صحة الأسنان

مقال عن الاسنان

تتكون الاسنان من عدة أجزاء وهي طبقة المينا، وطبقة العاج، واللب، والملاط، مهمتها مضغ وهضم الطعام، تحتاج إلى العناية الخاصة للوقاية من أمراض الفم كالتهابات اللثة وتاكلها وتساقطها، كما أن الإهمال فى نظافتها يؤدي إلى تشوه منظر الفم وانبعاث الروائح الكريهة نتيجة تراكم البكتيريا فيها، فى هذه الموضوع نقدم لكم مقال عن الاسنان.

مقال عن الاسنان

مقال عن الاسنان

مقال عن الاسنان

تلعب الاسنان دور هام فى عملية مضغ الطعام لتسهيل هضمه، كما تساعد فى عملية الكلام، حيث يبلغ عدد الأسنان عند الإنسان البالغ اثنين وثلاثين سنا، وتتميز باختلاف لونها من شخص لاخر ومن عمر لاخر، فمنها ما يكون لونها أبيض وأخرى لونها أصفر، ويجب على الإنسان الحفاظ عليها لأنها تتعرض للتلف، مما يودى الى تشوه مظهرها وتسبب الألم أيضا.

أنواع الأسنان

  • القواطع: هي عبارة عن ثمانية أسنان، تقع في مقدمة الفم، يوجد أربعة منها في كل فك، تعمل على تقطيع الطعام إلى قطع صغيرة ليسهل هضمها.
  • الأنياب: يوجد لدى كل انسان أربعة انياب، نابان في كل فك، تعمل على تقطيع الطعام وتساعد القواطع في تقطيعه.
  • الأضراس الأمامية: تعرف ايضا باسم الضواحك، وهي عبارة عن ثمانية أضراس، يحتوى كل فك على اربعة منها، وتعمل على طحن الطعام ومضغه قبل نقله عبر المريء إلى بقية أجزاء الجهاز الهضمي.
  • الأضراس الخلفية: وهى الاكثر لدى الانسان حيث يحتوى الشخص البالغ على اثني عشر ضرسا، يوجد كل ست أضراس في فك، كما انها أكبر حجما من الأضراس الأمامية وتطحن الطعام ومضغه.
    مقال عن الاسنان

    مقال عن الاسنان

مكونات الأسنان

تتكون الاسنان بشكل رئيسي من جزأين أحدهما يوجد أسفل اللثة داخل عظام الفك، ولا يمكن رؤيته، ويسمى الجذر،كما تحتوي بعض الأسنان كالأضراس على أكثر من جذر واحد.

اما الجزء الثانى يوجد أعلى اللثة وهو الجزء البارز من السن ويسمى التاج، ويختلف التاج في شكله باختلاف نوع السن، فمثلا يختلف تاج الضواحك في شكله عن تاج الأضراس، ويتكون السن في داخله من طبقات عدة، وهذه الطبقات هي:

  1. طبقة المينا: وهي الجزء الخارجي الظاهر من السن، حيث تتميز بلونها ألابيض، كما تتركز المعادن فيها بشكل كبير حيث تشكل المركبات المعدنية حوالي 96% من تركيبها والباقي هو عبارة عن بعض المواد العضوية، كما تعد المينا أقسى مادة في الجسم، وتتكون بشكل رئيسي من مادة هيدروكسي الاباتيت، وتغطي تاج السن فقط ولا تغطي الجذر.
  2. طبقة العاج: يشكل العاج كتلة السن الأساسية، ويمتاز العاج بلونه البني المصفر، ويقع العاج أسفل المينا مباشرة في التاج، وأسفل الملاط في الجذر، وتحيط باللب، كما تشكل طبقة العاج الدعم لمينا السن، وتشكل أكبر طبقات السن.
  3. طبقة اللب: وهي الطبقة الداخلية من السن، وتحتوي على الأعصاب التي تنقل الإحساس للدماغ من السن، والأوعية الدموية المسؤولة عن تغذيته.
  4. طبقة الملاط: يشكل الملاط غلافا حول جذر السن حيث يربط السن بالعظم السنخي المحيط به، فهو الطبقة الخارجية لجذر السن، كما يحيط الملاط بالعاج واللب في منطقة الجذر فقط.
مقال عن الاسنان

مقال عن الاسنان

نصائح للحفاظ على الأسنان

يوجد مجموعة من النصائح الطبية التي تساعد فى الحفاظ على الأسنان صحية وسليمة، من أبرزها ما يلي:

  • يجب غسل الأسنان ما لا يقل عن مرتين يوميا، تحديدا بعد تناول الطعام، وقبل النوم، مع الحرص على غسل اللسان أيضا.
  • اختيار فرشاة أسنان مناسره، بحيث تكون ناعمة ورقيقة لتجنب جرح اللثة.
  • استخدام خيط للأسنان مرة واحدة يوميا لأنه يساعد على الوصول إلى الميكروبات المتراكمة في الأماكن التي لا يمكن للفرشاة الوصول إليها.
  • مراجعة طبيب الأسنان بشكلٍ منتظم، بحيث يتمكن من الكشف عن وجود أي مشاكل أو أمراض في الفم أو الأسنان، كالجفاف، أو الالتهابات.
  • الإكثار من شرب الماء لأنه يساعد على إبقاء الفم والحلق رطبا، وتناول منتجات الألبان، ويفضل و الابتعاد عن السكريات.
مقال عن الاسنان

مقال عن الاسنان

أنواع معجون الأسنان 

يوجد أنواع متعددة لمعجون الأسنان، التي تختلف بالمكونات المضافة لها وبالفائدة من استخدامها. ومن هذه الأنواع:

  • معجون تبييض الاسنان

يحتوي على مواد كيميائية تعمل على تبييض الأسنان وإزالة التصبغات الخارجية، حيث يعاني بعض الأشخاص مع تقدم العمر، من اصفرار الأسنان، وفقدان اللون الأبيض الطبيعي لطبقة المينا الخارجية للسن، لذا ينصح باستخدام هذا النوع من معجون الأسنان.

  • معجون يحتوي على الفلورايد

وهذا النوع من المعجون يحتوي على مادة الفلورايد التي تساعد على حماية الأسنان من التسوس، وتمنع تراكم البكتيريا على الأسنان.

  • معجون للأسنان الحساسة

يحتوي معجون الاسنان الحساسة على نترات البوتاسيوم أو كلوريد الاسترانشيوم، حيث يساعد في التقليل من حساسية الأسنان، وذلك عن طريق سد الفتحات الموجودة في الأسنان التي توصل إلى أعصاب الأسنان.

  • معجون اسنان للمدخنين

يحتوي هذا النوع من المعجون على مواد كاشطة أقوى من المعتاد، وذلك لأن أغلب المدخنين يعانون من اصفرار وتكلسات شديدة في الأسنان.

  • معجون اسنان للأطفال

يحتوي معجون الاطفال  على كميات قليلة جداً من الفلورايد، وعلى منكهات تحسن من طعم معجون الأسنان.

المراجع

اترك تعليق