صحة المرأة

فوائد غسول بيكربونات الصوديوم للمهبل

العديد من الأطباء ينصحون باستعمال الغسول المهبلي الخاص بالمادة المطهرة الموجودة في كل بيت وهي بيكربونات الصوديوم، لتغيير الوسط الحامضي الموجود في المهبل والمسئول عن العديد من المشاكل والالتهابات لوسط قاعدي معتدل هنا سنتحدث عن “فوائد غسول بيكربونات الصوديوم للمهبل”

فوائد غسول بيكربونات الصوديوم للمهبل

يتم خلط نسبة معينة من بيكربونات الصوديوم مع الماء الفاتر، وذلك وفقاً لإرشادات الطبيب، ويجب التنويه لضرورة الالتزام بهذه الكمية حتى لا يتم الإضرار بالمهبل أو الرحم بشكل عام.

الفرق بين المواد الطبيعية والمواد الكيميائية في الحفاظ على المهبل

هناك العديد من أنواع المغاسل المهبلية المتوفرة في السوق والتي تعد بإبقائك بصحة جيدة ومهبل نظيف خالي من الرائحة. لكن عليك الانتظار قبل شرائها، يتم تحميل معظم هذه المنتجات بمواد كيميائية والتي يمكن أن تكون قاسية على هذه المنطقة الحساسة. بدلاً من ذلك، اصنعي غسولك المهبلي الخاص بك، وصناعته ليست صعبة للغاية. إذا كان لديكي صودا الخبز “بيكربونات الصوديوم \ الباكينج باودر” في خزانة المطبخ، استخدميها. يمكن أن يساعدك هذا المكون الرائع في مكافحة الالتهابات المهبلية وإبقاء هذه المنطقة خالية من الرائحة.

لماذا عليك اختيار صودا الخبز “بيكربونات الصوديوم”

فوائد غسول بيكربونات الصوديوم للمهبل

فوائد غسول بيكربونات الصوديوم للمهبل

مستوى درجة الحموضة في المهبل الصحي النموذجي ما بين 3.5 إلى 4.5، وهذا يعني أيضًا أن المنطقة قليلة الحموضة في الطبيعة. إذا ارتفع مستوى الأس الهيدروجيني أو انخفض، فقد يكون مسؤولاً عن مجموعة من المشاكل. وهنا سبع نصائح للحفاظ على صحة المهبل.

بعض المشاكل التي تحدث بسبب عدم توازن درجة الحموضة في المهبل هي:

  • عدوى الخميرة
  • الإفرازات المهبلية المفرطة
  • الرائحة الكريهة
  • الحكة والهرش
  • الم اثناء الجماع

ومع ذلك، فإن استخدام صودا الخبز لتنظيف المنطقة يمكن أن يساعدك على استعادة توازن درجة الحموضة في المهبل. السبب في ان صودا الخبز مادة ذات طبيعة قلوية. عندما يتم خلط هذه المادة القلوية مع شيء حمضي، فإنها تحيده.

لذلك، عند استخدام صودا الخبز لغسل المنطقة المهبلية، فإنها تساعد على استعادة توازن درجة الحموضة وجعلها في المستوى الأمثل.

فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن تساعد بها صودا الخبز في مشاكل المهبل:

قم بغسل المهبل:

  • اخلطي ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز في كوب مملوء بالماء الفاتر.
  • استخدم هذا المزيج لتنظيف المنطقة المهبلية بأكملها. بمجرد استخدام محلول ماء الصودا الخبز في تنظيف المنطقة، اغسلها مرة أخرى بالماء العادي وجففها بمنشفة نظيفة. لا تشطف المنطقة الخارجية بصودا الخبز، نظرًا لخصائصها القلوية، يمكن أن تترك المنطقة جافة.

ست حقائق ممتعة حول تنظيف المهبل بصودا الخبز

فوائد غسول بيكربونات الصوديوم للمهبل

فوائد غسول بيكربونات الصوديوم للمهبل

  • استخدامها كملح الاستحمام: أضف نصف كوب من صودا الخبز إلى دلو مليء بالماء الفاتر. اسكب الماء في حوض الاستحمام واسمح لجسمك السفلي (حتى الخصر) بان ينقع فيه لمدة 20 دقيقة على الأقل. تأكد من غمر المهبل جيدًا في الماء. بعد ذلك، خذ حمامًا وجفف نفسك.
  • اصنع مشروبًا هادئًا: في كوب من الماء، اخلطي نصف ملعقة من صودا الخبز واشربها عندما يكون الاستحمام غير ممكن بصفة يومية. لن يكون لهذا المشروب المذاق الأفضل على الإطلاق، لكن يمكن أن يساعدك على تقليل أعراض الرائحة الكريهة والحكة.

متى يجب عليك استخدام محلول صودا الماء لتنظيف المهبل

إليك بعض المواقف التي يكون فيها هذا الحل مفيدًا لك:

  • بعد الدورة الشهرية: يحتوي دم الحيض على درجة حموضة قدرها 7.5 والتي تترك المنطقة جافة ومصابة بالتهابات تسبب الحكة بعد انتهاء الدورة الشهرية.
  • قبل وبعد ممارسة العلاقة الزوجية: حيث ان المني لديه درجة حموضة من 7.1 إلى 8 ومن الممكن ان يسبب تهبج في منطقة المهبل.
  • بعد استخدام الغسيل المهبلي المعطر أو الدوش: إذا كنت قد استخدمت أي غسول مهبلي أو دوش دون وصفة طبية فمن المحتمل أن يسبب جفاف في هذه المنطقة. حيث تحتوي معظم هذه المنتجات على درجة حموضة قدرها 8. لذلك بمجرد الانتهاء من استخدام هذه الأنواع من المغاسل والمطهرات عليك استخدام محلول صودا الخبز لاستعادة التوازن.
  • إذا كنت تعاني من التقلبات الهرمونية: انقطاع الطمث، الحمل، يمكن أن تؤدي المشكلات الصحية الأخرى إلى تعطيل توازن درجة الحموضة في المهبل. في مثل هذه الحالات، سيكون هذا العلاج مفيدًا.
  • إذا كان في هذه المنطقة التهابات مسببة رائحة كريهة او افرازات وحكة: هذه هي الأعراض التي قد تعاني منها النساء المصابين بعدوى الخميرة. التي يمن التحكم فيها بشكل طبيعي مع صودا الخبز.
  • ومع ذلك، لا تعتمد على هذا الحل لعلاج مشاكل أمراض النساء التي تحتاج إلى اهتمام خبير. إذا واجهت حكة، رائحة كريهة، إفرازات مفرطة حتى بعد استخدام هذا العلاج لأكثر من أسبوعين؛ عليك زيارة أفضل طبيب نسائي للحصول على المساعدة.

المصدر

اترك تعليق