الإمارات تاريخ الإمارات دول عربية

تاريخ مدينة دبي… أهمُّ المعلومات عن الفترات التي مرّت بها مدينة دبي منذ تأسيسها

لقد تغيّر شكلُ مدينة دبي بشكل كبير في السّنوات الخمسين الماضية، ولكنَّ تاريخ مدينة دبي غنيٌّ ويعود إلى عصور ما قبل التّاريخ؛ حيث إنَّ الأدلّة الأثريّة تُشير إلى أنَّ الحضارة البشريّة استقرّت في دبي منذ العصر البرونزيّ على الأقلِّ، وخلال القرنين الخامس والسّابع بعد الميلاد، كانت جميرا محطّة للقوافل التّجاريّة، على الطّريق الذي يربط عُمان بالعراق الحاليّتين، وكان النّاس يعتمدون في عيشهم في ذلك الوقت على الصّيد، وبناء القوارب، وصيد الأسماك، وفي القرن السّادس عشر، بدأ التّأثير الأوروبيُّ، عندما اهتمَّ البرتغاليون بطرق التّجارة في المنطقة.

مدينة دبي

مدينة دبي

تاريخ مدينة دبي منذ القرن الثّامن عشر وحتّى العشرين

  • 1793: تولّت قبيلة بني ياس السّلطة السّياسيّة واستقرّت في أبوظبي، وأصبحت مدينة دبي تابعة لها، وهذه الفترة من تاريخ مدينة دبي كانت زاخرة بالعديد من الحروب القبليّة.
  • 1820: تفاوضت بريطانيا على أوّل هدنة بحريّة مع الحكّام المحلّيين، وسُمّيَت المنطقة باسمِ السّاحل المتصالح.
  • 1833: استقرَّ مكتوم بن بطي من قبيلة بني ياس على شبه جزيرة الشّندغة، عند مصبِّ الخور، معلنًا استقلال المدينة عن أبوظبي، ولا تزال العائلة حاكمة دبي إلى اليوم.
  • خلال سبعينيات القرن التّاسع عشر، أصبحت مدينة دبي الميناء الرّئيسيّ على ساحل الخليج، حيث كانت تمثِّل الدّعامة الأساسيّة لرفاهيّة المدينة.
  • 1902: بدأت تجارة دبي بالازدهار؛ نتيجة فرض ضرائب باهظة في ميناء لنجه.
تاريخ مدينة دبي منذ القرن الثّامن عشر وحتّى العشرين

تاريخ مدينة دبي منذ القرن الثّامن عشر وحتّى العشرين

تاريخ دبي في أوائل القرن العشرين

  • بحسب تاريخ مدينة دبي فإنَّ التّجارة الخارجيّة والدّاخليّة ازدهرت.
  • اكتُشِف النّفط في الإمارات المتصالحة.
  • في ستينيّات القرن العشرين، نما عدد السّكّان الهنود والباكستانيين في دبي، وساعدوا على ازدهار حياة جديدة في سوق الغزل والنّسيج، وزيادة التّجارة مع شبه القارّة الهنديّة.
تاريخ دبي في أوائل القرن العشرين

تاريخ دبي في أوائل القرن العشرين

تواريخ مهمّة في مسيرة مدينة دبي

  • 1966: كانت هذه السّنة علامة فارقة في تاريخ مدينة دبي لأنّه اكتُشِفَ النّفط في حقل نفط فاتح.
  • 1971: تشكّلت دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، وانضمّت إلى جامعة الدّول العربيّة، وافتُتِحَ مطار دبي الدّوليّ.
  • 1979: افتُتِح ميناء جبل علي، ومركز دبي التّجاريّ العالميّ، وهو أوّل برج شاهق في المدينة، ليُمهّد الطّريق لسلسلة من المشاريع المعماريّة الطّموحة الأخرى.
  • 1985: إطلاق طيران الإمارات، وافتتاح المنطقة الحرّة لجبل علي، وجذب استثمارات كبيرة من الخارج.
  • 1996: عُقِد كأس دبي العالميّ لأوّل مرّة، وأُطلِقَ مهرجان دبي للتّسوّق.
  • 1999: افتُتِح برج العرب، وكان الفندق الوحيد من فئة سبعة نجوم في العالم.
  • 2002: أطلق الشّيخ محمد مُدن الإنترنت والإعلام، وملكيّة خاصّة للأجانب؛ لوضع أسس مدينة دبي الجديدة.
  • 2003: بدأت العديد من المشاريع الطّموحة، بما في ذلك أطول برج في العالم، ومئتيِّ جزيرة اصطناعيّة.
  • 2006: أصبح الشّيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، ونائب رئيس دولة الإمارات العربيّة المتّحدة.
  • 2009: أُطلِقَ مبنى طيران الإمارات رقم 3 والمترو؛ لاستيعاب الحركة الجوّيّة والبرّيّة المتزايدة.
  • 2010: أصبح برج خليفة أطول مبنى على الأرض.
تواريخ مهمّة في مسيرة مدينة دبي

تواريخ مهمّة في مسيرة مدينة دبي

تاريخ اقتصاد دبي

اعتمد اقتصاد مدينة دبي اعتمادًا كبيرًا على صيد الأسماك، والغوص بحثًا عن اللّؤلؤ، ولم تنتقل إلى إنتاج النّفط وتصديره بحسب تاريخ مدينة دبي حتّى عام 1966. لقد غيّر النّفط كلّ شيء بالنّسبة لهذه البلدة، وحوّلها إلى المدينة الضّخمة الحاليّة، وبعد فترة وجيزة، حوّلت دبي عملتها من الرّوبية إلى الدّرهم، ومن ناتج أموال النّفط، بدأ الشّيخ راشد في تطوير المدينة الحديثة، لتُصبح المدينة اللّامعة كما هي اليوم. تعتمد دبي حاليًّا على السّياحة والعقارات لدعم اقتصادها، بالإضافة إلى النّفط (الذي يشكّل فقط 15٪ من دخلِ دبي)؛ لأنَّ مدينة دبي تحظى بشعبيّة كبيرة بين النّخبة في العالم، وهي أغلى مدينة في الشّرق الأوسط، وواحدة من أغلى مدن العالم، كما أنّها موطن لملايين المهاجرين من إفريقيا وآسيا، الذين أتوا إلى المدينة الصّحراويّة للعمل في مجموعة متنوّعة من المجالات.

تاريخ اقتصاد دبي

تاريخ اقتصاد دبي

ملخّص لتاريخ مدينة دبي

بدأ تاريخ مدينة دبي الحاليّة بداية متواضعة، ولم تكن إلّا قرية صيد صغيرة، تمَّ توثيقها لأوّل مرّة في القرن الثّامن عشر، وسُرعان ما نَمَت المدينة بسرعة؛ حيث أصبحت مركزًا رئيسيًّا لتجارة اللّؤلؤ، وبسبب خفضِ الضّرائب، والتّرحيب بالتّجّار الأجانب، سُرعان ما توسّعت المدينة في القرن العشرين، وأصبحت مركزًا لإعادة التّصدير لبلاد فارس والهند، وبالاستفادة من الثّروة النّفطيّة المتواضعة في النّصف الأخير من القرن العشرين، واصلت دبي التّركيز على التّجارة، وجذب الاستثمارات، وتوجيه فوائض النّفط إلى مشاريع البنية التّحتيّة الكبرى، مثل المطار الدّوليّ، والمركز التّجاريّ، وفي بداية التّسعينيّات، بدأت المدينة في الاتّجاه نحو السّياحة الفاخرة، والعقارات، والقطاعات الماليّة، وانتقل الكثيرون إلى مدينة دبي للحصول على رواتب معفاة من الضّرائب، وسياسات مستقرّة نسبيًّا، ويمكن تلخيص تاريخ مدينة دبي كقصّة تغيير، من بدايات متواضعة إلى واحدة من أكثر الأماكن المستقبليّة في العالم، التي لا تزال تنمو أكثر وأكثر.

ملخّص لتاريخ مدينة دبي

ملخّص لتاريخ مدينة دبي

المراجع

اترك تعليق