العناية بالجسم

فوائد حليب جوز الهند المجفف

يمتلك حليب جوز الهند المجفف العديد من القيم الغذائية المهمة لصحة الجسم، يتم استخدامه بطرق متنوعة للبشرة والشعر، لمعرفة المزيد حول فوائد حليب جوز الهند المجفف تابعوا معنا هذا المقال.

فوائد حليب جوز الهند المجفف

يحمي الجسم من الاصابة بفقر الدم

في بعض الحالات يؤدي عدم تحمل الجلوكوز إلى نقص المنغنيز في الجسم مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، ولحماية الجسم من الأنيميا وفقر الدم لابد من تناول حليب جوز الهند المجفف الغني بالحديد والذي يلعب دور مهم في تكوين الهيموغلوبين الذي يقوم بنقل الأكسجين الموجود في دم الإنسان وفي حالة نقصه يسبب فقر الدم.

يحمي الجسم من الاصابة بفقر الدم 

فوائد حليب جوز الهند المجفف

ينظم وظائف القلب

يحتوي حليب جوز الهند على مادة النحاس اللازمة لمعظم وظائف الجسم وخاصة القلب لأن اداء القلب الطبيعي ضروري للبقاء بصحة جيدة، ففي حالة زيادة نسبة الأكسجين قد يحدث ضغط على القلب وبالتالي زيادة معدل النبض وضغط الدم، لكن باستخدام حليب جوز الهند سوف يساعد في مرونة وحركة الأوعية الدموية لاحتوائه على النحاس وفيتامين C اللذان ينظمان حركة ووظائف القلب والدم.

يبسط العضلات والأعصاب

يتميز حليب جوز الهند بقدرته على بسط العضلات وذلك لاحتوائه على مادة المغنيسيوم العنصر الأساسي للخلايا العصبية، وفي حالة نقصه فإن الخلايا العصبية تصبح نشطة للغاية بسبب الكالسيوم الذي ينشط الأعصاب مما يحدث انكماش زائد للعضلات، كما يساعد حليب جوز الهند في تخفيف التعب العضلي، ومعالجة الأربطة المتعبة والمكسورة الي تفتقر إمدادات الأوكسجين المناسبة، فهو يزيد من توفير الأكسجين النقي للعضلات والانسجة المتضررة.

ينظم عملية التنفس

يزيد حليب جوز الهند المجفف من نسبة الاكسجين التي تصل للجسم، لذلك هو علاج مناسب لمن يعانون من متلازمات الجهاز التنفسي لقدرته على تنظيم وتوفير الاكسجين لجميع أجزاء الجسم  بما في ذلك الرئتين، إلى جانب احتوائه على الحديد اللازم لتخليق الحمض النووي ونقل الإلكترونات من خلايا الميتوكوندريا إلى الأعضاء عن طريق الهيموجلوبين، فعن طريق تناول كوب من حليب جوز الهند مرتين اسبوعيا ستتخلص من جميع مشاكل الجهاز التنفسي.

يحمي الجسم من البكتيريا

يحتوي حليب جوز الهند المجفف على مضاد قوي للبكتيريا والميكروبات وإعاقة نموها حتى لا تتسبب في الاصابة  بالالتهابات، كما يحتوي على مضاد للفيروسات لاحتوائه على حامض مونولورين ولوريك واللذان لديهم القدرة على مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية والاصابة بأدوار البرد والأنفلونزا والحصبة بانواعها، ويقوم ايضا بتعزيز نظام المناعة لحماية الجسم.

يساعد على تقوية العظام

يعتبر حليب جوز الهند المجفف مصدر جيد للفوسفور العنصر الغذائي الأساسي الذي يحتاجه الجسم لتقوية العظام، كما يحتوي أيضا على الكالسيوم الذي لا غنى عنه لحماية العظام من الكسور والتمزق والروماتيزم.

يساعد على فقدان الوزن

عند تناول كوب واحد من حليب جوز الهند فإنه يعطي شعور بالشبع لفترة طويلة، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

يساعد على فقدان الوزن

فوائد حليب جوز الهند المجفف

يعالج التهاب المفاصل

يحتوي حليب جوز الهند المجفف علي مضادات الاكسدة ومن ضمنها السيلينيوم الذي يتحكم في الجذور الحرة و الأعصاب وبالتالي يساعد في تخفيف أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

يعزز صحة غدة البروستاتا

وذلك لاحتوائه على الزنك الذي يلعب دورا مهما في تعزيز صحة غدة البروستاتا، كما يحمي الجسم ايضا من الاصابة بسرطان البروستاتا.

يعزز صحة غدة البروستاتا

فوائد حليب جوز الهند المجفف

فوائد حليب جوز الهند المجفف للبشرة والشعر

يحتوي حليب جوز الهند المجفف على العديد من المصادر الغنية بالأحماض الدهنية المهمة لتغذية البشرة، ومن امثلة هذه الأحماض حمض اللوريك الذي يقوم الجسم بتحويله إلى مركبات مضادة للجراثيم للحفاظ على البشرة من الالتهابات وقتل البكتيريا، كما يحتوي ايضا على فيتامينات C و B و E وكذلك المعادن مثل المغنيسيوم والحديد والسيلينيوم والنحاس والبوتاسيوم، جميع هذه العناصر تعالج اضرار الشعر والجلد وتحافظ على نظافة فروة الرأس وتغذية البشرة وترطيبها.

وصفات حليب جوز الهند المجفف الصحية

حليب جوز الهند مع الماء

يمكن استبدال الحليب العادي في وجبة الإفطار بحليب جوز الهند المجفف والماء من خلال إضافة ملعقتين من حليب جوز الهند مع كوب من الماء.

حليب جوز الهند المجفف مع الروبيان الكاري

يضاف ½ كجم روبيان كبير مع ¼ ملعقة صغيرة ملح، ¼ ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، ¼ ملعقة صغيرة فلفل، 2 ملعقة طعام عصير ليمون، صلصة حسب الرغبة، 1 ملعقة طعام زيت جوز الهند، 1 بصلة متوسطة، 3 فص ثوم مفروم، 2 ملعقة كبيرة من التوابل، 410 جرام من مكعبات الطماطم، 385 مل حليب جوز الهند، الكزبرة الطازجة، في وعاء نضع الروبيان في ماء بها ملح وتغطي ويترك في الثلاجة.

في مقلاة يضاف البصل إلى الزيت ويُقلب لبضع دقائق حتى يصبح لونه ذهبي، تضاف التوابل مع الثوم وتقلب لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم تضاف الطماطم مع حليب جوز الهند ويقلب جيدا حتى يغلي.

يُطهى على نار خفيفة لمدة 5 دقائق مع التحريك من حين لآخر، يضاف الروبيان ويترك حتى يُطهى لمدة بضع دقائق، يقدم ساخن.

حليب جوز الهند المجفف مع الشوكولاته

يمكن تقديم هذه الوجبة للأطفال والكبار، سنحتاج إلى 2 معلقة كبيرة من حليب جوز الهند مجفف، 4 ملاعق كبيرة من مسحوق الكاكاو، 4 ملاعق كبيرة رحيق جوز الهند أو العسل، 2 ملاعق صغيرة من مستخلص الفانيليا، 100 غرام الشوكولاته الداكنة، 2 علبة من حليب جوز الهند السائل.

يضاف حليب جوز الهند السائل في وعاء ويُخفق جيدا، ثم

يُضاف مسحوق الكاكاو والفانيليا ويقلب مع اضافة رحيق العسل او جوز الهند للتحلية، يترك حتى يتماسك لبضع دقائق ثم يسكب في أكواب التقديم أو اطباق ويترك في الثلاجة،

بعد بضع ساعات يوضع فوقه الشوكولاته المبشورة.

حليب جوز الهند المجفف مع الشوكولاته 

فوائد حليب جوز الهند المجفف

وصفات حليب جوز الهند المجفف للبشرة

لعمل قناع مرطب للبشرة يضاف 3 ملاعق كبيرة من حليب جوز الهند المجفف مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقتين كبيرتين من مسحوق اللوز المطحون تمزج المكونات جيدا ويدلك بها الوجه والرقبة، يترك لمدة 30 دقيقة ثم يغسل  بالماء الدافئ.

لعمل مسك للتنظيف تضاف ملعقتان كبيرتان من الطين الطبيعي مع 2 ملعقة طعام سكر بني و ملعقتان كبيرتان من مسحوق حليب جوز الهند المجفف، تخلط المكونات معا مع اضافة قطرات من الماء حتي يصبح قوامه مناسب، يدلك الوجه بالخليط ويترك لمدة 10 دقائق يستخدم مرة واحدة في الأسبوع.

اضرار حليب جوز الهند المجفف

يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم

يحتوي حليب جوز الهند المجفف على نسبة عالية من السكريات التي تؤدي إلى السمنة وارتفاع مستوى السكر في الدم.

يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي

يحتوي حليب جوز الهند على صمغ الغار الذي يتسبب في مشاكل الأمعاء مثل الامساك او الاسهال.

يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم

يزيد حليب جوز الهند من خطر ارتفاع الكولسترول وأمراض القلب والأوعية الدموية لاحتوائه علي نسبة عالية من الدهون.

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

اترك تعليق