الصحة فوائد العسل

فوائد العكبر السائل

يعرف العكبر بمجموعة من الأسماء مثل صمغ النحل، البروبوليس، فهو غالبا ما يكون لزج ومتماسك، لكن عن تسخينه يتحول سائل متعدد الفوائد، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على فوائد العكبر السائل تابعوا معنا.

فوائد العكبر السائل

يقتل البكتيريا والفيروسات

يساعد العكبر السائل على حماية الجسم من البكتيريا والطفيليات الضارة، وذلك من خلال الفم أو دهنه على الجلد، حيث يقوم بمهاجمة الأجسام الغريبة ووقف نموها وتنظيف الجسم من الاوساخ.

فوائد العكبر السائل

فوائد العكبر السائل

مضاد للأكسدة

أكدت الدراسات العلمية أن من أهم فوائد العكبر السائل أنه مضاد للأكسدة، يستخدم 15 قطرة من المحلول مرتين يوميًا لزيادة الجلوتاثيون و الكولسترول، كما يقلل أيضا من خطر الإصابة بأمراض القلب.

علاج الهربس التناسلي

قد يساعد العكبر في علاج القروح المتعلقة بالهربس التناسلي، حيث يستطيع خلال 10 أيام التئام القروح المتعلقة بالهربس وذلك لاحتوائه على مركبات الفلافونويد التي يتم الحصول عليها منه.

فوائد العكبر السائل

علاج الهربس التناسلي

علاج الحروق

قد يساعد العكبر على شفاء الحروق الطفيفة، فقد تم المقارنه بينه وبين كريم سلفاديازين الفضة المستخدم لعلاج حروق الدرجة الثانية والثالثة، وأظهرت نتائج الدراسة أن آثار الدوائين متماثل، وخاصة العكبر لأنه مضاد للالتهابات.

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

يساعد العكبر في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي بما في ذلك التهاب القولون التقرحي، وسرطانات الجهاز الهضمي والقرحة، وذلك لاحتوائه على مادة فينيل إيثيل، وحامض الكافيين، ومادة أرتيلين C، والكيمبفيرول.

فوائد العكبر السائل

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

تظبيط مستوى السكر

قد يؤدي العكبر إلى خفض مستويات السكر المرتفعة في الدم وتحسين التحكم في نسبته.

يعزز صحة العظام

يقوي العكبر العظام ويحافظ عليها بصحة جيدة عن طريق زيادة كثافة العظام، وخاصة في حالة وجود كسور سابقة، أو هشاشة في العظام.

محاربة السرطان

يحارب العكبر الإصابة بالسرطان في الخلايا من خلال منعه  تكوين أوعية دموية جديدة، مما يتسبب في موت الخلايا السرطانية بسبب نقص الأكسجين.

فوائد العكبر السائل

محاربة السرطان

حماية الكبد

يحمي العكبر الكبد من الإصابة الناجمة عن الكحول كما يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد الفيروسية عن طريق منع التندب الكبد.

معالجة الالتهابات

يعالج عدوى الخميرة والفطريات الأخرى عن طريق عرقلة قدرتها على النمو في الجسم، مثل عدوى فطريات الأظافر والشعر، فهو لديه القدرة على اختراق الظفر وتدمير الأغشية الحيوية الفطرية.

التحكم في ضغط الدم

فعن طريق تناول العكبر مرتين يوميا يمكن خفض ارتفاع ضغط الدم ومنع تلف القلب من خلال التحكم في انزيم  التيروزين هيدروكسيلاز الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم.

علاج فعال للحساسية

تحدث الحساسية نتيجة فرط نشاط الخلايا البدينة وإطلاق الهيستامين وخاصة في حالة الحساسية الموسمية والربو والأكزيما، فعند استخدام العكبر حدثت نتائج مذهلة، وذلك لاحتوائه علي مادة الفيرونويد التي تمنع إفراز الهستامين وتخفيف أعراض الحساسية، بالإضافة إلى معالجة الجيوب الأنفية التحسسية.

فوائد العكبر السائل

فوائد العكبر السائل

يستخدم كمحضر تجميل

يدخل في تحضير بعض مستحضرات التجميل، أو إمكانية استخدامه بمفرده لعلاج حب الشباب والبثور.

المراجع

مصدر1

مصدر2

اترك تعليق