الصحة دليل الأدوية الطبية

لماذا يرتفع السكر اثناء الصيام

لماذا يرتفع السكر أثناء الصيام يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من ارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء فترة الصيام دون أن يدركوا السبب وراء هذه الظاهرة الغريبة من نوعها، فقد أجاب العديد من الأطباء على سؤال لماذا يرتفع السكر أثناء الصيام بوجود عدة أسباب لذلك.

لماذا يرتفع السكر أثناء الصيام

  1. قد يرجع السبب في ارتفاع السكر في الدم أثناء الصيام إلى وجود خلل بالجسم في استخدام الهرمونات التي تفرز الجلوكوز بالجسم، حيث يشاع بين الناس أن السبيل الوحيد لتقليل نسبة السكر يعود إلى تناول الوجبات الخفيفة ليلًا ولكن ليس هذا فقط السبب الرئيسي في ارتفاع السكر في الدم.
  2. قد يكون السبب أيضًا هو التعرض للانفعالات العصبية التي تساعد الجسم على حرق السكر بمعدلات مرتفعة مما قد يؤدي إلى إصابة الإنسان بالغيبوبة.
لماذا يرتفع السكر اثناء الصيام .

لماذا يرتفع السكر اثناء الصيام .

كيف نسيطر على ارتفاع نسبة السكر في الدم

للإجابة على سؤال لماذا يرتفع السكر أثناء الصيام علينا معرفة الطريقة التي يلجأ إليها جسم الإنسان للتخلص من ارتفاع السكر في الدم أثناء الصيام والتي تتم على النحو التالي:

  • يعد الأنسولين هو الوسيلة الأفضل والأكثر أمانًا في المحافظة على معدل السكر في الدم لدى المصابين بارتفاع حاد في نسبة السكر بالدم، حيث يحفز الأنسولين جسم الإنسان على سرعة الاستجابة إلى الجلوكوز الناتج من تناول الطعام.
  • تساعد مجموعة الهرمونات التي تقوم المعدة بإفرازها على زيادة إفراز الجسم للأنسولين وذلك بعد الانتهاء من تناول الطعام، مما يجعل الإنسان يشعر بامتلاء المعدة ويصل إلى مرحلة الشبع.
  • مما يقلل من معدل الجلوكوز بالدم وبالتالي فإنه يعمل على إبطاء حركة البنكرياس على ضخ الجلوكاجون بالجسم مما يساعد على تخفيض نسبة السكر بالدم.
  • حيث يعمل الجلوكاجون على التخلص من الجلوكوز الموجود بكثرة في العضلات والكبد ويخزنه لحين الحاجة إليه وذلك في حالة عدم احتواء الطعام على الجلوكوز.

ما هي طريقة عمل الهرمونات في جسم الإنسان

  • يقوم الجسم الغير مصاب بداء السكري بامتصاص الجلوكوز الناتج من تناول الطعام طول اليوم، حيث تدور حلقة الغذاء بين أربعة أجهزة حيوية في جسم الإنسان وهي القناة الهضمية والكبد والدماغ والبنكرياس.
  • لذلك فإن الإنسان المصاب بداء السكري يعاني من خلل في توفير الطاقة المستخلصة من تناول الطعام، وبالتالي فإنه يلجأ إلى الاستعانة بأحد الأدوية الموصى بها لمرضى السكري للحفاظ على كفاءة الأجهزة الحيوية بالجسم.
لماذا يرتفع السكر اثناء الصيام .

لماذا يرتفع السكر اثناء الصيام .

ما هي حالة سوموجي

  • عندما تنخفض نسبة الأنسولين في دم الإنسان المصاب بداء السكري ليلًا أثناء النوم، فإن معدلات الجلوكاجون والكورتيزول ترتفع مما يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم صباحًا.
  • وهنا يقوم الجسم بإفراز هرمونات للسيطرة على خطر ارتفاع السكر بالدم بنسبة كبيرة، حيث تساعد هذه الهرمونات على تنشيط الكبد لإفراز الجلوكوز بكميات كبيرة، وتزيد هذه النسبة عند الشخص المصاب بداء السكري.
  • وقد سميت حالة سوموجي بهذا الاسم نسبة إلى الطبيب الذي اكتشف هذه الحالة الجسمانية الخطيرة، ويطلق أيضًا على هذه العملية اسم الارتفاع المرتد للسكر في الدم، وتعد هذه الحالة هي الشرح الأفضل للإجابة على سؤال لماذا يرتفع السكر أثناء الصيام.

ما هي أضرار ارتفاع السكر أثناء الصيام

  1. قد يؤدي ارتفاع السكر في الدم أثناء الصيام إلى شحوب الوجه مع صعوبة في البلع.
  2. يعد الشعور بالدوار وعدم القدرة على الاتزان من أهم أضرار ارتفاع السكر أثناء الصيام.
  3. قد تكون أبرز أضرار ارتفاع السكر أثناء الصيام هي دخول الإنسان في غيبوبة نتيجة للصوم لفترة طويلة.
  4. ينتج عن ارتفاع السكر في الدم وجود خلل في فرز الكبد للأنزيمات الهامة التي تساعد الإنسان في الحفاظ على معدل السكر الطبيعي بالجسم، وهذه واحدة من أخطر أضرار ارتفاع السكر أثناء الصيام.

المرجع

المصدر الاول

اترك تعليق