مصر

لماذا سميت مصر ام الدنيا

على مر العصور كان لدى مصر العديد من الأسماء بعدة لغات مختلفة، اليوم  اسمها الرسمي هو جمهورية مصر العربية… وفيما يلي نستعرض لك لماذا سميت مصر ام الدنيا

لماذا سميت مصر ام الدنيا

أسماء مصر المختلفة:

عرفت بمصر بعدة أسماء خلال تاريخها الطويل، وفيما يلي أشهر أسماء لمصر:

في الفترة المبكرة من مصر، خلال عصر الدولة القديمة، تمت الإشارة إلى مصر باسم كيميت، أو ببساطة كمت، وهو يعني الأرض السوداء، يشير المصطلح إلى التربة الغنية الموجودة في وادي النيل والدلتا.

في وقت لاحق، أشار المصريون إلى بلادهم باسم “هت كا بتاح”، وتعني معبد حور بتاح، كان بتاح من أوائل آلهة مصر، وهو ما كان يطلق على ممفيس التي كانت مقر الإله بتاح والمركز الإداري لمصر.

مصر، كما يشير كثير من الناس إليها اليوم، مشتقة من هذا الاسم الإغريقي القديم ايجيبتوس، والتي استخدموها في أدبهم كاسم لملك مصري، ونهر النيل والبلد نفسه.

اليوم، فإن المصريين يستخدمون كلمة مصر، ربما يكون هذا الإسم مستمدًا من مصطلح قديم، مزرايم، وهي كلمة مصرية قديمة، مدر مدر، والتي أطلق عليها الناس في المنطقة مصر.

مصر اسم عربي يعني ببساطة “بلد”، وجزء من تقليد هذا المصطلح كاسم لمصر يأتي من القرآن الإسلامي، يمكن أن يعني المصطلح أيضًا “الحصن”، والذي يشير إلى الحدود الطبيعية الواقية في مصر التي كانت تحمي البلاد من الغزاة.

لماذا سميت مصر ام الدنيا

لماذا سميت مصر ام الدنيا

لماذا سميت مصر ام الدنيا:

أثرت الحضارة المصرية، في الكثير من الحضارات، لأنها أنتجت أشياء مختلفة في العالم، على سبيل المثال جميع اللغات المكتوبة في جميع أنحاء العالم تنحدر من مصر القديمة.

في قراءة تاريخ الشرق الأوسط القديم يمكنك أن ترى أول حضارة في التاريخ كان العراق، ولكن بعد ذلك انتقل كل شيء بوضوح إلى مصر، (وفقًا للتاريخ العربي، بسبب الهجرة الجماعية إلى النيل)، ثم ترى مصر تتصاعد وترفع الحضارة العراقية إلى مستوى آخر.

وقد حصلت مصر على لقب ام الدنيا لعدة أسباب:

  1. العلماء والمؤرخون وقدامى المحاربين أطلقوا على الحضارة الفرعونية “أم الحضارات”، لأن الحضارة الفرعونية كانت الأولى وبدأت كل حضارة بعد نسخها منها، وتطورت من حيث انتهت الحضارة الفرعونية.
  2. نبي الله نوح عليه السلام، دعا لحفيده “مصرايم ابن حام”، عندما جاء ليسكن أرض مصر، بالبركة وأن تكون الأرض التي يسكنها هي” أم البلاد” أو”أم الدنيا”، وقد جاء في الدعاء “اللهم بارك فيه وفي ذريته وأسكنه الأرض المباركة، والتي هي أم البلاد وغوث العباد ونهرها أفضل أنهار الدنيا”.
  1. منذ آلاف السنين، كانت مصر مسؤولة عن توفير الغذاء لجميع سكان العالم القديم، وخاصة في أوقات الجفاف، وهي تحمل اسم “أم الدنيا ” لأنها مسؤولون عن إطعام أطفال العالم.
  2. أطلق العرب على مصر اسم “أم الدنيا”، وهي نسبة إلى السيدة هاجر والدة الرسول إسماعيل عليه السلام، لأنه تكلم اللغة العربية لأول مرة في التاريخ، وهي الأم التي أحيت الجزيرة العربية لأنها فجرت بئر زمزم.
لماذا سميت مصر ام الدنيا

لماذا سميت مصر ام الدنيا

بماذا تشتهر مصر:

تتصدر الأهرامات الشهيرة، ومعابد الأقصر وأسوان، والمتحف المصري وسوق خان الخليلي، والعديد من المساجد وبرج القاهرة المعالم السياحية في مصر

الأهرامات: واحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، هذه المقابر هي الأكثر روعة في العالم، تقع الأهرامات في هضبة الجيزة، يوجد أكثر من 100 هرم في مصر، لكن تلك الموجودة في الجيزة تحظى باهتمام العالم، حيث  يعود تاريخها إلى خمسة آلاف عام.

أبو الهول: خارج الأهرامات، يوجد تمثال أبو الهول، وهو أطول تمثال أحادي في العالم لأسد برأس إنسان، تم نحته في كتلة واحدة من الحجر الجيري، على الضفة الغربية لنهر النيل خلال الألفية الثالثة.

ميدان التحرير: إن ميدان التحرير في وسط القاهرة، هو شاهد على المظاهرات السياسية المثيرة والتغيرات الثورية.

المتحف المصري: بالقرب من ميدان التحرير، يقع المتحف المذهل، ويضم مجموعات واسعة من التاريخ الفرعوني.

برج القاهرة:  يبلغ ارتفاعه 613 قدمًا في ضاحية الجزيرة حيث يتدفق نهر النيل، ويمكن رؤيته من جميع أنحاء العاصمة، إنه تحفة فنية هيكلية على شكل لوتس، مضاءة بألوان مختلفة.

سوق خان الخليلي: يعتبر واحداً من أقدم وأكبر الأسواق، المغطاة بالمباني القديمة والمتاجر، إنه سوق ضخم يقدم كل شيء من الذهب وأنابيب الشيشة والزيوت العطرية والهدايا التذكارية والملابس.

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

اترك تعليق