تاريخ

لماذا بني سور الصين العظيم

سور الصين العظيم عبارة عن سلسلة قديمة من الجدران والتحصينات يبلغ طولها أكثر من 13000 ميل وتقع في شمال الصين وهو أحد عجائب الدنيا السبعة، وسوف نتعرف معنا لماذا بني سور الصين العظيم.

لماذا بني سور الصين العظيم

تم بناء سور الصين العظيم كخط دفاعي عسكري للدفاع عن الغزو من بعض دول البدو الشمالية. 

بصرف النظر عن وظيفة الدفاع فقد عزز الجدار الاقتصاد كما عزز التبادل الثقافي والتكامل الوطني بين الدول المختلفة في الجانبين.

ما هو سور الصين العظيم الذي بني أساسا مقاومة الغزوات؟

لم يكن سور الصين العظيم مجرد سور بسيط ولكنه كان نظامًا دفاعيًا شاملاً يربط أبراج المنارة والقلاع والممرات الاستراتيجية معًا حيث عملت على منع الأمم البدوية وحماية شعب وأراضيهم من الغزوات بعدة طرق.

لماذا بني سور الصين العظيم

لماذا بني سور الصين العظيم

ما هي الأغراض الأخرى لبناء سور الصين العظيم؟ 

تعزيز الاقتصاد والتكامل الوطني بين شعب الهان والدول البدوية

في العصور القديمة جنوب السور العظيم حافظ  على السهول الوسطى بشكل أساسي على الاقتصاد الزراعي التدريجي في حين أن شمال السور العظيم الدولة البدوية طور في الأساس اقتصاد تربية الحيوانات.

 في وقت السلم تبادل هذان النوعان من الاقتصاد السلع اليومية مع بعضهما البعض على طول السور العظيم باع الناس في السهول الوسطى الحبوب والقماش للقبائل البدوية في حين صدرت القبائل البدوية الخيول والمنتجات الحيوانية مثل الجلود والخيوط إلى السهول الوسطى على طول الجدران. 

علاوة على ذلك أعطت الفرصة لتبادل الثقافات وتعزيز التكامل الوطني.

 ومن الأمثلة على ذلك أنه عندما هُزم جيش Tujue في عهد أسرة Tang (618 – 907) حيث أمر الإمبراطور هؤلاء الجنود الذين استسلموا بالعيش على طول سور الصين العظيم.

لماذا بني سور الصين العظيم

لماذا بني سور الصين العظيم

حماية طريق الحرير

في عهد أسرة هان (202 ق.م. – 220 م) أمر الإمبراطور مبعوثاً لزيارة المناطق الغربية التي طورت طريق الحرير بالإضافة إلى ذلك أمر الإمبراطور أيضًا ببناء السور العظيم على طول ممر هيكسي وهو جزء من طريق الحرير وكان هذا العمل يحمي سلامة طريق الحرير التي عززت الثقافة والسياسة وتبادل الاقتصاد بين الصين ودول أخرى.

متى تم بناء سور الصين العظيم؟

لم يتم بناء سور الصين العظيم في وقت واحد، في القرن السابع والثامن قبل الميلاد وقعت المعارك بشكل متكرر بين ولايات سلالة الربيع والخريف والدول المتحاربة ومن أجل الدفاع عن أنفسهم بدأوا في بناء الجدران والأبراج على الحدود.

 كانت الدولة تشو هي أول من بنى الجدارخلال عهد أسرة تشين وحدت مملكة تشين الأجزاء المختلفة في إمبراطورية واحدة للدفاع عن الغزوات من الغزاة الشماليين انضم الإمبراطور تشين شي هوانغ إلى كل الجدران وهكذا جاء السور العظيم إلى حيز الوجود.

منذ ذلك الحين أعيد بناء السور العظيم أو تم تعديله أو تمديده عبر التاريخ الصيني لأكثر من 2000 سنة من قبل ملايين الشعب الصيني الذين تم تجنيدهم في هذه المهمة. 

كان الغرض الأساسي دائمًا هو حماية الإمبراطورية الصينية من المنغوليين وغيرهم من الغزاة. 

تم بناء معظم السور العظيم الحالي الذي نراه اليوم في عهد أسرة مينغ (1368-1644) ويبلغ طوله حوالي 6000 كم.

لماذا بني سور الصين العظيم

لماذا بني سور الصين العظيم

من بني سور الصين العظيم؟

شيد الملايين من الناس سور الصين العظيم، وكانت تشمل القوة العاملة لبناء السور العظيم العمال والجنود والفلاحين الذين جندوا بالقوة والعبيد والمدانين وأسرى الحرب.

لماذا بني سور الصين العظيم

لماذا بني سور الصين العظيم

المراجع 

مصدر1

مصدر2

اترك تعليق