العناية بالبشرة

فوائد غسول بيكنج صودا

يعد بيكنج صودا أو صودا الخبز أحد المكونات التي ستجدها دائمًا في خزانة مطبخك ولكن هل فكرت في تضمينها في نظام الجمال الخاص بك؟ قد يبدو الأمر سخيفًا ولكن الحقيقة هي أن بيكنج صودا تحمل فوائد هائلة لبشرتك، إذا كنت تتساءل حول فوائد غسول بيكنج صودا اتبع هذا المقال لتتعرف عليها.

فوائد غسول بيكنج صودا

بيكنج صودا أو صودا الخبز، أو بيكربونات الصوديوم، هي مادة قلوية مفيدة في إدارة مستويات الحموضة، يساعد على تحييد المواد الحمضية داخل وخارج الجسم، نظرًا لأن صودا الخبز تقلل من كمية الحمض في المعدة، فهي تستخدم عادة لتهدئة المعدة المزمنة أو علاج عسر الهضم.

يحتوي بيكنج صودا أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات ومطهر جيد، هذا يجعله مكونًا مثاليًا في الكريمات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لتهيج الجلد، ولدغ الحشرات، والطفح الجلدي الخفيف، كما يوازن بين مستويات الأس الهيدروجيني في بشرتك مما يعطيها النضاره والإشراق، كما أنه يساعد في تقشير خلايا الجلد الميتة.

فوائد غسول بيكنج صودا

فوائد غسول بيكنج صودا

استخدامات غسول بيكنج صودا للبشرة

  •  يزيل ندبات حب الشباب: عندما تصبح بشرتك مسدودة بالجلد الميت أو الزيت أو البكتيريا، تظهر البثور الصغيرة على سطح البشرة التى تسمى حب الشباب، فإذا لم يتم التعامل مع حب الشباب بشكل صحيح، يمكن أن تترك بعض العلامات والندبات وراءها، لإزالة هذه الندوب من وجهك، استخدم غسول بيكنج صودا، فهو يعمل على تقشير البشرة، وإظهار طبقة جديده نضره.
  • يعالج الطفح الجلدي:  بيكنج صودا له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم، فهو يعمل على تخفيف الحكة والتورم الذي يأتي مع طفح جلدي.
  •  علاج لحروق الشمس: إذا كانت بشرتك المتضررة من أشعة الشمس تسبب لك الحكة، فمن الأفضل أن تستخدمي غسول بيكنج صودا لأنه له تأثير على الحكة وتبريد البشرة.
  •  تان الجلد:  بيكنج صودا يساعد في إزالة تان الجلد.
  • إزالة الرؤوس السوداء: بما أن بيكنج صودا تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، فهي تساعد في علاج الالتهابات التي تسبب الرؤوس السوداء.
  •  منظف طبيعي:  غسول بيكنج صودا هو قلوي بطبيعته مما يساعد على تليين الزهم والحطام على الوجه، كما أنه يمسح ويفتح المسام ويمتص الزيت الزائد الذي يساعد في منع انسداد المسام.
  •  تبييض البشرة: يمكن أن يساعد غسول بيكنج صودا في تبييض بشرتك.
فوائد غسول بيكنج صودا

فوائد غسول بيكنج صودا

أضرار غسول بيكنج صودا

يستخدم بيكنج صودا، أو بيكربونات الصوديوم، بشكل شائع لتخفيف حرقة المعدة لأنها مادة كيميائية أساسية تساعد على تحييد الحمض، هذا يمكن أن يحدث على الجلد أيضاً، بينما يستخدم أطباء الأمراض الجلدية أحيانًا بيكنج صودا لتحييد التقشير الكيميائي.

يعزز غسول بيكنج صودا بشرة صحية حمضية، فهو مهم لصحة الجلد بشكل عام، يمكن للغسول إزالة حاجز البشرة الواقي من الجلد، وتغيير درجة الحموضة، وتخفيف البكتيريا الطبيعية على سطح البشرة التي تساعد على منع العدوى وحب الشباب.

هناك بعض الاضرار التى تظهر نتيجة استعمال غسول بيكنج صودا منها:

  • قد يسبب الحساسية: على الرغم من أنه ليس ضار بشكل عام، إلا أن غسول بيكنج صودا يمكن أن يهيج الجلد، فيجب تطبيق الغسول اولا على منطقة غير ظاهره من الجلد، وإذا لم تلاحظ اي حساسية، فيمكنك تطبيقه على بشرتك.
  • قد يسبب طفج الجلد والاحمرار والحروق لدى بعض الأشخاص.
  • قد يسبب التقشير المفرط:  الإفراط في التقشير يمكن أن يسبب احمرار، وحرق، وجفاف الجلد.
  • قد يسبب بشرة دهنية: يمكن أن تساعد رغوة غسول بيكنج صودا بشرة دهنية.
  • يجب قبل استعمال غسول بيكنج الصودا  إزالة ماكياج: من المهم إزالة المكياج بشكل صحيح لمنع تهيج البشرة، والمسام المسدودة، وحتى التهابات العين.
  • إذا كنت تعاني من حب الشباب، تجنب استخدام غسول بيكنج الصودا، واستخدم منظف دوائي يحتوي على حمض الساليسيليك، وحمض الجليكوليك، أو البنزويل بيروكسايد.

المصدر

المصدر

المصدر

اترك تعليق