تغذية فوائد الأطعمة والمشروبات

فوائد حليب الحمير للأطفال

حليب الحمير لديه اهتمام متزايد بسبب تركيبته المشابهة للحليب البشري مع التحمل الجيد والاستساغة واقترح العديد من أطباء الأطفال حليب الحمير في حمية الرضيع كبديل صالح من حيث كفاية التغذية للأشخاص المصابين بالحساسية لبروتينات وسوف نطرح لكم فوائد حليب الحمير للأطفال.

فوائد حليب الحمير للأطفال

  • يستخدم بديل لحليب الام

يعتبر حليب الحمير بديل مناسب لحليب البقر أو حليب الام لدى الاطفال الذي يعانون من حساسية اللبن.

في حليب الأم تتكون الدهون بشكل رئيسي من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ويحتوي حليب البقر بشكل أساسي على الأحماض الدهنية المشبعة مع جزيئات الدهون الكبيرة التي يصعب على الكبد البشري هضمها واستقلابها. 

غالباً ما يكون لدى الرضع حساسية من حليب البقر بسبب وجود البروتين هذا هو البروتين التحسسي بيتا لاكتوغلوبولين (غائب في حليب الأم) أنها أقل وفرة وفي شكل أبسط في حليب الخيول من البقر يعتبر حليب الحمير ضروريًا لإطعام الأطفال المصابين بحساسية تجاه بروتين حليب البقر.

 إلى جانب ضخ التغذية  فقط هذا الحليب يوفر اختفاء جميع الأعراض (الإسهال والقيء والدم في البراز) في غضون 24 ساعة.

  • انخفاض محتوى الدهون

 نظرًا لانخفاض نسبة الدهون وتكوين الدهون المواتية يعد حليب الحمير والمنتجات المشتقة منه قيمة للأطفال لأنه يحتوي على نسبة أقل من الدهون الموجودة في باقي أنواع الحليب.

فوائد حليب الحمير للأطفال

فوائد حليب الحمير للأطفال

  • زيادة قوة الجهاز المناعي

يزيد وجود المركبات الحيوية النشطة داخليًا من بعض الفوائد الصحية المزعومة الأخرى مثل نشاط مضاد للجراثيم وتحفيز الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض الالتهابية وخصائص الانتياغينغ.

  • سهولة الهضم

حليب الحمير سهل الهضم بالنسبة للأطفال حيث أنه يحتوي على بروتينات أقل من حليب البقر.

الحليب ومنتجات الحمير الذي لا تحتوي على الكازين المتخثر يتحرك تحت تأثير أحماض الكيمه المعوية (يفرز إلى رقائق رقيقة) بالاضافة الى ذلك ان الهضم سهل لأنه يحتوي أيضًا على محتوى قليل الدسم. بالإضافة إلى ذلك فإن حليب الحمير غني بالليزوزيم، وهو إنزيم مضاد للبكتيريا يعزز تحلل الدهون في اللبن.

فوائد حليب الحمير للأطفال

فوائد حليب الحمير للأطفال

  • مضاد للجرثيم

تأثير المضادات الحيوية من حليب الحمير يؤدي إلى تحسين حالة الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض.

 حليب الحمير غني بألفا لاكتالبومين ولاكتوفيرين وليزوزيم هذه البروتينات الثلاثة الرئيسية القابلة للذوبان هي مضادات الميكروبات نظرًا لأنها تتكون من عدد قليل من الأحماض الأمينية القادرة على عبور الحاجز المعوي يكون لها تأثير مناعي على الجسم.

  • تحسين الجهاز الهضمي

يؤثر حليب الحمير على جميع مشاكل العبور المعوي للأطفال والكبار على حد سواء.

النظام الغذائي السيئ يعطل النباتات المعوية وغالبًا ما يسبب الإسهال والإمساك ومشاكل أخرى. 

حليب الحمير بسبب محتواه العالي من الليزوزيم يدمر البكتيريا المسببة للأمراض في الأمعاء.

يجب على الأطفال الخدج أو المرضى عدم شرب حليب البقر: بالإضافة إلى تركيبته المختلفة تمامًا عن حليب الإنسان ،فإن هذا الحليب يربط السموم.

 هذا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حالة الطفل المريض على عكس حليب البقر يحتوي حليب الحمير على الجلوبيولين المناعي الذي يلعب دوراً في مكافحة العدوى وتجديد الخلايا المعوية (خاصة بالنسبة للرضيع الذي لم يثبت حاجز المناعة المعوي بعد).

فوائد حليب الحمير للأطفال

فوائد حليب الحمير للأطفال

اضرار حليب الحمير للاطفال

وجدت دراسة أجراها الدكتور ماجوير عام 2013 أنه عندما يشرب الأطفال من عمر 2 إلى 5 سنوات المزيد من الحليب زادت مستويات فيتامين (د) الخاصة بهم  لكن مخازن الحديد لديهم انخفضت مما قد يؤدي إلى فقر الدم ومشاكل في نمو الدماغ. عندما يشرب الأطفال حوالي كوبين من الحليب يوميًا ، يحصلون على ما يكفي من فيتامين (د) دون المخاطرة بنقص الحديد.

ويجب استشارة طبيب الأطفال قبل تناول حليب الحمير.

وصفات بحليب الحمير للأطفال 

يمكنك إضافة الكاكاو أو خلط أي نوع من الفواكهه مع حليب الحمير او اضافه في بعض وصفات الحلويات مثل الكيكه.

فوائد حليب الحمير للأطفال

فوائد حليب الحمير للأطفال

المراجع 

مصدر1

مصدر2

 

 

 

اترك تعليق