صحة المرأة

فوائد حليب جوز الهند للحامل

حليب جوز الهند عبارة عن مادة بيضاء تشبه الحليب السائل، يتم استخراجها من ثمار جوز الهند الناضجة، له العديد من الفوائد الصحية للجسم والبشرة، وسوف نستعرض في هذا المقال فوائد حليب جوز الهند للحامل.

فوائد حليب جوز الهند للحامل

حليب جوز الهند سائل حلو المذاق منخفض الكربوهيدرات وخالي من الكوليسترول، مصدر جيد للكالسيوم الأمر الذي يجعله صديق خاص للحوامل، نظراً لفوائده المتعددة لهم والتي يمكن توضيحها في الآتي:-

مفيد لبشرة الأم والجنين

يشتمل حليب جوز الهند على فيتامين سي وحمض الفوليك وحمض البانتوثنيك والبيوتين وفيتامينات مضادة للأكسدة، مما يجعله قادر على إنتاج الكولاجين وهو العنصر المسئول عن الحفاظ على بشرة الأم والجنين وجعلها قوية ومرنة.

تقوية جهاز المناعة

يساعد الحليب على إزالة السموم من الجسم وزيادة عملية التمثيل الغذائي، فضلاً عن كونه مصدر رئيسي لحمض اللوريك الموجود بحليب الأم.

يتميز بخصائصه المضادة للبكتيريا، مما يساهم بشكل كبير في تقوية جهاز المناعة لدى الأم والجنين وجعل الجسم بأمان بعيداً عن الأمراض التي تسببها البكتيريا والفيروسات.

تقوية جهاز المناعة

تقوية جهاز المناعة

تحسين عملية الهضم

يصاب العديد من النساء خلال فترة الحمل بعسر الهضم، نظراً لأن المشيمة تقوم بإنتاج هرمون البروجستيرون الذي يؤثر بدرجة كبيرة على عملية الهضم وجعلها تسير ببطئ .

يمكن للألياف الغذائية الموجودة بحليب جوز الهند أن تعالج مشاكل المعدة، مثل عسر الهضم والإمساك والديدان المعوية والتهابات المثانة والكلى، كما أنه مدر طبيعي للبول ويمنع التهابات المسالك البولية وحصى الكلى.

تنظيم الدورة الدموية

يساعد حليب جوز الهند على تحسين أداء الدورة الدموية لدى الحامل، ويمنع تقلصات الساقين التي تصاب بها معظم النساء الحوامل، خاصة أولئك المصابون بمرض السكري المؤقت أثناء فترة الحمل.

تنظيم الدورة الدموية

تنظيم الدورة الدموية

يحسن صحة القلب

لقد أثبتت العديد من الدراسات أن تناول المرأة الحامل حليب جوز الهند يحسن مستويات البوتاسيوم والماغنسيوم وحمض اللوريك، مما يساعد على تنظيم ضغط الدم ويحسن من نسبة الكوليسترول.

المحافظة على وزن صحي

حليب جوز الهند خالي من الدهون وقليل السعرات الحرارية، ونظراً لأن الحامل تتعرض بدرجة كبيرة لزيادة الوزن.

مستخلص جوز الهند يمنع تراكم الدهون عن طريق التخلص من الكوليسترول الضار، حيث أنه بديل ممتاز للمشروبات المحلاة ويساعد على نمو كلاً من الأم والجنين بشكل صحي.

مشروب طبيعي خالي من المواد الحافظة

يتميز المشروب بكونه لا يحتوي على أي نكهات صناعية أو مكونات ضارة، إذ أنه آمن تماماً للحامل والجنين المتنامي لأن كل مكوناته طبيعية لا تؤثر على الصحة.

يسرع من نمو الجنين

إن تناول الحامل لمشروب جوز الهند يعزز من صحة ونمو الجنين بصورة سليمة، من خلال توفير العناصر الغذائية الضرورية لتكوين جسمه في هذه المرحلة.

يسرع من نمو الجنين

يسرع من نمو الجنين

تحسين مستويات السائل الأمينوسي

إن شرب حليب جوز الهند خلال فترة الحمل يحسن الصحة والبيئة العامة للجنين الذي لم يولد بعد، وخاصة عندما يتم تناوله في الثلث الأخير من الحمل فإنه يعزز من مستويات السائل الأمينوسي، ويدعم حجم الدم والدورة الدموية.

يخفف من القيء الصباحي

أثبتت العديد من الأبحاث التي أجريت على سائل جوز الهند، أنه يتميز بدوره الفعال في تهدئة المعدة وتقليل أعراض الغثيان الصباحي، الذي يصاب به معظم النساء الحوامل خاصة خلال الثلث الأول من الحمل.

ترطيب البشرة الجافة

يمكن استخدام حليب جوز الهند لتهدئة البشرة الجافة والحكة المرتبطة بالحمل، كما أنه يساعد في تقليل ظهور علامات تمدد الجلد.

ترطيب البشرة الجافة

فوائد حليب جوز الهند للحامل

وصفات حليب جوز الهند مفيدة للحامل

يمكن استخدام حليب جوز الهند في العديد من الوصفات الطبيعية، التي تساهم بشكل كبير في تعزيز مناعة وصحة المرأة الحامل وتتمثل هذه الوصفات في الآتي:-

الوصفة الأولى

يتم إضافة حليب جوز الهند على دقيق الشوفان ووضعه على الموقد ونتركه حتى يتم امتزاج المكونات جيداً لمدة تتراوح من 10 ألى 15 دقيقة.

يمكن تناوله بهذا الشكل إلى إضافته لأي نوع من الفواكه كالموز والتفاح.

الوصفة الثانية

يُغلى حليب جوز الهند ومن ثم يضاف إلى ملعقة كبيرة من مسحوق الكاري، ويخلط مع الدجاج والخضار ويقدم من الأرز أو الكينوا.

وصفات حليب جوز الهند مفيدة للحامل

فوائد حليب جوز الهند للحامل

اضرار حليب جوز الهند على الحامل

على الرغم من الفوائد العديدة لمشروب جوز الهند للمرأة الحامل، إلا أنه قد يترك بعض الآثار الجانبية الضارة عن تناوله في بعض الحالات وتتمثل أضراره في الآتي:-

  •   يشتمل حليب جوز الهند على الصوديوم، وهو في بعض الأحيان لا يكون خيار صحيح للحوامل ممن يعانين من مقدمات الارتجاع.
  •   قد يتسبب ماء جوز الهند في بعض الحالات في الإصابة بالإمساك، نظراً لكونه يشتمل على الكربوهيدرات المخمرة.
  •   عند تناول حليب جوز الهند لمن يعاني من حساسية جوز الهند، تظهر عليه بعض الأعراض مثل وجع البطن، غثيان، قئ، إسهال، حكة، تهيج في الفم أو الحلق أو الجلد أو العينين.

طريقة صناعة حليب جوز الهند

  •   هو عبارة عن مادة سائلة موجودة داخل ثمرة جوز الهند، ويمكن أن يكون سميك أو رقيق حسب حجم الثمرة ونضجها.
  •   يتم استخراجه من داخل الثمار، عن طريق الضغط عليه بقماش قطني ويتم استخلاص السائل منه ومن ثم يتم خلطه بالماء الدافئ.
  •   يترك الخليط ليبرد في درجة حرارة الغرفة.
  •   يتم تصفيته للحصول على الحليب.

مكونات حليب جوز الهند

يشتمل حليب جوز الهند على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان ولاسيما المرأة الحامل، وتتمثل مكونات كل كوب من الحليب في الآتي:-

  •   445 سعر حراري.
  •   167.71 جرام من الماء.
  •   4.57 جرام بروتين.
  •   48.21 جرام دهون.
  •   6.35 جرام كربوهيدرات.
  •   41 مليجرام كالسيوم.
  •   497 ملليجرام بوتاسيوم.
  •   104 ملليجرام ماغنسيوم.
  •   7.46 ملليجرام حديد.
  •   2.30 ملليجرام فيتامين c.
مكونات حليب جوز الهند

فوائد حليب جوز الهند للحامل

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

اترك تعليق