تقنية

مقال عن الديب ويب

الديب ويب أو الويب الخفي هو المحتوى الفخي في الشبكة العنكبوتية، وهنا في مقال عن الديب ويب سنحاول التعرف أكثر عن هذا النوع من المحتوى، ومن الذي يقوم باستخدامه ولماذا.

ما هو الديب ويب

الديب ويب مصطلح ظهر في 2001 عبارة عن محتوى على الإنترنت يعرف بالعديد من الأسماء منها الويب الخفي والويب العميق، هذا المحتوى يكون غير مرئيا للعامة سواء المستخدمين أو محركات البحث.

عكس الويب السطحي والذي يمكن تصفحه من جميع مستخدمي شبكة الإنترنت.

يتم إخفائه وراء HTTPS (بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن)، وهو نظام يستخدم عادة في المحتوى الحساس، خاصة في نقل الأموال وبعض المعلومات للشركات الكبرى، وله إستخدامات شائعة في البريد الإلكتروني والخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

بشكل عام فإن الديب ويب هو محتوى على الإنترنت غير مخصص للإستهلاك العام، فيعمل مالكوا المحتوى على بذل أقصى جهد ممكن من أجل جعلها معلومات غير قابلة للوصول اليها من العامة، وخاصة من قبل محركات البحث التي تجعل المحتوى ظاهرا للجميع.

ما هو الديب ويب

ما هو الديب ويب

لماذا يستخدم الديب ويب

يتم إستخدام الديب ويب لغرض واحد وهو إخفاء المحتوى عن المستخدمين، أو على الأقل مجموعة معينة من المستخدمين، فعلى سبيل المثال يستخدم من أجل منع البعض من زيارة منتدى ما، ومن أجل أن يكون هذا المحتوى متوفرا له يجب عليه التسجيل في الموقع، سواء بطريقة مجانية أو لا.

تقدم العديد من المواقع خدماتها عبر الويب العميق، ومن أشهرها المواقع التي تقدم الفيديو حسب الطلب، خاصة مواقع مشاهدة الأفلام بطريقة قانونية، ومن أجل ذلك يتوجب على المستخدم شراء الخدمة أو الإشتراك، واذا لم يكون كذلك فإن ذلك المحتوى سيظل محتوى مخفي عنه.

في العالم الإفتراضي لا يوجد شيء خفي بشكل كامل، فالديب ويب خدمة فعالة لحماية المحتوى، لكنها ليس أمنة كليا، فهناك ثغرات تسمح للمستخدمين الدخول وتصفح محتوى ما من دون الحصول على إذن من مالكه، لكن هذا الأمر يتطلب من المستخدم معرفة وخبرة في كشف الثغرات.

لماذا يستخدم الديب ويب

مقال عن الديب ويب

الديب ويب ومحركات البحث

من أجل كشف المحتوي على الإنترنت تقوم محركات البحث مثل جوجل بإرسال برنامج متخصصة لجميع مواقع العالم، هذا البرنامج يعمل على مسح الموقع وأرشفته، وبهذا فإن المحتوى في هذا الموقع يكون متاحا للعامة الوصول له من خلال مواقع البحث، لكن هذا البرنامج يكون غير فعال مع الويب العميق.

الديب ويب لا يستخدم عادة في الموقع بشكل كلي، وإنما في صفحات مخصصة، فعلى سبيل المثال تسمح هذه المواقع بوصول برنامج الزحف الخاص بمواقع البحث لبعض الصفحات، وهذع الصفحات تكون بمثابة بوابة نحو المحتوى العميق والذي يمكن للمتسخدم الحصول على إذن للدخول له من خلال هذه الصفحة.

الديب ويب ومحركات البحث

الديب ويب ومحركات البحث

من يستخدم الديب ويب

الديب ويب عالم صغير في العالم الإفتراضي، يتم إستخدامه من قبل أقلية صغيرة من مستخدمي الإنترنت، وقد لا يقدر عددهم بأكثر من 3 في المائة من مجموع الذين يتصلون الى الإنترنت بشكل يومي، وعادة ما تكون هذه النسبة ذات خبرة بالإنترنت.

على الرغم من بعض الثغرات إلا أن الويب ديب يصبح أقوى يوما بعد يوم، فالخصوصية هي الشيء الأهم الذي يدفع المستخدمين الى الدخول لهذا العالم الخفي، ومن أكثر الذي يحبون الخصوصية ويستخدمون الويب العميق هم :

  • الصحفيون.
  • المسربين لبعض المعلومات الحساسة.
  • سكان الأنظمة السياسية القمعية.
  • المتظاهرون السياسيون.
  • المنظمات الحقوقية.
الديب ويب ومحركات البحث

مقال عن الديب ويب

المراجع

المصدر 1

اترك تعليق