أعراض لفحة الهواء

  • Ashaimaa Aljwsky
  • 2019-10-11

لفحة الهواء أو تشنج العضلات أو التشنج العضلي، هو تقلص لا إرادي للعضلة. تحدث التشنجات العضلية فجأة، وعادة ما يتم حلها بسرعة وغالبًا ما تكون مؤلمة.

تشنج العضلات أو لفحة الهواء يختلف عن نشل العضلات. نشل العضلات أو التحسس ، عبارة عن حركة دقيقة غير متحكم فيها لجزء صغير من العضلات الكبيرة التي يمكن رؤيتها تحت الجلد.

أعراض لفحة الهواء

ما هي الأسباب الشائعة للفحة الهواء؟

هناك مجموعة متنوعة من أسباب لفحة الهواء، ويعتمد كل منها على العوامل المهيئة وجزء الجسم المعني والبيئة المحيطة بالجسم.

قد تحدث التشنجات عندما تكون العضلات أكثر من اللازم أو متعبة أو مصابة سابقًا أو متوترة. قد يحدث تشنج إذا تم إرهاق العضلات أو إذا تم الاحتفاظ بها في نفس الوضع لفترة طويلة من الزمن. في الواقع تنفد الخلايا العضلية من الطاقة والسوائل وتصبح مفرطة في الإثارة، مما يؤدي إلى تقلص قوي. قد يشتمل هذا التشنج على جزء من العضلات أو العضلات بأكملها أو حتى العضلات المجاورة.

غالبًا ما يُنظر إلى الاستخدام المفرط كسبب للفحة الهواء وتشنج العضلات والهيكل العظمي لدى الرياضيين الذين يمارسون تمرينًا شاقًا في بيئة حارة. هذه أيضًا مشكلة مهنية مع عمال البناء أو غيرهم ممن يعملون في بيئة حارة. عادةً ما تحدث التشنجات في العضلات الكبيرة المتوترة، ويُطلب منك القيام بالعمل. عندما يحدث هذا المرتبطة بالتعرض للحرارة، تُعرف الحالة أيضًا بتشنجات الحرارة.

يمكن أن يحدث الاستخدام المفرط أيضًا مع الأنشطة اليومية الروتينية مثل جرف الثلج أو القص أو الخدش، مما يؤدي إلى تقلصات في الرقبة والكتف والظهر.

ما هي الأسباب الشائعة للفحة الهواء؟

 

ما هي عوامل خطر لفحة الهواء؟

تختلف المخاطر وفقًا لتاريخ الشخص الطبي السابق ، ومهنته ومستوى نشاطه البدني. تشمل الأمثلة ما يلي:

  • عمال البناء والمصانع الذين يعملون في البيئات الحارة معرضون لخطر الإصابة بالجفاف ولفحات الهواء. يمكن أن يحدث هذا الوضع نفسه في الرياضيين، سواء النخبة والترفيهية.
  • يمكن للمرضى الذين يعانون من مرض الشريان المحيطي تطوير تشنجات الساق في الليل. عوامل الخطر هي نفسها بالنسبة للسكتة الدماغية والأزمة القلبية: ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم والسكري والتدخين.
  • المرضى الذين لديهم اضطرابات عصبية كامنة معرضون لخطر الإصابة بتشنجات العضلات.
ما هي عوامل خطر لفحة الهواء؟

ما هي أعراض وعلامات لفحة الهواء؟

أعراض لفحة الهواء تعتمد على العضلات المعنية والظروف التي تؤدي إلى تشنج. عادة ما يشتمل تشنج العضلات العظمي على العضلات التي يُطلب منها القيام بعمل مفرط. هناك بداية حادة من آلام العضلات لأنها تقلص.

يمكن رؤية أو إحساس عضلة ضيقة منتفخة أسفل الجلد حيث توجد العضلات. في أغلب الأحيان، يتحلل التشنج تلقائيًا بعد بضع ثوانٍ رغم أنه قد يستمر عدة دقائق أو أكثر. عادة سوف يشعر المتأثرون بالحاجة إلى تمديد العضلات المعنية، وبالتالي تخفيف التشنج وحل الحلقة. مع تقلصات الحرارة، قد يحدث تشنج العضلات بعد دقائق أو ساعات من اكتمال النشاط.

ما هي أعراض وعلامات لفحة الهواء؟

قد تستمر لفحة الهواء بضع ثوانٍ فقط أو قد يكون حدثًا متكررًا. عادة هو مجرد انكماش لحظي متكرر لعدد قليل من الألياف العضلية للعضلة الكبيرة في منطقة موضعية تخدمها الألياف العصبية الواحدة. هذا غالبا ما ينطوي على الجفن أو الساق أو الفخذ أو الإبهام. غالبًا ما تأتي اللفافة وتذهب وقد تكون مرتبطة بالتوتر أو القلق أو ابتلاع المنشطات مثل الكافيين.

المنشطات السودوإيفيدرين أو فينيليفرين الموجودة في الأدوية الباردة دون وصفة طبية قد تتسبب أيضًا في حدوث هذه الارتعاش. قد ترتبط الأدوية مثل ألبوتيرول (Ventolin ، Proventil ، AccuNeb ، VoSpire ، ProAir) المستخدمة لعلاج الربو والأدوية المستخدمة لعلاج اضطراب نقص الانتباه (الأديرال) مع الوخز. تعتبر هذه تشنجات غير ضارة ويشار إليها باسم فتات حميدة.

ومع ذلك قد يرتبط ارتعاش العضلات أيضًا بالاضطرابات العصبية مثل الضمور العضلي والتصلب الجانبي الضموري والاعتلال العضلي (مرض عضلي أساسي). مع هذه الأمراض تشمل الأعراض المرتبطة به الضعف، وهزال العضلات مع فقدان حجم العضلات، وتغيير الإحساس.

ما هو تشخيص لفحة الهواء؟

معظم الناس يعانون من تشنجات عضلية نادرة ويفعلون ما هو جيد مع الوقاية. ومع ذلك فإن أولئك الذين يعانون من حالة طبية كامنة كسبب لتقلصات العضلات غالبا ما يحتاجون إلى علاج المشكلة الطبية الأصلية للمساعدة في السيطرة على تقلصات العضلات. هذا صحيح بشكل خاص بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض الشريان المحيطي أو اضطرابات الحركة.

ما هو تشخيص لفحة الهواء؟

إلى متى تستمر لفحة الهواء؟

تميل التشنجات أو التشنجات العضلية الهيكلية إلى بضع ثوانٍ فقط، ويشعر المريض بالحاجة إلى تمدد العضلات لحل التشنج.

قد تستمر تشنجات العضلات الملساء لفترة طويلة من الوقت حتى يتم حل المشكلة الأساسية التي تسببت في تشنج. قد يستمر المغص الكلوي لساعات، كما يمكن أن يحدث ألم مغص بالإسهال أو تقلصات الدورة الشهرية.

يُعد الوخز العضلي اللاإرادي مشكلة كبيرة لأنه قد يستمر لفترة زمنية طويلة ويحتاج إلى أدوية للتحكم في التشنج والألم المرتبط به أو حله.

إلى متى تستمر لفحة الهواء؟

المراجع:

مصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة