العناية بالبشرة

فوائد حليب جوز الهند للبشرة الدهنية

حليب جوز الهند عبارة عن مادة حليبية بيضاء مستخرجة من لحم جوز الهند الناضج، له فوائد صحية عديدة للجسم بشكل عام، يساعد في فقدان الوزن ويعمل على خفض الكوليسترول، فضلا عن فوائده المتعددة للبشرة، نوضح فوائد حليب جوز الهند للبشرة الدهنية وبعض الوصفات إلى جانب توضيح بعض الأضرار أو الآثار الجانبية المتوقعة فيما يلي:

فوائد حليب جوز الهند للبشرة الدهنية

القيمة الغذائية لحليب جوز الهند

يحتوي على مستويات عالية من الدهون المشبعة، ما يجعله غذاء غني بالسعرات الحرارية، وهو غني بالفيتامينات والمعادن، ويحتوي النوع المعلب منه على نسبة من الماء، البروتين، الدهون، الكربوهيدرات، الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الحديد، فيتامين سي.

يحتوي على تركيز جيد من حمض اللوريك، وهو عبارة عن حمض دهني، يتم تحويله إلى مواد ومركبات مفيدة في الجسم، يكون لها خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا.

القيمة الغذائية لحليب جوز الهند

القيمة الغذائية لحليب جوز الهند

فوائد ووصفات للبشرة الدهنية والأنواع الأخرى

الأحماض الدهنية الموجودة في حليب جوز الهند للترطيب والتغذية، تعتبر رائعة للبشرة الدهنية خاصة، لأنها تعمل كمطهر طبيعي، ولا تتسبب في انسداد المسام، وبالتالي يمكن تنظيف وترطيب البشرة في نفس الوقت، وبشكل عام لا يميز حليب جوز الهند بين أنواع البشرة، فهو مفيد لجميع الأنواع، ويساعد في:

إزالة الماكياج

يعتبر بديل آمن وصحي لمزيلات المكياج باهظة الثمن،  وواحد من أفضل الطرق لتنظيف البشرة سواء من آثار الميكب أو الأتربة والأوساخ الموجودة فيها.

الوصفة: إضافة ملعقتين من زيت الزيتون إلى ملعقة واحدة من حليب جوز الهند على قطعة قطن، ثم تمريرها على البشرة بلطف، يساعد ذلك في تنظيف الوجه ويعمل على تغذية البشرة في نفس الوقت.

إزالة الماكياج

إزالة الماكياج

منع حب الشباب

الأشخاص الذين يعانون من بشرة دهنية وحب الشباب، يمكنهم استخدام حليب جوز الهند كمطهر، بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، والدهون الموجودة فيه لا تسد المسام وبالتالي تساعد في منع حب الشباب.

الوصفة: نسخن ربع كوب من الشوفان العادي في نصف كوب من حليب جوز الهند، وبعدها نصفي الشوفان من الحليب ونضعه جانبا ويمكن تناوله لأنه غني بالفيتامينات، نترك الحليب يبرد قليلا قبل إضافة ربع كوب من جوزة الطيب المطحونة طازجا، ونضع الخليط بلطف في الأماكن المصابة أو التي يوجد بها رؤوس سوداء أو تجاعيد، ثم نشطفه بالماء الفاتر.

منع حب الشباب

منع حب الشباب – فوائد حليب جوز الهند للبشرة الدهنية

تقشير الوجه

حليب جوز الهند هو واحد من أفضل الطرق وأكثرها طبيعية لتقشير البشرة، لكن من الأفضل إضافة بعض المواد الأخرى الطبيعية له، للحصول على نتائج مرضية.

الوصفة: يمكن استخدامه كمقشر لطيف للوجه عن طريق نقع الشوفان في حليب جوز الهند لمدة 10 دقائق ثم تنظيف البشرة به، يساعد ذلك في إزالة خلايا الجلد الميتة.

منع الشيخوخة المبكرة

يحتوي على مستويات عالية من فيتامين سي، ما يساعد في الحفاظ على مرونة البشرة، وغني بالنحاس، وبالتالي يمنع التجاعيد ويحمي من ترهل البشرة وظهور البقع المرتبطة بالتقدم في العمر.

الوصفة: يجب نقع 6 إلى 7 حبات لوز في الليل، ثم نزيل القشرة الخارجية في الصباح، ونطحنها حتي تصبح عجينة ناعمة، ونضيف 5 إلى 6 قطرات من حليب جوز الهند، ونقلب جيدا حتي يمتزج الخليط، ثم نضعه على الوجه لمدة 15 دقيقة وبعدها نغسله بالماء البارد.

تكرار هذه الوصفة من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع يساعد في تحسين صحة البشرة ويعمل على تقليل علامات الشيخوخة بشكل كبير.

منع الشيخوخة المبكرة

منع الشيخوخة المبكرة

علاج حروق الشمس

في حالة وضعه على الجلد المصاب بحروق الشمس يساعد في الشفاء السريع بسبب خصائصه المضادة للالتهابات،  ويعمل على تبريد الجلد وتخفيف الألم والتورم والاحمرار.

الوصفة: نضع 3 ملاعق من حليب جوز الهند، ملعقة كبيرة من الألوفيرا، وملعقة كبيرة من لب الخيار الطازج، في زجاجة اسبراي، ونضعها في الثلاجة بعد كل استخدام.

ترطيب البشرة بسبب خصائصه المرطبة

تطبيقه على البشرة يساعد في ترطيبها، ويكافح الجفاف والحكة والتورم والاحمرار ويهدئ البشرة ، ويعزز صحتها ويجعلها مشرقة أكثر.

الوصفة: يوجد أكثر من وصفة لهذا الغرض، منها دعك البشرة بحليب جوز الهند مباشرة لمدة 20 إلى 30 دقيقة، لمكافحة الجفاف وتعزيز صحة البشرة ونضارتها، أما الوصفة الثانية تتمثل في طحن نصف كوب من الشوفان القديم، ومزجه مع 1 إلى 2 كوب من حليب جوز الهند، ملعقة كبيرة من العسل، ثم تطبيقه على البشرة.

ترطيب البشرة بسبب خصائصه المرطبة

فوائد حليب جوز الهند للبشرة الدهنية

معالجة أمراض الجلد

يساعد في التخلص من الأكزيما والتهاب الجلد والصدفية، لأن الأحماض الدهنية الطبيعية الموجودة فيه لها دور في علاج البشرة الجافة والمتهيجة وإزالة البكتيريا الضارة.

أضرار حليب جوز الهند

حليب جوز الهند له آثار جانبية قليلة، لذلك من الجيد إجراء اختبار حساسية الجلد للتأكد من وجود حساسية ضده أم لا، لأنه من الممكن أن يظهر طفح جلدي عند تطبيقه على الجلد.

محتواه المرتفع من الدهون، يجعله يميل إلى الحصول على قوام دهني أو زيتي، وقد لا يكون ذلك جيدا لدرجة كبيرة من البشرة الدهنية خاصة، إلا أن هناك آراء طبية تؤكد أنه لا يتسبب في غلق المسام وبالتالي يعتبر مفيد لهذه البشرة أيضا.

أضرار حليب جوز الهند

أضرار حليب جوز الهند

تحضير حليب جوز الهند في المنزل

يمكن تحضيره في المنزل عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • تجهيز المكونات والأدوات المطلوبة، هي: (ثمرة جوز الهند، مطرقة، مسمار متوسط الحجم ونظيف، وعاء كبير، خلاط، منشفة اليد، لوح تقطيع، مصفاة)
  • نضع جوز الهند على لوح التقطيع ونلف المنشفة حوله، ثم نضع المسمار النظيف في أحد أطرافه برفق، ونطرق عليه، حتي نقوم بعمل فتحة تكفي لإخراج الماء الموجود بداخله، يجب تصفيته في حاوية قابلة للغلق ونضعه جانبا.
  • نكسر جوز الهند إلى قطعتين، ثم ننزع جوز الهند من القشرة الخارجية الصلبة.
  • بعد نزعه من القشرة الصلبة، يجب تقشير جوز الهند ثم نغسله لإزالة أي وبر أو قشور ملتصقة به.
  • نضعه في الخلاط، ونضيف إليه ملعقتين كبيرتين من ماء جوز الهند الذي وضعناه جانبا، لكن إذا لم يكن يحتوي على أي ماء، يمكن إضافة أربعة ملاعق كبيرة من الماء العادي، ثم نضرب الخليط حتي يصبح سائلا تماما.
  • نضع وعاء كبير في الحوض مع مصفاة فوقه، نصب محتويات الخلاط في المصفاة.
  • باستخدام قُمع، نصب حليب جوز الهند في زجاجة قابلة للإغلاق ونخزنها في الثلاجة للحفاظ عليه بارد وجديد، وبعدها يكون جاهز للاستخدام سواء كغسول للوجه أو غيره.
تحضير حليب جوز الهند في المنزل

فوائد حليب جوز الهند للبشرة الدهنية

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

مصدر 5

اترك تعليق