معلومات

مقال عن الادارة

الإدارة عاملا أساسيا لنجاح المنظمات، سواء كانت منظَمات اقتصادية، أو تعليمية، أو غيرها، تساعد فى تقدم المجتمع، أو تخلفه، تشكل مفتاحا للتقدم على مستوى الدول، تعتبر دافع للتنمية التي لا يمكن أن تتحقق بدونها حتى لو كانت العناصر الأخرى جميعها متوفرة، فى هذه الموضوع نقدم لكم مقال عن الادارة.

مقال عن الادارة

مقال عن الادارة

مقال عن الادارة

تعرف الاداره بانها العملية المتعلقة بالتخطيط، والتظيم، والقيادة، والرقابة لكل من الموارد البشرية، والمادية، والمالية، والمعلومات في بيئة تنظيمية معينة.

تعريف الادارة

الإدارة هي العملية التنظيمية التي تشمل في مضمونها عدة أمور، مثل: التخطيط الذي يعمل على وضع الأهداف، بالإضافة لإدارة الموارد البشرية والمالية بهدف تحقيق الأهداف التي تم تحديدها في المقام الأول ثم قياس النتائج.

تشمل تخزين المعلومات الهامة لاستخدامها لاحقا من قبل العاملين في المؤسسة، ولا تقتصر على المدير والمشرفين بل تمتد إلى كل عضو في المؤسسة، فأن لكل منهم دور في إدارة قسم من مهام العمل كجزء من وظيفته.

الادارة تساعد فى اتخاذ القرارات التى توثر على الشركة بكافة المستويات، وتلك القرارات تشمل كافة الأمور المتعلقة بالمؤسسة من تعيين موظف جديد إلى أكبر القرارات، عملية الإدارة تحتاج الكثير من المهارات الشخصية اللازمة لإجراء تغييرات ناجحة في أي مؤسسة.

مقال عن الادارة

مقال عن الادارة

أهمية الإدارة

أهمية الادارة من أكثر الأدوار ديناميكية في أية منظمة ناجحة، فأن جميع المؤسسات بحاجة إلى مديرين وقادة مسوؤلين عن التوجيه وإدارة الأنشطة في المؤسسة من أجل ضمان النجاح للمؤسسة، حيث تتمثل اهمية الادارة فيما يلى:

  • المساعدة على تحقيق أهداف المؤسسة: تعمل الادارة على تنظيم، وتنسيق، وتوجيه الموارد، بهدف تحقيق أهداف المؤسسة، دون إهدار للجهد، والوقت، والمال.
  • استغلال الموارد: تساعد الادارة فى الاستفادة من المختصين، والخبراء، واستغلال مهاراتهم بشكل صحيح، بالإضافة إلى استخدام الموارد المادية، والبشرية افضل استخدام، مما يؤدي إلى تحقيق الفاعلية.
  • تقليل التكاليف: توفر الادارة التخطيط السليم في استخدام الموارد البشرية والمادية، مما يعمل على تقليل من التكاليف، وتحقيق المستوى الأعلى من الإنتاج.
  • تأسيس مؤسسة ناجحة: وذلك عن طريق إنشاء هيكل تنظيمي يساعد على تحقيق أهداف المنظمة، ويضمن عدم تداخل الوظائف، والمهام.
  • تحقيق التوازن: تساعد الادارة فى الحافظ على تحقيق توازن المنظَمة ضمن البيئة المتغيرة، وتكيفها مع متطلَبات المجتمع، بالإضافة إلى أن من مهامها الحفاظ على نمو المؤسسة.
  • تحقيق عوامل الازدهار: تهتم الإدارة بتحسين الإنتاج الاقتصادي، وتحسين مستوى المعيشة، وتوفير فرص العمل للأفراد، مما يعود بالنفع عليهم، وعلى المجتمع ككل.
    مقال عن الادارة

    مقال عن الادارة

وظائف الادارة

  1. التخطيط: عملية التنبؤ بالمستقبل وتوقع أفضل الطرق لتحقيق أهداف المنظمة.
  2. التنظيم: عملية مزج موارد المؤسسة المادية، والبشرية، وتصميم هيكل المؤسسة وصلاحيات المسؤلين والموظفين في المؤسسة.
  3. التوظيف: عملية اختيار الأشخاص المناسبين ووضعهم في الوظيفة، والمكان المناسب، لنحقيق افضل النتائج للمؤسسة.
  4. التوجيه: عملية توجيه الموظفين نحو تحقيق أهداف المؤسسة وتحفيزهم وتشجيعهم على العمل من اجل نجاح المؤسسة.
  5. الرقابة: عملية مراقبة أداء المؤسسة ومراقبة العاملين فيها هل حققت أهدافها أم لا.
مقال عن الادارة

مقال عن الادارة

المستويات الإدارية

تحتوى الادارة على ثلاث مستويات، حيث تختلف تلكالمستويات باختلاف الأنشطة الإدارية، وهي:

المستوى الاعلى للادارة: تعمل الادارة العليا على تحديد السياسات، والأهداف، واتخاذ القرارات، ووضع الخطط، والقوانين اللازمة، وغيرها من المهام العديدة، الازمه لنجاح المؤسسة.

المستوى الاوسط للادارة: تساعد الادارة الوسطى فى تنظيم الأعمال الخاصة بالأقسام الرئيسية للمؤسسة، والأقسام الفرعية التابعة لها، وغيرها من المهام المتعددة.

المستوى الادنى للادارة: تهتم الاداره الدنيا بالمهام التشغيلية التي تعنى بالاشراف على الإنتاج، كما تعمل على وتدريب العمال، وتحفيزهم، وحل مشاكلهم، وتحديد مهامهم.

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

المصدر

اترك تعليق