر دور الأمومة من أهم الأدوار في حياة المرأة، حيث يعد دورا أساسيا في بناء المجتمع والحضارات والأمم، فدونه لا يمكن أن يكون لدينا علماء يمنحون الحياة التغيير ويساهمون في تغيير الواقع، كما يشمل دور الأمومة الكثير من الأدوار الفرعية داخل مفهومه، مثل الاهتمام بأفراد العائلة ومشاكلهم، ومنح الدعم العاطفي والنّفسي لأفراد العائلة، والتنشئة والتربية على المبادئ الصحيحة والقيم المجتمعية.

دور النساء في تنمية المجتمع:

تتاخذ النساء العديد من القرارات التي تحدد مشاركة الأسرة في المجتمع، بما فيها القرارات المتعلقة بالتعليم، والثقافة، والرعاية الصحية، حيث يعد دور المرأة في تنمية المجتمع أمرا مهما للمجتمع، وفي مناطق العالم المتطورة يمكن أن يكون دور المرأة في المجتمع هو المفتاح لإنهاء التمييز ضد المرأة، والحدّ من عدم المساواة بين الجنسين، وتوفير احتياجات الأسر، كما تساعد المرأة في اتخاذ القرارات المنزلية، مثل: تحديد الأنشطة التي سيحضرها الأطفال، ومدى مشاركة الأسرة في الأحداث الاجتماعية.

دور النساء في السياسة:

تحظى النساء بفرص محدودة من القيادة والمساهمة في العملية السياسية، مما يجعهلم يعانون في أدوارهن كناخبات أو مسؤولات، سواء في المكاتب الخاصة، أو الخدمة المدنية، والأوساط الأكاديمية.حيث وتواجه النساء العديد من المعوقات التي تحول دون مشاركتهن في السياسية كالحواجز الهيكلية التي تفرض من خلال مؤسسات وقوانين عنصرية لا تزال تحد من خيارات المرأة في الترشح للمناصب.

مقال عن النساء

مقال عن النساء

حقوق المرأة

تتمثل حقوق المرأة فى الاشياء التي يجب توفيرها للمرأة كحق من حقوقها، وفي تعريف اخر هي قدرة المرأة على امتلاك الحرية والمساواة والكرامة، بعيدا عن الخوف والاستغلال، حيث تدرج هذه الحقوق ضمن القوانين الوطنية والدولية لحقوق الإنسان، وتساهم بدورها في حماية المرأة وتعزيز رعايتها، ومن هذه القوانين اتفاقية الأمم المتحدة التي تهدف إلى القضاء على التمييز ضد المرأة.

حيث تتعدد حقوق المرأة فمنها الحقوق الشخصية، وتتمثل فى الحرية في اختيار معتقدها الديني، والحق في تغيير جنسيتها، حريتها فى العمل، وللنساء حقوق سياسية ايضا، كالمشاركة في عملية صنع القرارات السياسية، والمشاركة في الاستفتاءات العامة، والانضمام للجمعيات العامة أو السياسية و الاحزاب، والترشح للانتخابات اذا امتلكت ما يؤهلها للترشح، والمساهمة في تشكيل سياسات الحكومة وتطبيقها، والحصول على المناصب في الوظائف العامة.

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

المصدر

 

 

اترك تعليق