التخصصات الجامعية

مقال عن الدراسة الجامعية

الدراسة الجامعية مرحلة دراسية في التعليم العالي الجامعي، وهنا في مقال عن الدراسة الجامعية نلقي نظره سريعة عن هذه المرحلة الدراسية، وما يميزها.

ما هي الدراسة الجامعية

الدراسة الجامعية؛ مرحلة للتعليم تأتي مباشرة بعد المرحلة الثانوية، وتشمل هذه المرحلة في العادة جميع البرامج الأكاديمية حتى مستوى درجة البكالوريوس، لكن هذا الأمر يختلف من نظام تعليمي لأخر، ففي بعضها الدراسة الجامعية تصل حتى مستوى درجة الماجستير.

الدراسة الجامعية تختلف من مكان الى أخر، فنظام التعليم الجامعي في بريطانيا يختلف عن الذي في الولايات المتحدة، وهذا الإختلاف يظهر في المرحلة التي يطلق عليها المرحلة الجامعية، كما أن الإختلاف بين الأنظمة التعليمية هو أيضا في مدة المرحلة، والسن المسموح به للطلاب الإلتحاق.

ما هي الدراسة الجامعية

ما هي الدراسة الجامعية

الاختلاف في الدراسة الجامعية

الدراسة الجامعية تختلف تماما عن المراحل الدراسية الأخرى، لا يمكن حصرها في نقطة واحدة، لكن أهمها هي في طريقة التعلم الجديدة بالنسبة للطالب، فالطريقة التي يتلقى بها الطالب تعليمه من الأساتذة في الجامعة تختلف تماما عن المراحل الأخرى، وعادة ما تتطلب منه مجهودا وتركيزا وعملا أكبر.

من الإختلافات الأخرى، هي عدد الطلاب في الصف الواحد، والذي يكون ضعف أو ثلاث أضعاف العدد في الدراسة الجامعية عن الثانوية، كما أن المرحلة الجامعية لا يكون فيها راسب أو ناجح، وإنما كل طالب يحصل على تقيم معين، وعادة ما يكون أعلاها هو A، وأدناها F.

الاختلاف في الدراسة الجامعية

مقال عن الدراسة الجامعية

مدة الدراسة الجامعية

من أهم الأسئلة التي يجب على الطالب طرحها على نفسه هي في الدرجة التي يسعى الى نيلها والمدة التي ستستغرقه منه، فعلى سبيل المثال تقدم العديد من الكليات برامجها في مدة سنتين فقط، وتكون غالبا من حوالي 60 ساعة في الفصل الدراسي.

في المقابل تقدم درجة البكالوريوس في مدة أربع سنوات، وتتكون من 120 الى 180 ساعة، ويكون على الطالب خلال تلك المدة دراسة دورات من مجموعة من المواد لتشكيل أساس تعليمي واسع، تشمل العلوم الإجتماعية والتاريخ والرياضيات والعلوم الطبيعية.

بمجرد تلبية متطلبات المناهج الدراسية الأساسية، يكون أمام الطالب إختيار مجال معين من الدراسة، يعرف أيضا بإسم التخصص، وهو تخصص في مجال أكاديمي يثير إهتمام الطالب، ومن المرجح أن يصبح هذا الإختصاص مصدرا للدخل للطالب في المستقبل.

يقضي الطالب السنتين الأخيرتان في تلقي المزيد من الدورات التدريبية التي ترتبط بشكل مباشر في التخصص الذي قام بإختياره، وتكون في العادة مثل :

  • الزراعة.
  • الصيدلية.
  • الأعمال التجارية.
  • الفنون.
  • الهندسة.
مدة الدراسة الجامعية

مقال عن الدراسة الجامعية

طلاب الدراسة الجامعية

من هو طالب الدراسة الجامعية

الطالب الجامعي هو طالب العلم في أحد مؤسسات التعليم العالي، الجامعة أو الكلية، وهو طالب يسعى الى نيل أحد الدراجات التي تقدمها الجامعة، البكالوريوس أو درجة الزمالة، وتخلت مدة الحصول على هذه الدرجات من جامعة الى أخرى، وفي العادة تستغرق أربع سنوات.

الطالب قبل بداية الدراسة الجامعية

رحلة الطالب نحو المرحلة الجامعية تبدأ قبل مدة من الزمن من العام الدراسي، فالطالب يكون أمامه إيجاد الكلية أو الجامعة المناسبة له، سواء من حيث الجودة في التعليم التي تقدمه تلك المؤسسة، أو من الناحية المالية والشخصية، ويجب عليه طرح بعض الأسئلة والإجابة عليها مثل :

  • كيف ستدفع لبرنامجك الجامعي؟
  • هل ترغب في الإلتحاق بمؤسسة خاصة أو عامة؟
  • هل تفضل برنامج مدته سنتان أو أربع سنوات أو كلاهما؟
  • هل ترغب في العيش في الحرم الجامعي أو خارج الحرم الجامعي؟
من هو طالب الدراسة الجامعية

طلاب الدراسة الجامعية

المراجع

المصدر 1
المصدر 2

اترك تعليق