العناية بالبشرة

فوائد بودرة الكاكاو لحب الشباب

يعاني بعض الأشخاص من حب الشباب، وذلك في فترة كبيرة من أعمارهم، وهي من الاشياء التي تتسبب لهم في بعض الاحراج، وقد اثبتت العديد من الدراسات أن هناك ارتباط كبير بين مشاكل البشرة وبين ما نقوم بتناوله من أطعمة ومشروبات، وبالرغم من وجود العديد من العلاجات لحب الشباب إلا أننا سنتحدث اليوم عن فوائد بودرة الكاكاو لحب الشباب.

فوائد بودرة الكاكاو لحب الشباب

هناك العديد من الفوائد الجمالية بودرة الكاكاو والتي من اهمها هي إصلاح الجلد، يساعد بودرة الكاكاو على إصلاح الخلايا لانها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الاكسدة التي تقاوم الجذور الحر، تلك الجذور الحرة التي تسرق الاكسجين الموجود في الجلد، الأمر الذي يكون سبب في ظهور العديد من المشاكل في الجلد ومن أهمها حب الشباب، والشوائب.

يحسن الكاكاو ايضا من ترطيب البشرة، ويمكن أن تقوم باستخدامه لتقشير كل الخلايا الميتة الموجودة بها، ولكن حب الشباب والبثور من أهم علاجات الكاكاو، حيث أنها تساعد في تقليل ظهور حب الشباب والبثور، ويقلل ايضا من الاحمرار الالتهابات الناتجة من حب الشباب.

من اين ناتي ببودرة الكاكاو

أن بودرة الكاكاو لونها بني غامق غير محلى، يتم استخراجه من حبوب الكاكاو والتي تنمو في أفرع شجرة الكاكاو، وللحصول عليه يتم تخمير حبوب الكاكاو وتجفيفها وتفحمها وبعدها يتم تكسيرها، وبعدها يتم طحنها حتى يستخرج منها زبدة الكاكاو، وهي عبارة عن عجينة بنية تعرف باسم سائل الشوكولاتة، نقوم بتجفيف السائل للشوكولاتة مرة أخرى، وهو الذي يعطينا في الاخير بودرة الكاكاو الغير محلى.  

من اين ناتي ببودرة الكاكاو

فوائد بودرة الكاكاو لحب الشباب

وصفات بودرة الكاكاو لعلاج حب الشباب  

يمكن عمل قناع للوجه من بودرة الكاكاو، فيمكن اضافة ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو، وملعقة صغيرة من العسل، وملعقة صغيرة من مسحوق الشوفان، وملعقتين من الزبادي، نقوم بخلط كل المكونات مع بعضها البعض جيدا حتى يصبح لدينا عجين ناعم، ونقوم بوضعها على الوجه النظيف، وتترك حوالي ربع ساعة ثم يتم غسل الوجه بالماء البارد.

يمكن أن نقوم بتقشير البشرة ايضا من خلال الكاكاو، فيمكن أن نقوم بخلط كمية من بودرة الكاكاو مع الحليب ونقشر بها البشرة، نفرك البشرة بلطف حتى لا تنجرح وبعدها يتم شطف الوجه.

فوائد أخرى بودرة الكاكاو

  • يساعد في الحد من أضرار أشعة الشمس، فمع استخدام واقي الشمس يمكنك ايضا ان تقوم بشرب الكاكاو فهو يمنع من تلف الشمس للجلد، كما أنه يقلل من الاحمرار الناتج عن الاشعة البنفسجية.
  • يحتوي الكاكاو على نسبة كبيرة من الكبريت التي تساعد في تحسين الشعر وزيادة لمعانه ونعومته.
  • يساعد في اخفاء الشعر الابيض واعطائه اللون الاسمر اللامع، يمكن استخدامه كغسول للشعر مع الماء الدافئ.
  • يحافظ على البشرة ويمنع من تعرضها للشيخوخة، كما أنها تقلل من ظهور الخطوط البيضاء التي توجد في الجسم.

اضرار الكاكاو للبشرة والآثار الجانبية

  • مشروب الكاكاو يعيق النوم، لأنه يحتوي على مادة الكافيين، كما أن القلب يمكن أن يتأثر تزيد دقاته ويزيد الأرق.
  • يمكن أن يتسبب القولون في اضطرابات القولون، واضطراب الجهاز الهضمي، ويمكن أن يكون سبب في الشعور بالإمساك والغثيان وايضا الغازات والشعور بألم المعدة.
  • يمكن ان يكون الكاكاو سبب في الشعور بالصداع النصفي.
  • له القدرة في زيادة الوزن بشكل ملحوظ خاصة إذا تم تناوله بكميات كبيرة والنوع المحلى منه.
  • كثرة استخدامه للبشرة يمكن أن يكون سبب في زيادة المشاكل بها لأنه يحتوي على النيكل الذي يتسبب في حساسية الجلد والتهابه.

اسباب ظهور حب الشباب

منتجات الألبان:

يقول الكثير من الخبراء ان منتجات الالبان من الأشياء التي تتسبب في ظهور حب الشباب، وذلك بسبب هرمونات الأبقار والتي لاتزال موجودة بيولوجيا عند تناول الألبان، فيمكن ان يكون سبب في زيادة الالتهابات، ولكن من الصعب الامتناع عن تناول الألبان بشكل كامل  من حياتنا اليومية لأنه يوجد في العديد من الأطعمة، ولكن يمكن تناول البدائل الكاجو وحليب اللوز.

السكريات:

ان السكريات من المكونات التي تتسبب في ظهور حب الشباب في الوجه، فالاطعمة التي تتسبب في زيادة السكر في الدم تعمل على زياده نسبة الأنسولين في الجسم، تلك الجرعة الزائدة تزيد من انتاج الزيوت في الجلد، الأمر الذي يؤدي الى انسداد المسام وظهور البثور والزهم بشكل كبير، لذا عليك تقليل نسبة السكريات التي يتم تناولها.

الوجبات السريعة:

تعتبر الوجبات السريعة من الأشياء المسببة في ظهور حب الشباب، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والمقليات والأشياء المليئة بالشحوم، كما يحتوي على الكثير من الدهون المشبعة والاطعمة المصنعة، الأمر الذي يعمل على خلل لتوازن الهرمونات ومستويات السكر في الدم.

الشوكولاتة:

ان الشوكولاتة من المسببات الرئيسي لظهور حب الشباب، لان الكاكاو الخام المكون الأساسي للشكولاتة يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل، a، c، e، وايضا تحتوي على الزنك وهي مكونات مفيدة بالطبع، إلا أنه عند خلطها مع الألبان والسكريات تصبح من عوامل مهيجات البشرة.

اسباب ظهور حب الشباب

فوائد بودرة الكاكاو لحب الشباب

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3  

اترك تعليق