أمراض نفسية

علاج القهر والغضب

 

يعتبر الغضب من المشاعر السلبية التي قد تسيطر على الإنسان وتجعله يعاني من نوبات عصبية شديدة كما أن القهر والغضب قد يجعلان الشخص يقوم بعدد من التصرفات الغير جيدة ولذلك عليك أن تتعرف على أسباب غضبك حتى تتمكن من علاج القهر والغضب وتسيطر على هذه المشاعر.

 

أهم طرق علاج القهر والغضب

يوجد عدد من الطرق المتنوعة التي تساعد على حل مشكلة القهر والغضب وتتلخص في التالي:

  • عليك أن تتجنب التفكير في أي أفكار تجعلك تعاني من الغضب فلا تفكر في الكلمات أو العبارات التي تسبب لك الغضب تلاشى التفكير فيها بصورة كاملة.
  • قم بالعد لعشرة مع التنفس بشكل عميق حتى تحصل على الهدوء الكامل وتبتعد عن مشاعر القهر والغضب التي قد تنتابك حيث أن العد مفيد مع التنفس.
  • قم بتغيير تركيزك عن الأشياء السلبية بالتفكير في كل ما هو إيجابي حولك حيث أن ترك الأشياء المسببة للغضب سوف يساعد على التخلص من القهر والغضب.
  • يمكنك ممارسة بعض التمارين الرياضية المختلفة التي تساعدك على التخلص من الطاقة السلبية التي توجد عندك مع منحك طاقة إيجابية أخرى.
  • عليك أن تفترض حسن النية فلا تأخذ العبارات بشكل غاضب حيث أن الشخص قد لا يقصد توجيه أي كلام غير جيد لك وتؤخذه على محمل الجد وتغضب منه.
أهم طرق علاج القهر والغضب

أهم طرق علاج القهر والغضب

أسباب الغضب والقهر

حتى تتمكن من علاج القهر والغضب عليك أن تتعرف على الأسباب التي تكمن خلف الغضب نغسه وهي عبارة عن:

  • في حالة معاناتك من مشكلات أسرية سواء من شريك الحياة أو الأخوة حيث أن المشاكل الأسرية قد تسبب لك مشكلات نفسية تجعلك تشعر بالقهر والغضب طوال الوقت.
  • الإجهاد يجعلك تعاني من نوبات غضب شديدة للغاية فيجب عليك ألا تضغط نفسك وتحصل على وقت كافي للنوم والراحة لتكمل يومك بشكل هاديء بعيد عن القهر والغضب فالراحة سوف تمنحك شعور جيد يبعدك عن الغضب فلا تجعل يومك فقط للعمل.
  • التوتر الزائد والقلق من مسببات القهر والغضب حيث أن تفكيرك في العمل والحياة اليومية بشكل كبير سيجعلك عرضة للغضب طيلة الوقت فحاول أن تخفف من تعبك قدر الإمكان وفكر في الأشياء السعيدة.
أسباب الغضب والقهر

أسباب الغضب والقهر

أعراض نوبات الغضب والقهر

 

يوجد مجموعة من الأعراض التي تخص القهر والغضب وهي عبارة عن حدوث ضيق بالتنفس مع سرعة كبيرة بدقات القلب نتيجة الغضب كما يتم الشعور بضيق كبير بالصدر يجعلك تحاول التعبير عن غضبك أما بالصوت العالي أو الضرب وقد تقوم بتكسير الأشياء.

 

علاج القهر والغضب يتم بعد معرفة السبب الرئيسي فعليك التحكم في مشاعرك قدر الإمكان حتى لا تندم من العواقب التي تلي غضبك فقد لا تتمكن من إصلاح ما ستقوم بإفساده أثناء غضبك من أي شيء فحاول أن تقلل من ذلك قدر المستطاع.

المراجع

المصدر1

المصدر2

اترك تعليق