العناية بالجسم

فوائد حليب جوز الهند للجسم

يتميز حليب جوز الهند بأنه مزيج من الدهون الطبيعية، مما يجعله فعال في العناية بالجلد والشعر، ويوصي خبراء التجميل والعناية بالبشرة باستخدامه بصفة مستمرة يومية أو أسبوعية على الأكثر، له خصائص متعددة مفيدة في إعادة بناء وتقوية نسيج الجلد، دعونا نستعرض في المقال التالي أهم فوائد حليب جوز الهند للجسم بالإضافة إلى أبرز أضراره.

فوائد حليب جوز الهند للجسم

يستخدم كمنظف ومطهر للجلد

حيث يتميز بأنه مطهر ومنظف للجلد، ولديه القدرة على اختراق أعماق مسام الجلد وتنظيفها من عوامل التلوث والشوائب والجراثيم، ذلك أنه يحتوي على أحماض دهنية تساعد على إذابة طبقات الجلد الغير مرغوب فيها وخلايا الجلد الميتة داخل المسام، كما يساعد على الشفاء من بعض الأمراض الجلدية البكتيرية مثل الإكزيما والصدفية والإلتهابات بشكل عام.

وصفات لاستخدامه لتنظيف الجلد وتطهيره

  • يمكن استخدامه بشكل مباشرة من خلال غمس كرة من القطن في حليب جوز الهند، ثم المسح بها على الجلد لإزالة الأوساخ والزيوت الزائدة في الجلد وتجديد مسامه.
  • امزج زيت الزيتون مع حليب جوز الهند بنسبة 1: 2، ثم امسح بها على الجسم باستخدام كرة قطنية أو قماشة قطنية نظيفة.
  • اخلط بعض اللبن العادي مع بعض من حليب جوز الهند، ثم قم بوضعها على الجسم وتدليك الجسم بها، ثم امسح البقايا بقطعة قماشية نظيفة قطنية.
وصفات لإستخدامه لتنظيف الجلد وتطهيره

فوائد حليب جوز الهند للجسم

يستخدم لتفتيح الجلد

حيث يعتبر مصدر غني بالعديد من الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل E وC، مما يساعد على تعزيز خلايا الجلد بشكل رائع، وتخفف الشوائب وأي آثار لأي حبوب بالجسم أو أي بقع داكنة خاصة بعد العودة من المصيف مما يساعد على توحيد لون الجسم.

وصفات لاستخدامه لتفتيح الجلد

  • يمكن إستخدامه بشكل مباشرة من خلال غسل الجسم بمقدار معين من حليب جوز الهند بشكل يومي أو شبه يومي
  • امزج زيت الزيتون مع حليب جوز الهند بنسبة 1:2، قم امسح بها على الجسم باستخدام كرة قطنية أو قماشة قطنية نظيفة.
  • يمزج الحليب مع العسل والشوفان المجفف، ثم يتم وضعه على المناطق التي تحتاج تفتيح في الجسم برفق ويدلك جيداً، ويترك لمدة 10 دقائق ثم يتم شطف الجسم بماء دافيء أو فاتر، ويمكن تطبيقه على الجسم أسبوعياً.
  • يُنقع بعض اللوز بكمية حسب الحاجة في الماء لبضع ساعات، ثم يهرسوا ويتم إعداد معجون اللوز، ثم يتم إضافته على حليب جوز الهند وبعض العسل، ويتم وضعها على المناطق ذات اللون الغامق ويتم تدليك الجلد بها لبضع دقائق، ثم تغسل بالماء البارد.
  • يمكن أن يصنع منه عجينة من خلال مزجه بدقيق الأرز، ثم يوضع على المناطق التي تحتاج للتفتيح، ثم يدلك بلطف، ويترك على الجسم لمدة من 10 إلى 15 دقيقة، ثم يغسل بماء فاتر.

يستخدم لإزالة بثور الجسم

حيث يحتوي على حمض اللوريك، وهو حمض دهني متوسط السلسلة، له خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا، وهي خصائص فعالة جداً في إزالة البثور التي تنتشر في الجسم لدى البعض وكذلك إزالة آثارها وآثار أي ندبات في الجسم، وكذلك من أجل الحصول على جسم متألق ومتوهج

وصفات لاستخدامه لإزالة البثور وآثارها

  • يمكن إستخدامه بشكل مباشرة ممزوجاً مع الكركم، يوضع على موضع الحبوب ويترك حتى يجف بشكل طبيعي، ثم يغسل بماء الصنبور العادي.
  • يمزج مع الليمون بنسبة 1:2 ويتم توزيع المزيج على الجسم في أماكن أو آثار البثور، ويترك لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء، ويكرر بانتظام.
  • يخلط مع بعض العسل بالإضافة إلى بعض من مسحوق خشب الصندل، ثم يوضع على الجسم من 15 إلى 20 دقيقة ثم يغسل بالماء.
وصفات لإستخدامه لإزالة البثور وآثارها

فوائد حليب جوز الهند للجسم

يستخدم كمرطب قوي وفعال للجسم

يعتبر حليب جوز الهند مرطب قوي للجلد، فهو غني بالأحماض الدهنية الصحية التي تخترق خلايا الجلد وتصل لأعماقها، مما يمنحها دفعة قوية من الترطيب، ولهذا السبب يعتبر مرطب رائع للبشرة الجافة، كما يحمي من علامات تقدم السن التي تظهر سريعاً على الجلد، فيساعد على الحفاظ على مرونة الجلد ومظهره النضر.

وصفات لاستخدامه كمرطب للجسم

  • يخلط مع زيت الزيتون ويوضع على الجسم، ويتم تدليكه برفق، ويترك لبضع دقائق، ثم يغسل بالماء، ويكرر بانتظام.
  • يمكن الاستفادة منه للترطيب أثناء الاستحمام، حيث يُملأ حوض الاستحمام بالماء، ثم يضاف له بعض من حليب جوز الهند وماء الورد، ثم يتم الجلوس بداخل المياه لبعض الوقت، وبذلك تعود الرطوبة للبشرة الجافة بالمداومة على هذا الروتين.

يستخدم في علاج حروق الشمس

وهذه تعتبر من أهم فوائد حليب جوز الهند، حيث يوفر قدر من الحماية من أشعة الشمس، فهو يساعد في تعزيز دفاع الجلد ضد الأشعة فوق البنفسجية عند التعرض للشمس، كما أن الأحماض الدهنية الموجودة به تعمل على تلطيف البشرة لمكافحة الحروق.

وصفات لاستخدامه لعلاج حروق الشمس

  • يستخدم بشكل مباشر على الجلد مما يسبب الإحساس بتبريد الجلد، وتقليل الإحمرار والإلتهاب الناتج عن أشعة الشمس، بالإضافة إلى أنه يمنع تقشير الجلد، فهو مضاد للإلتهابات.

طريقة تحضير حليب جوز الهند في المنزل

  • قم بشراء ثمرة أو ثمرتين من جوز الهند، ثم قم بتقطيعه واستخراج قطع جوز الهند منه وتقطيعها باستخدام الخلاط.
  • قم بتسخين بعض الماء ولكن مع ملاحظته حتى يصل لدرجة ما قبل الغليان مباشرة.
  • قم بسكب الماء على جوز الهند في الخلاط، ثم قم بمزجهما معاً لمدة دقيقتين.
  • قم بتصفية المزيج حتى تتخلص من أي قطع أو بقايا غير مرغوب فيها، ليكون قوامه سائل تماماً، ثم يصبح جاهز للاستخدام.
طريقة تحضير حليب جوز الهند في المنزل

فوائد حليب جوز الهند للجسم

كيفية اختيار حليب جوز الهند عند شرائه

  • من الأفضل دائماً تحضير حليب جوز الهند في المنزل، ولكن إذا كنت مضطر إلى استخدامه وشرائه فاحرص على أن تشتري الأنواع العضوية الخالية من مواد التحلية الصناعية أو المواد الحافظة، وتأكد بنفسك من ذلك من خلال الملصق الموجود على العبوة.
  • احرص على ألا يكون قد تعرض للبسترة او التعقيم، لأنها تفقده الكثير من العناصر المهمة به وتدمرها.

أضرار حليب جوز الهند

  • عادة ما تكون الأضرار الناتجة عن حليب جوز الهند سببها تناوله ضمن النظام الغذائي، فيتسبب بزيادة الوزن، وارتفاع الكوليسترول في الدم، والإمساك، وإدخال الكثير من الدهون المشبعة الغير مرغوب فيها إلى الجسم.
  • أما بالنسبة لاستخدامه للعناية بالجسم فلم يتم ذكر أي مشاكل متعلقة به عادة، باستثناء بعض الحالات التي سجلت مشاكل تتعلق بالحساسية، حيث أنه يحتوي على بعض البروتينات تشبه الموجودة في بعض المكسرات، لذا فإن من يعانون من حساسية المكسرات أو ما شابه قد يتأثرون بشكل أو بآخر باستخدامه.
  • تعاني فئة نادرة جداً من الناس من الحساسية تجاه جوز الهند نفسه، لذا من يلاحظ أي تغير في الجلد أو الجسم نفسه بعد استخدامه، يجب أن يتوقف عن استخدامه فوراً والتوجه إلى الطبيب، لذا على كل الأحوال احرص على تجربته أولاً على بقعة صغيرة من الجلد وانتظار النتيجة.
 أضرار حليب جوز الهند

أضرار حليب جوز الهند

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

 

اترك تعليق