العناية بالبشرة

فوائد غسول فيتامين c

يصف عشاق العناية بالبشرة علاجات وفيتامين C للبشرة بمجموعة من الفوائد، مثل موازنة لون البشرة وتقليل فرط تصبغ العين وتقليل علامات الشيخوخة، ويحتوي على مواد مضادة للاكسدة تعزز صحة البشرة، إذا كنت تريد معرفه فوائد غسول فيتامين c، اتبع هذا المقال.

فوائد غسول فيتامين c

  • الحماية من أشعة الشمس: غسول فيتامين C قد يساعد في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، ولكن يجب على الشخص الاستمرار في استخدام واقية من الشمس أيضًا، وهو أحد مضادات الأكسدة، مما يقلل من الأضرار التي قد تسببها الجذور الحرة للجسم (الجذور الحرة هي جزيئات تسبب الالتهابات).
  •  منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة: يساعد غسول فيتامين C في الحد من الشيخوخة المبكرة عن طريق حماية البشرة من التجاعيد الجلدية المبكرة التي يمكن أن يسببها التعرض للشمس، يساعد فيتامين C أيضًا على تقليل التجاعيد المبكرة عن طريق تحفيز نمو الكولاجين (الكولاجين هو بروتين يوفر بنية ومرونة للبشرة).
  • توحيد لون البشرة: بعض الناس يستخدمون فيتامين C الموضعي لعلاج فرط تصبغ، حيث هناك مناطق من الجلد تبدو أغمق من المنطقة المحيطة بها نتيجة التعرض للشمس أو التغيرات الهرمونية المرتبطة بالشيخوخة عادة ما تسبب هذه المناطق المظلمة. يرى الباحثون أن فيتامين (ج) قد يساعد في تقليل إنتاج الميلانين، مما يساعد الشخص في تقليل ظهور المناطق الداكنة.
  • غسول فيتامين C لديه القدرة على تحسين مظهر الجلد عن طريق منع التجاعيد وتقليل ظهور المناطق شديدة التصبغ.
  • الحد من موت الخلايا المبكرة.
  •  الحد من إطلاق السيتوكينات، والتي هي مركبات التهابية.
  • تقليل الأضرار الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
فوائد غسول فيتامين c

فوائد غسول فيتامين c

 

كيف يستخدم  غسول فيتامين C ؟

يجب أن يستخدم الشخص مصل فيتامين C لتنظيف البشرة وترطيبها.

تواجه الشركات المصنعة بعض التحديات عند إنشاء غسول فيتامين C الموضعي لأن فيتامين C يمكن أن ينهار في وجود عوامل مثل الهواء والحرارة والضوء.

تحتوي بعض المستحضرات على حمض الأسكوربيك، وهو الشكل الطبيعي لفيتامين c،حيث يمتص الجلد حمض الأسكوربيك جيدًا، لكنه لا يعمل دائمًا بشكل جيد عند مزجه بمحلول معين. 

يصنع المصنّعون تقليديًا  غسول فيتامين c كمنتجات تعتمد على الماء أو الزيت والتي يمكن للجلد امتصاصها بسرعة، حيث تقوم بعض الشركات المصنعة بتغليف فيتامين c حتى لا dتعرض للهواء حتى يقوم الشخص بفركه على جلده. 

يوصي معظم أطباء الأمراض الجلدية بتطبيق الغسول بعد تطهير الجلد وقبل استخدام المرطبات، مما يسمح للجلد بامتصاص الغسول بشكل أكثر فعالية.

قد تجمع الشركات المصنعة بين فيتامين C ومضادات الأكسدة المعروفة الأخرى لزيادة فعالية الغسول، ومن الأمثلة على ذلك فيتامين ه وحمض الفيرليك، وتعمل معًا بشكل أفضل للمساعدة في تقليل علامات الشيخوخة وعكسها.

يمكن أن يكون فيتامين C حمضيًا جدًا، ويمكن أن يسبب الغسول تهيج الجلد لدى بعض الأشخاص عند استخدام غسول فيتامين c  لأول مرة، فيجب وضع طبقة رقيقة من الغسول كل يوم وتزيد تدريجياً مع مرور الوقت.

أيضا، فإن الجمع بين فيتامين C مع الريتينول لديه القدرة على زيادة تهيج الجلد. إذا كان الشخص يستخدم الريتينول في روتين العناية بالبشرة، فقد يرغب في استخدام غسول فيتامين C في الصباح وأي منتجات تحتوي على الريتينول في الليل، حيث تعمل هذه الطريقة على زيادة تأثير فيتامين C الواقي من أشعة الشمس مع تقليل إمكانية الريتينول في زيادة حساسية البشره من الشمس.

فوائد غسول فيتامين c

فوائد غسول فيتامين c

أضرار غسول فيتامين c

كما هو الحال مع أي منتج للعناية بالبشرة، قد يتعرض بعض الأشخاص لآثار جانبية عند استخدام غسول فيتامين C، وتشمل بعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • ببشره ملتهبه.
  • احمرار البشرة.
  •  تهيج الجلد
  • الإحساس بالوخز عند التطبيق

في حين أن بعض الأشخاص قد يعانون من إحساس بسيط بالحرقة أو الوخز عند استخدام الغسول، إلا أنه لا ينبغي أن يستمر طويلاً. إذا كان الشخص يعاني من حرق مستمر أو حساسية، مثل التورم أو خلايا النحل، فعليه غسل جلده على الفور لإزالة الغسول.

يجب أن يطبق الشخص غسول فيتامين C باستمرار على مدى عدة أشهر قبل أن يروا النتائج لأن تجديد خلايا الجلد يستغرق بعض الوقت.

المصدر

اترك تعليق