السودان

لماذا سميت السوادن بهذا الإسم

السودان، بلد يقع في شمال شرق أفريقيا، وواحدة من أكبر الدول العربية، جيرانها هم تشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى من الغرب، ومصر وليبيا من الشمال، وإثيوبيا وإريتريا من الشرق، وجنوب السودان وكينيا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية من الجنوب… وفيما يلي نستعرض لماذا سميت السوادن بهذا الإسم

لماذا سميت السودان بهذا الإسم:

موقع السودان:

تقع السودان شمال شرق القارة الافريقية، وهي واحدة من أكبر الدول العربية، يحدها من الشمال مصر، ومن الشرق البحر الأحمر وإريتريا وإثيوبيا، ومن الجنوب جنوب السودان، ومن الغرب جمهورية إفريقيا الوسطى وتشاد، ومن الشمال الغربي ليبيا.

لماذا سميت السودان بهذا الإسم:

اسم السودان مشتق من التعبير العربي “بلاد السودان” (“أرض السود”)، والتي أشار بها الجغرافيون العرب في العصور الوسطى، إلى البلدان الأفريقية المستقرة التي بدأت عند الحافة الجنوبية للصحراء.

لأكثر من قرن من الزمان، شمل السودان ـ أولاً باعتباره قبضة استعمارية، وكدولة مستقلة ـ جاره جنوب السودان، موطن العديد من الجماعات العرقية الأفريقية جنوب الصحراء.

قبل انفصال الجنوب في عام 2011، كان السودان أكبر دولة أفريقية، حيث تمثل المنطقة أكثر من 8 في المائة من القارة الأفريقية وحوالي 2 في المائة من إجمالي مساحة الأرض في العالم.

لماذا سميت السوادن بهذا الإسم

لماذا سميت السوادن بهذا الإسم

تاريخ السودان:

ما هو الآن شمال السودان كان في العصور القديمة مملكة النوبة، التي أصبحت تحت الحكم المصري بعد 2600 قبل الميلاد.

ازدهرت حضارة مصرية ونوبية تسمى كوش حتى عام 350، تحول المبشرون المنطقة إلى المسيحية في القرن السادس، ولكن تدفق العرب المسلمين، سيطروا في النهاية على المنطقة واستبدلوا المسيحية بالإسلام.

خلال القرن الخامس عشر الميلادي غزا شعب يُدعى “الفونج” معظم مناطق السودان، واستقر العديد من المجموعات الأفريقية السوداء في الجنوب، بما في ذلك الدينكا والشيلوك والنوير والأزاندي.

احتل المصريون السودان مرة أخرى في عام 1874، وبعد احتلال بريطانيا لمصر في عام 1882، سيطرت على السودان في عام 1898، وحكم البلاد بالتزامن مع مصر.

أصبحت البلاد مستقلة في عام ،1956 ولديها العديد من التغييرات في الحكومة منذ ذلك الحين.

في الفترة من عام 1955 حتى عام 1972، سادت حرب أهلية مكلفة ومسببة للخلاف، خاضت إلى حد كبير في الجنوب، لكنها تخللتها حوادث عنف في الشمال.

أنهى اتفاق أديس أبابا عام 1972 النزاع مؤقتًا، وفي عام 1983 استؤنفت الحرب الأهلية.

بحلول هذا الوقت، أصبح الافتقار المقارن للتنمية الاقتصادية في الجنوب مصدراً جديداً للتظلمات الإقليمية، وقد أثبتت محاولات قادة الشمال المستمرة، لأسلمة النظام القانوني السوداني أنها مصدر خلاف أكبر.

تضمنت محاولات إنهاء الحرب الأهلية، العديد من المناقشات ووقف إطلاق النار والاتفاقيات، ولكن لم تحقق سوى القليل من النجاح حتى عام 2005، عندما أنهى اتفاق السلام الشامل الحرب، كما منحت جنوب السودان وضعاً شبه مستقل، ونص على أن يتم إجراء استفتاء حول استقلال الجنوب في غضون ست سنوات.

كانت نتائج التصويت، التي أُجريت في يناير 2011، مؤيدة بشكل كبير للاستقلال، وتم إعلان جنوب السودان دولة مستقلة في 9 يوليو 2011.

لماذا سميت السوادن بهذا الإسم

لماذا سميت السوادن بهذا الإسم

السمات الفيزيائية للسودان:

تتكون السودان أساسًا من سهول وهضاب واسعة، يتم تصريفها بواسطة نهر النيل وروافده، يمتد نظام النهر هذا من الجنوب إلى الشمال عبر الجزء الشرقي من البلاد.

يتكون الجزء الغربي من البلاد من مستجمعات مياه النيل والكونغو ومرتفعات دارفور، ويتكون الجزء الشرقي من الهضبة الإثيوبية وتلال البحر الأحمر.

معظم شمال السودان عبارة عن صحراء مغطاة بالرمال أو الحصى، تنوعت من خلال مسطحات مسطحة من الحجر الرملي النوبي والتلال الجرانيتية شديدة الانحدار.

في جنوب وسط السودان، يوجد سهل الصلصال، والتي تشكل أكبر مجموعة منها جبال النوبة، ويتكون السهل الغربي في المقام الأول من الأحجار الرملية النوبية، والتي تشكل منطقة هضبة تشريحية ذات مسطحات مسطحة، ترتفع المرتفعات البركانية لجبال مره من هضبة دارفور إلى أقصى الغرب غربًا، إلى ارتفاعات تتراوح بين حوالي 3000 و 10000 قدم.

مناخ السودان:

في أقصى شمال السودان، تسود الرياح الشمالية خلال معظم العام، وهطول الأمطار نادر.

في فصل الشتاء تهب الرياح الشمالية لكتلة الهواء المدارية في جميع أنحاء السودان، هذه الرياح باردة وجافة نسبيًا وعادة لا تجلب المطر.

في وقت ما من شهر مايو، ينتقل الهواء الجنوبي الرطب من الكتلة الجوية البحرية الجنوبية شمالًا عبر البلاد، لهذا السبب، يوجد في وسط وجنوب السودان مواسم مطيرة، تتفاوت أطوالها الإجمالية حسب خط العرض.

السودان بلد حار، تتمتع المناطق الوسطى والشرقية بأعلى متوسط ​​درجات حرارة سنوية ، تتراوح عادة من 30s إلى 40 درجة مئوية، في الغرب والشمال الغربي من البلاد، تتراوح متوسط ​​درجات الحرارة الأعلى عمومًا بين منتصف الثمانينيات ومنتصف التسعينات فهرنهايت، أعلى درجات الحرارة تحدث عادة قبل موسم الأمطار مباشرة.

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

اترك تعليق