تطوير الذات معلومات

مقال عن التطوع

التطوع هو القيام بحهد بدني لصالح المجتمع من دون مقابل، وهنا في مقال عن التطوع، سنلقى نظره عن أهمية التطوع في المجتمع، وأنواع التطوع التي يمكن القيام بها.

ما هو التطوع

التطوع هو القيام بنشاط أو عمل من دون مقابل أو مصلحة شخصية، ويقدم من طرف فرد واحد أو مجموعة، يكون هذا العمل لصالح شخص أو مجموعة أو مؤسسة، ويهدف الى تقديم المساعدة وتحسين نوعية الحياة لهم، وقد يكون لهذا العمل أيضا فوائد إيجابية على المتطوع.

التطوع يحتاج لبعض المهارات، وهذه المهارات يتعلمها المتطوع من المؤسسة التي تشرف على العمل التطوعي، ويكتسب كل المهاراة المحتمل أن يحتاجها خلال عمله، وقد يكون غالبا مثل الإسعاف أو الإنقاذ في حالات الطوارئ، خاصة الكوارث الطبيعية مثل الزلازل أو الأعاصير.

الهدف من التطوع هو إحداث تاثير إيجابي في المجتمع، ولهذا العمل أثر إيجابي على المتطوع أيضا، فقضاء بعض الوقت لمساعدة الأخرين يساعد المتطوع في تكوين صداقات جديدة، وفي تعزيز المهارات الإجتماعية وتجربة الأشياء الجديدة، وإكتساب ثقة في النفس.

ما هو التطوع

ما هو التطوع

تاريخ التطوع

التطوع هو تصرف إنساني قام به البشر منذ الأزل، لكنه ظهر بشكل لافت خلال القرن التاسع عشر، وفي تلك الفترة تاسست واحدة من أقدم وأكبر المؤسسات الخيرية في العالم، وهي مؤسسة جيش الخلاص، وبعدها بدأت تظهر منظمات تطوعية أخرى في الساحة، وتطور الأمر أكثر خلال الحرب العالمية الثانية.

خلال الحرب العالمية والحروب الأخرى التي شهدها القرن العشرين، إنظم الملايين من الناس للعمل التطوعي، فكانت النساء يقمن بالتطوع من أجل رعاية المصابيين والترفيه عن الجنود خلال الإجازة، أما الرجال فقد كانوا يقومون بالتطوع في الجيش والمشاركة في الحرب، وهذا التطوع يكون بمحض إرادتهم بدلاً من التجنيد.

تاريخ التطوع

تاريخ التطوع

كيف تكون متطوعا

الكثير منا يرغب في تقديم المساعدة الأخرين، لكن القليل فقط يعرف من أي يمكنه أن يبدأ، أولا قبل كل شيء يجب أن يحيب المتطوع على نفسه بعض الأسئلة، منها :

  • هل ترغب في العمل مع الناس أم تفضل العمل في عزلة ؟
  • هل تفضل العمل بمفردك أو أن تكون جزءا من فريق ؟
  • كم من الوقت أنت على إستعداد لتقديمه لمساعدة الناس ؟
  • ما مقدار المسؤولية التي أنت مستعد لتحملها ؟
  • ما هي المهارات التي تتمتع بها ؟

بعد الإجابة عن هذه الأسئلة سيدرك المتطوع المهمة التي تناسبه، ولا يكون أمامه سوى التقدم للعمل التطوعي الذي تنظم العديد من المؤسسات، وتضع له إعلانات في الشوارع وعلى الإنترنت.

كيف تكون متطوعا

كيف تكون متطوعا

انواع التطوع

يوجد أكثر من نوع أو مهمة يمكن للمتطوع القيام بها، تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على المجتمع، ومن اشهر الأعمال التطوعية التي يقوم بها الناس حول العالم هي العمل التطوعي البيئي الخاصة بالطبيعة، والعمل التطوعي في حالات الطوارئ، والعمل التطوعي في البلدان النامية.

العمل التطوعي في البلدان النامية هو أحد أشكال العمل التطوعي الذي يحظى بشعبية متزايدة بين الشباب، وخاصة طلاب المرحلة الجامعية، وهذا العمل يشمل العديد من الأنشطة، بما في ذلك تعليم اللغة الإنجليزية والعمل في دار الأيتام ومساعدة المنظمات غير الحكومية في تلك الدول.

التطوع العسكري تطوع يجعل صاحبه ينظم للجيش بارداته الحرة، وهو يختلف عن التجنيد الإجباري أو الخدمة العسكرية، وهذا العمل التطوعي يظهر عادة في الدول التي تشهد حروبا أهلية، وقد حدث ذلك في الحرب الأهلية الإسبانية والحرب الأهلية الأمريكية، ويحدث حاليا في الحرب الأهلية السورية.

انواع التطوع

انواع التطوع

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق