أسئلة اسلامية

 لماذا يعد جمع الحطب وبيعه عملا شريفا

الحطب له الكثير من الفوائد المختلفة والذي يدخل في الكثير من الاستعمالات ويوجد الكثير من الناس يعملون في مجال الحطب عن طريق جمع الحطب وبيعه كما أن الحطب مفيد جدا خاصه في ليالي الشتاء لأنه يعمل على التدفئة بالمنزل، ولكن عند جمع الحطب من الغابات وغيرها من المناطق قد يكلفك كثيرا.

جمع الحطب

  • جمع الحطب يعتبر مصدر دخل للفرد الذي يقوم بجمعه.
  • هناك الكثير من الأشجار الغير صالحه يقوم العامل بتقطيعها والتخلص منها فهذا يساعد على نظافه المنطقة من الأشجار ألتألفه.
  • هناك بعض الأشجار ألتآلفه  متساقط على الأرض يظن الكثير أنه ليس له قيمة ولكن قيمته كبيرة حيث يعتبر مأمن بالنسبة للطيور الأخري ويأخذونه بيتا لهم مما يجعلهم يتكاثرون.
لماذا يعد جمع الحطب وبيعه عملا شريفا

لماذا يعد جمع الحطب وبيعه عملا شريفا

كيفية جمع الحطب

في البداية لا يمكن جمع الحطب بطريقة عشوائية فهناك القوانين التي تحمي الغابات والمنتزهات التي تحتوي على الكثير من الأشجار الكبيرة ولكن الطريقة الصحيحة والقانونية من أجل جمع حطب الأشجار هو الاتفاق مع أصحاب المنتزهات والغابات بجمع الأشجار ألتآلفه و الحطب.

وهناك بعض الأشخاص يتعاملون بالتصريحات القانونية إذا كان يريد الجمع من مناطق حكومية كبيرة فهي مهنة شاقة جدا تحتاج لجهد كبير ولكن من المهن الشريفة.

فوائد الحطب وأهميته

  • يوفر دخل ثابت للأسرة
  • يستخدمه الكثير من الناس للتدفئه وأيضا البعض يستخدم الحطب في عمليات تجهيز الأطعمة.
  • يمكن تشكيل الأثاث من الأخشاب حيث يدخل الخشب في الكثير من الصناعات المختلفة، التي تفيد الكثير من الأشخاص ويكون مصدر عمل ثابت لهم.
  •  كما أن الأشجار الموجودة في الغابات الكبيرة هي مصدر لجميع الأخشاب بكل أنواعها المختلفة.
  • أن الحطب مهم جدا في المنازل خاصة في أيام البرد فهو يعتبر مصدر للطاقة الحرارية في المنزل لأنه يمده بالحرارة اللازمة.
لماذا يعد جمع الحطب وبيعه عملا شريفا

لماذا يعد جمع الحطب وبيعه عملا شريفا

أهمية الغابات ورعايتها للحصول على الحطب

  1. يجب على الدولة أن تهتم كثيرا بالغابات والأشجار وتعمل على رعايتها والاهتمام بها بشكل كبير حتى تظل دائمة.
  2. يجب الإكثار من إنشاء الغابات لتوافر الأخشاب والحطب بنسب مرتفعة ل تزيد من الدخل.

أهمية الحفاظ على الأشجار والغابات

أولا يجب على كل إنسان أن لا يقطع شجره صالحه بل من الممكن أن يقوم بجمع الأخشاب ألتآلفه و المتساقطة على الأرض، إن الأشجار تمثل عامل كبير من أجل بقاء بعض الحيوانات بها مثل الحشرات والطيور، فلا يجب قطع نسب كبيرة من الأشجار الموجودة بالغابات لأن قطعها قد يؤدي إلى هجرة وموت بعض الطيور.

كيفية جعل جمع الحطب من الأعمال الشريفة

لا يمكن لعامل الحطب أن يعمل بإرادته ويقوم بقطع الأخشاب من الغابات دون إعلام صاحب الغابات، لان هذا يكون من المصادر الغير شرعيه وهذا غير قانوني أيضا، بل يجب علي جامع الخشب والحطب أن يقوم بعمل تصريح قبل أن يبدأ بعمل تقطيع وجمع الخشب ليكون عمله جيد وشريف، ويجب عليه المحافظة على جميع الأشجار الباقية ولا يتلف من تلك الأشجار شئ وأن يقوم بعمله بشكل صحيح مثل انه يبدأ عمله بالطرق القانونية السليمة فهذا كله من الأعمال الشريفة الصحيحة.

إن العمل الشريف يجلب للإنسان الثروة الكبيرة ومن يتجه إلى العمل الغير شرعي قد يؤدي إلي المحاكمة القانونية وقد ينال عقاب جريمة تقطيع الحطب والأشجار بدون تصريح

 أساسيات في بيع الحطب يجب أن نتبعها

مثل بيع الحطب في الأماكن المخصصة في بيعه وبيعه بالسعر المناسب لا يمكن الغلاء في أسعاره إن كل هذه الأشياء من الأعمال الشريفة لعامل الحطب.

المرجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

اترك تعليق