حول الشخصية معلومات

كيف تعرف شخص يراقبك

هل شعرت فى أي وقت بأنه يتم مراقبتك أو أن شيئا يبدو غير طبيعى، هناك حالات معينة يحتمل أن تكون فيها تحت المراقبة، فيما يلى سنعرض أهم العلامات التى توضح لك كيف تعرف شخص يراقبك

كيف تعرف شخص يراقبك

قال روبرت أوارو “يتم تسجيل كل جانب من جوانب حياتنا تقريبًا من قبل شخص ما في كل مكان ” ويتم تنفيذ الكثير من هذه المراقبة الحديثة من قبل الشركات لأغراض التسويق حيث تقوم الشركات بتتبع عادات الإنفاق لدى المستهلكين من خلال سجلات بطاقات الإئتمان وبطاقات المكافآت.

ولكن عندما تتجاوز المراقبة عادات الإنفاق، يمكن أن تساعدك بعض عادات الوعي في معرفة متى تكون تحت المراقبة ومتى تحتاج إلى اتخاذ إجراء.

كيف تعرف شخص يراقبك

كيف تعرف شخص يراقبك

  • التغييرات في مواقف الجيران

انتبه لتحركات الأشخاص في منطقتك ولاحظ أي تغييرات في سلوكهم أو إجراءاتهم، إذا بدأ شخص ما بطرح أسئلة حول أنشطتك أو مكان تواجدك، فقم بتدوين هذا الشخص وشاهد ما إذا كان موجودًا عندما تأتي وتذهب.

  • متابعة صندوق البريد الخاص

صندوق البريد المغلق سيبقى الآخرين خارج معلوماتك الشخصية، لكن راقب صندوق البريد الخاص بك حيث تحتوي المراسلات على الكثير من المعلومات الشخصية التي قد تكون ذات قيمة للآخرين.

ويمكن لأولئك الذين يسعون إلى سرقة هويتك لأغراض مالية الحصول على كل ما يحتاجونه من خلال الحصول على بريدك، إذا لاحظت أن الفواتير أو الرسائل مفقودة من صندوق البريد الخاص بك، فأبلغ الشرطة بها،  كما يجب عليك الاستثمار في صندوق بريد لتأمين البريد الخاص بك.

  • أجهزة الكمبيوتر المكتبية

أجهزة الكمبيوتر المكتبية عادة ما تكون تحت المراقبة من قبل أصحاب العمل، لذا تحقق من سياسة مراقبة الموظفين في مكان عملك حتى تعرف أيًا من أنشطتك التي تتم مراقبتها

حيث يستخدم العديد من أصحاب العمل برامج الكمبيوتر التي تسمح لهم بالتحقق من استخدام الكمبيوتر لموظفيهم وتتيح لهم البرامج معرفة ما إذا كان الموظف يستخدم الجهاز وقت العمل مدفوع الأجر للتسوق عبر الإنترنت أو المقامرة أو عرض المواد الإباحية أو إرسال بريد إلكتروني شخصي

ولذلك يكون من الأفضل حفظ بحثك الشخصى بجهاز الكمبيوتر الخاص بك وليس جهاز العمل بمكتبك.

كيف تعرف شخص يراقبك

كيف تعرف شخص يراقبك

  • إدارة استخدام الانترنت

تذكر أنه لا يمكنك التحكم في المعلومات بعد إرسالها عبر الإنترنت، فلابد من إدارة وجودك على الإنترنت بعناية، فإذا كان لديك موقع ويب أو مدونة تحقق من إحصائيات معرفة من يشاهد موقعك.

إذا كنت على موقع للتواصل الاجتماعي، فانتقل إلى قائمة أصدقائك وابحث عن الأشخاص الذين لا تعرفهم أو الذين لا تشعر بالراحة عند مشاركة المعلومات الشخصية معهم.

إذا كان هناك شخص ما يطرح عليك أسئلة شخصية للغاية على أحد مواقع الشبكات الاجتماعية، فتجاهل الأسئلة وأعد تقييم ما إذا كنت تريد ترك نفسك عرضة لهذا الشخص أم لا، وقم بتغيير كلمات المرور الخاصة بك بشكل متكرر إلى مواقع الويب التي تحتوي على معلوماتك الشخصية.

  • إيقاف نظام تحديد المواقع

قم بإيقاف تشغيل هاتفك الخلوي عندما لا يكون قيد الاستخدام، واعمل على إيقاف تشغيل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) إذا كنت تعمل مرارًا وتكرارًا في نفس النظام.

يمكن استخدام الهواتف المحمولة وأجهزة GPS لتتبع موقعك وحتى الاستماع إلى محادثاتك غير الهاتفية، ومن الممكن أن تقوم شركة الهاتف الخلوي بتشغيل الميكروفون الخاص بهاتفك، مما يتيح لشخص ما سماع كل شيء يدور حولك.

تتيح أنظمة GPS لأصحاب العمل أو غيرهم معرفة موقعك الدقيق في جميع الأوقات، وكانت هناك حالات لملاحقة النساء من قبل الرجال الذين سجلوا هواتفهم المحمولة مع شركات المراقبة لذا كن حذرا.

كيف تعرف شخص يراقبك

كيف تعرف شخص يراقبك

المراجع

مصدر١

مصدر٢

اترك تعليق