الصحة فوائد العسل

فوائد العكبر للجروح

العبكر هو شيء يستخدمه كثير من الناس ولا يعرفون ما هذا ومن ماذا ينتج فهل تعلمون بان العسل ليس هو الشيء الوحيد الذي يقوم النحل بإنتاجه.

يقوم النحل بإنتاج مركب يسمى بـ العبكر ويتم استخراجه من النسغ الموجود بالأشجار الذي يتمتع بالأوراق التي تكون إبرية او ذات خضرة، ولما له من فوائد لا حصر لها  ويداوي الكثير من الأمراض  نود أن نخبركم عن فوائد العكبر للجروح:

فوائد العكبر للجروح

 استخدامات العكبر 

يقال انه من آلاف من السنين قامت الكثير من الحضارات باستخدام العبكر لخصائص الطبية التابعة لهم فلقد استخدمت الإغريق علي مر العصور العبكر لعلاج كثير من الجروح والخرجات بالإضافة الى ان الآشوريون قاموا باستخدامه  لعلاج جميع انواع الجروح وجميع الأورام وانه يساعدهم في محاربة انواع كثيرة من العدوي وانه مساعد وعامل رئيسي في عملية الشفاء، كدلك استخدمه  القدماء المصرين العظماء في تحنيط الجثث عندهم في ذلك الوقت.

فوائد العكبر للجروح

فوائد العكبر للجروح

موقع النحل وعلاقته بالعبكر

من المؤكد ان التكوين التابع بالعبكر يختلف تبعًا للموقع الخاص بالنحل من حيث مثلا الاشجار والزهور التي يتمكن النحل الوصول إليها.

ونضع مثال لذلك انه قد لا نجد العبكر في أروبا و قد يكون التركيب الكيميائي الخاص به مختلف عن التركيب الكيميائي في البرازيل من حيث نوع الأشجار والزهور ويواجه الباحثين كثير من الصعوبات في التوصل الي استنتاجات عامة من حيث الفوائد الصحية.

مركبات الشفاء في العبكر

لقد حدد كثير من الباحثين اكثر من ٣٠٠ مركب في العبكر ويكون ان غالبية هذه المركبات وهي من اشكال البولي وايضا هي مضادات وهي الاكسدة التي تكافح كثير من الامراض واتلاف الجسد.

يحتوي على بعض المركبات يتم من خلالاها انتاج مركبات في النباتات وهو شكل من اشكال الحماية وتوجد عادة ايضا في كثير من الاطعمة التي يعتقد ان لها كثير من الخصائص المضادة للأكسدة، بنا ايضا في ذلك

  • الفاكهة
  • الشاي الأخضر
  • الخضروات
  • النبيذ الاحمر
فوائد العكبر للجروح

فوائد العكبر للجروح

ماذا يقول لنا الباحثون عن العبكر

العبكر يعتقد كثير من العلماء بان له كثير من الخصائص التي تكون مضادة الجراثيم ومضادة ايضا للفيروسات وتكون مضادة للفطريات ومعالجة للالتهابات ولكن اثبت البحث العملي انه بنسبة محدودة.

ولم يكتشف الباحثون السبب الى الان ولكن الظاهر انه منتج النحل يبدو انه موفر للحماية وقاتل لكثير من البكتيريا وللفيروسات وانواع كثيرة من الفطريات.

فوائد العكبر للجروح

فوائد العكبر للجروح

كيف يعالج العكبر الجروح؟

هنا يعرفنا العلماء ان العبكر يحتوي علىي مركب خاص جدا ومهم وهذا المركب مضاد قاتل للفطريات فتكون هذه الخصائص تحتوي علي مركبات وظيفتها علاج الالتهابات وحماية الجسد من الميكروبات الضارة.

العبكر مفيد جدًا ا في التئام الجروح وعلاجها بطريقة سريعة وبالفعل توصلت الدراسات الي انه له مادة مساعدة تساعد الاشخاص الذين يعانون من حروق مؤلمة وصعبة يساعدهم على الشفاء بشكل تدريجي وسريع مقارنة بالعقاقير الأخرى لأنه يساعد في نمو خلايا صحية وهذه الخلايا تمون صحية وجديدة.

المراجع

مصدر1

مصدر2

مصدر3

اترك تعليق