الكون

مقال عن الظواهر الكونية

تعرف الظواهر الكونية على أنها كل شيء يحدث في الكون خارج عن إرادة الإنسان، أي لا يستطيع إحداثه أو إنجازه أو إيقافة والحد منه، منها الكسوف، والخسوف، وسقوط الشهب والنيازك وغيرها. في هذا الموضوع نقدم لكم مقال عن الظواهر الكونية.

مقال عن الظواهر الكونية

تعريف الروية الكونية

ظهر مصطلح الروية الكونية فى بدايتات الفلسفة الألمانية، يشير إلى مفهوم أساسي تم استخدامه في الايبستمولوجيا والفلسفة، وتدل على طريقة الإحساس والفهم للكون بأكمله.

تمثل الإطار الذي يقوم كل شخص من خلاله برؤية وتفسير العالم الذي يحيط به، إضافة للتفاعل معه ومع مكوناته.

أبرز الظواهر الكونية

يحتوى الكون على الكثير من الظواهر الكونية التي أدركتها الرؤية الذاتية والجماعية الكونية، حيث استطاع العلماء تفسير البعض منها والبعض الآخر ما زال قيد البحث والدراسة، ومن هذه الظواهر:

مقال عن الظواهر الكونية

مقال عن الظواهر الكونية

المجرات

المجرات عبارة عن تجمع لعدد ضخم من النجوم وتوابعها، إضافة للغازات والغبار المنتشر بين تلك النجوم، كما تم تصنيفها إلى ثلاثة انواع مختلفة، هي الإهليجية والحلزونية وغير المنتظمة، إضافة لعدد من المجرات القزمة.

السديم

يعرف السديم بانة سحابة من الغبار المتكون نتيجة عدد من الظروف، وعلى الأغلب تكون ناتجة عن انفجارات أو مخلفات نجوم قد انفجرت لأسباب مختلفة كتقدم العمر أو انتهاء العمر، وتم تقسيم السديم إلى كوكبي وانبعاثي أو إشعاعي، وعاكس وسديم الظلمة.

ولادة النجوم

يحدث هذا التوالد النجمي بشكل يومي، ويحدث هذا التوالد في المجرات المتسابقة فيما بينها لاتخاذ اتجاهات متباعدة عن بعضها البعض، ومن هنا يحدث ميلاد النجوم بفعل السدم والغازات المتكتلة والمتجمعة مع بعضها، وهذا يؤدي إلى تكون كميات هائلة من النجوم الفتية، إضافة لاحتوائها على النجوم القوية والهرمة.

موت النجوم

ظاهرة موت النجوم عبارة عن انتهاء وقود النجوم النووي وتوقف تفاعلاتها النووية الحرارية، وتحدث هذه الظاهرة عند فقدان النجم كما هائلا من طاقته من خلال التفاعل، الذي يحدث على سطحه، والذي يستهلك بها مخزون الهيدروجين، فعندها يصغر حجم النجم، وقد ينفجر بسبب التوقف الحراري داخلة، وتتكدس العناصر الثقيلة من حوله ويبرد ويصبح كالجثة الهامدة.

مقال عن الظواهر الكونية

مقال عن الظواهر الكونية

كسوف الشمس

تحدث ظاهرة كسوف الشمس عندما تصبح الأرض والقمر في مسار واحد وعلى استقامة واحدة، بحيث يكون القمر في المنتصف في وقت ميلاد القمر الجديد، أي عند مطلع الشهر القمري بحيث يكون القمر في طور المحاق، وهنا يلقي القمر بظله على الأرض كما يمكن مشاهدة القمر المظلم وهو يعبر قرص الشمس.

المذنب هالي

مذنب هالى عبارة عن مذنب يزور الأرض كل 76 عاما حسب تقديرات علماء الفلك، ويتكون من الغبار والثلج، حيث يبلغ طوله قرابة 14 كيلومترا، ويصل عرضة حوالى 8 كيلومترات، حيث حدد العلماء اخر زيارة لكوكب الارض كانت فى عام1986م.

تموضع كوكب الزهرة أمام الشمس

تعد ظاهرة تموضع كوكب الزهرة امام الشمس من أكثر الظواهر الكونية ندرة، حيث يمر كوكب الزهرة من أمام الشمس ويظهر كالنقطة السوداء عند النظر إليه من الأرض، ويحدث ذلك عندما يكون كوكب الزهرة بين الأرض والشمس، حيث تحدث تلك الظاهرة كل 105 سنة، وتمت رؤيته آخر مرة في عام 2012م.

مقال عن الظواهر الكونية

مقال عن الظواهر الكونية

مذنب إيسون

يعتبر مذنب ايسون مذنب اقترب من الشمس، وهي من الظواهر التي قد لا تتكرر، ففي عام 2013م وصل هذا المذنب لأقرب نقطة من الشمس بمسافة وصلت الى 1.2 مليون كيلو مترا، حيث يعتقد العلماء أن هذا المذنب تفتت عندما اقترب من الشمس، حيث بلغت درجة حرارته الى 2760 درجة، وهي درجة تكفي لتفتيت صخور وثلوج المذنب.

تعامد الشمس على خط الاستواء

حدثت ظاهرة تعامد الشمس على خط الاستواء في عام 2015م وهذه اخر حدوث حصل لها، فان ظاهرة تعامد الشمس تسمى بظاهرة  ايكينوكس، حيث إنه في ذلك اليوم تساوى الليل بالنهار تماما.

مقال عن الظواهر الكونية

مقال عن الظواهر الكونية

خسوف القمر

تعد ظاهره خسوف القمر من الظواهر الكونية نادرة الحدوث، ويحدث ذلك عندما يكون القمر قريبا جدا من الأرض مع لحظات اكتماله يصبح بدرا فيظهر متوهجا باللون الأحمر ويبدو ضخما، كما يطلق على هذه الظاهرة اسم قمر الدم لشدّة احمراره، ويقال أن هذه الظاهرة من الممكن أن تحدث مرة أخرى خلال عام 2033م.

المراجع

المصدر

المصدر

االمصدر

 

 

اترك تعليق