عالم النبات

مقال عن النباتات

نقدم لك مقال عن النباتات وتركيبها، تلك المملكة التي تعد اهم مملكة في الكائنات الحية، وتتميز بكونها كائنات حية متعددة الخلايا تستطيع صنع غذائها بنفسها من غاز ثاني أكسيد الكربون الموجود في الهواء، ولا نتخيل كيف ستكون الحياة على وجه الأرض بدون النباتات لانها غذاء الحيوانات والإنسان.

مقال عن النباتات

اولًا اجزاء النبات

اولًا اجزاء النبات

اولًا اجزاء النبات

يتكون النبات من ساق واوراق وجذور وأزهار وثمار، وتقوم النباتات بعملية تسمى البناء الضوئي وفيها تحول غاز ثاني اكسيد الكربون بفعل ضوء الشمس إلى سكر، وهو الذي يمد النبات بالطاقة ليبقى على قيد الحياة وينمو ويتكاثر.

هناك أكثر من 400 الف نوع من النباتات واغلبهم ينتج زهور وثمار، وتقوم الجذور بإمتصاص الماء والمغذيات من التربة ثم تقوم الساق بنقل الماء والمغذيات إلى الأوراق.

وحجم الساق والفروع هو المتحكم في حجم وطول النبات ومدى المساحة التي يتعرض لها النبات لأشعة الشمس وقد تكون السيقان خضراء وصغيرة وقد تكون خشبية وصلبة.

ثم تقوم الأوراق بصنع الغذاء وإنتاج السكر الذي يغذي النباتات ويمده بالطاقة ليبقى على قيد الحياة عن طريق عملية البناء الضوئي، وقد خلقها الله مفلطحة وعريضة ليتمكن الكلوروفيل الموجود بداخلها من إمتصاص أكبر قدر من الضوء .

ثانيًا عملية التلقيح والتكاثر في النباتات

تعد الزهور الجزء المسئول عن تكاثر النبات لتنتج الثمار، حيث تحتوي على حبوب اللقاح والمبايض وعند التلقيح تنتج ثمار.

تقوم الخلية المنوية داخل حبوب اللقاح بتخصيب البويضات الموجودة داخل المبيض وتنتج بذور ويتحول المبيض إلى ثمرة تحيط بالبذور.

وتقوم الجذور ايضًا بتثبيت النبات في التربة فلا يُنزع من التربة عند مواجهة الرياح والعواصف، كما يمكن للجذر تخزين المزيد من المغذيات الزائدة عن حاجة النبات لاستخدامها فيما بعد.

وتعتمد عملية التلقيح في بعض النباتات على الكائنات الحية الأخرى مثل النحل والفراشات التي تنتقل بين النباتات لامتصاص رحيقها فتنقل معها حبوب اللقاح التي تزيد من فرص التكاثر داخل النباتات.

ثالثًا هضم النبات

يمكن للحيوانات هضم محتويات الخلايا النباتية بسهولة، ولكن ليس تلك الموجودة في الجدار الخلوي، حيث تحتوي جميع الخلايا النباتية على جدار خلوي خارجي يتكون من السليلوز أو اللجنين، وهذا يقلل من كمية الطاقة التي يمكن أن تستخرجها الحيوانات من النباتات وذلك لأن معظم الحيوانات تفتقر إلى الإنزيمات المحددة التي تسمح لها بهضم السليلوز واللجنين.

الألياف هي كمية السليلوز واللجنين الموجودة في النبات، وتحتوي النباتات الأقدم على مستويات أعلى من السليلوز واللجنين، وبشكل عام لا يمكن هضم اللجنين بغض النظر عن مدة بقائه في الجهاز الهضمي، ويتداخل اللجنين مع ميكروبات الأمعاء التي تحتوي على الإنزيمات اللازمة لهضم السليلوز ، لأنه يعمل كحاجز مادي للهضم ، ويحتوي على روابط كيميائية لا يمكن تكسيرها بواسطة البكتيريا والإنزيمات الطبيعية في المعدة.

رابعًا مكونات الخلية النباتية

رابعًا مكونات الخلية النباتية

رابعًا مكونات الخلية النباتية

الجدار الخلوي

تختلف الخلية النباتية عن الخلية الحيوانية في ذلك الجدار الخلوي الذي يمنح الخلية الصلابة والحماية، كما يتحكم محتواه في قدرة الحيوان والإنسان على هضم ذلك النبات عن غيره، بل ويمنع تمدد النبات عند امتصاصه قدر كبير من الماء فيحافظ على شكل النبات.

الغشاء البلازمي للخلية

كل خلية حية تحاط بغشاء بلازمي وهو الذي يتحكم في مدى دخول وخروج المغذيات من وإلى الخلية ويتكون من طبقات من الدهون والبروتينات.

محتويات الخلية الداخلية

يوجد داخل الخلية سائل شفاف يسمى السيتوبلازم وتسبح بداخله المكونات الداخلية للخلية النباتية ويتكون من الماء والأيونات الذائبة بداخلها.

وتوجد النواة داخل الخلية ايضًا وتحاط بغشاء مزدوج يسمى الغلاف النووي وتحتوي على المادة الوراثية RNA وبالتالي هي مخزن للجينات الوراثية التي تحدد صفات ونوع النبات.

ويوجد ايضًا داخل الخلية النباتية شبكة إندوبلازمية مسئولة عن صنع الدهون والبروتينات في النبات وتتحكم في تخزينهم وانتقالهم داخل الخلية.

يوجد داخل الخلية اجسام جولجي والميتوكوندريا التي تسمى مصنع الطاقة في الخلية حيث تنتج ATP، ويوجد ايضًا البلاستيدات الخضراء التي تساهم في عملية البناء الضوئي وتخزين النشا داخل النبات.

عملية البناء الضوئي في النبات

تحدث عملية البناء الضوئي داخل خلايا النبات وفيها يمتص النبات CO2 من الهواء والماء من التربة وعند التعرض لضوء الشمس يتم صنع السكر الذي يمد النبات بالطاقة، ويتم ذلك بفضل عدة تفاعلات كيميائية داخل خلايا النبات.

ويكتسب النبات لونه الأخضر بفضل وجودة مادة الكلورفيل المسئولة عن امتصاص الطاقة الضوئية من أشعة الشمس لحدوث البناء الضوئي

خامسًا معادلة البناء الضوئي

خامسًا معادلة البناء الضوئي

خامسًا معادلة البناء الضوئي

ثاني اكسيد الكربون+ماء+ طاقة = سكر+ اكسجين.

وبالتالي النباتات مهمة لتكوين غاز الاكسجين اللازم لتنفس الكائنات الحية الأخرى ولبقاء الحية على وجه الأرض.

المصدر

مرجع ١

اترك تعليق