حول الشخصية

كيف تعرف نقاط ضعفك

قد تتسائل كثيرًا عن نقاط ضعفك خاصًة في مقابلات العمل الشخصية، وقد تتحير في الإجابة عن ذلك السؤال، وسنتعرف في هذا المقال عن كيف تعرف نقاط ضعفك وكيف تحولها إلى نقاط قوة .

كيف تعرف نقاط ضعفك

في الواقع لا يخلو اي شخص او موظف من نقاط الضعف حتى وإن كان رئيس مجلس إدارة الشركة، لكن المهم ان تعرف نقاط ضعفك وتحولها إلى نقاط قوة، وليس من الجيد ان تشعر أنك خالي من نقاط الضعف، وبالتالي لا يجب ان تجيب على ذلك السؤال بقولك ( لا توجد نقاط ضعف لديك ) لأنه بالتاكيد توجد وسنساعدك على اكتشافها.

فكر في وظيفتك

فكر في وظيفتك

فكر في وظيفتك

عليك أولًا في التفكير بوظيفتك والمهارات التي تتطلبها وظيفتك، فربما تحتاج وظيفتك لمهارة الكتابة بشكل سريع او عمل العمليات الحسابية بشكل اسرع، او ربما تحتاج لتصفح الإنترنت لمعرفة المهارات التي تؤهلك للعمل في وظيفة معينة، ثم أحضر ورقة وقلم وقم بتدوين المهارات التي تحتاج لاكتسابها وتعلمها ولا تتوفر في شخصيتك في الوقت الحالي.

انظر إلى المرآة

بمجرد تدوينك لنقاط القوة قم بالوقوف امام المرآة وتحدث لنفسك عن اهم مهارات تنقصك واصبحت نقطة ضعفك وسوف ستفيدك ان اكتسبتها، مثل العمل الجماعي او مهارات التواصل أو مهارات القيادة.

سهلة ام صعبة

سهلة ام صعبة

سهلة ام صعبة

جميع نقاط الضعف التي تتلخص في مهارات يجب اكتسابها عليك تقسيمها إم إلا نقاط ضعف سهلة أو صعبة، فالنقاط الضعف الصعبة هي التي تحتاج وقت طويل حتى تكتشفها وتتدرب عليها وتحولها لنقاط قوة مثل عزف آلة معينة فليس من عشية وضحاها وبمجرد اكتشافك لحاجتك لتعلم عزف تلك الآلة ستصبح عازفًا موهوبًا بها بل سيتطلب الأمر وقتًا طويلًا، بينما نقاط الضعف السهلة هي تلك نقاط الضعف الشخصية مثل تعلم مهارات التواصل او مهارات العمل الجماعي او غيرها.

وقد يتطلب الامر الاجتهاد بشكل اكبر حتى تتحول نقاط ضعفك إلى نقاط قوة وتبذل أقصى ما عندك لتتدرب على تلك النقاط.

ومن المهم ان تجعل قرارك صارمًا ولا تتراجع عنه وان تضع تلك الاهداف امام نصب أعينك وتبدأ في البحث عن طرق واختبارات وتدريبات وكورسات لتنمية تلك المهارات لديك حتى لا تعد نقاط ضعف فيما بعد.

أطلب مساعدة

لا تخجل من ان تسال المقربين منك ذات صقة عن نقاط ضعفك والمناقشة فيها للتوصل إليها وطلب المساعدة في كيفية العمل على تحويلها لنقاط قوة دون خجل.

لماذا عادًة ما يتم سألك عن نقاط ضعفك خاصًة في مقابلات العمل ؟

عادة ما يوجه له صاحب العمل سؤال عن نقاط ضعفك والغرض منها ليس لتقر بنقاط ضعفك وتفضح امرك أمامه، بل من جراء ذلك السؤال يكتشف مدى وعيك بشخصيتك وذاتك ومدى ثقتك بنفسك وقدرتك على تقييم مهاراتك، وللتاكد من حماسك ورغبتك في تغيير نفسك للأفضل وتطوير نفسك لتصبح اكثر كفاءة في العمل.

اشهر نقاط الضعف

هناك العديد من نقاط الضعف والتي تختلف من شخص لآخر لكن أشهرها هو :
– الدقة في المواعيد.
– العمل الجماعي.
– الخجل.
– الالتزام والمواظبة.
– تحمل المسئولية.
– مهارات التنظيم.

وهناك نقاط ضعف اخرى تخص دورك في العمل مثل :
– عدم الانتهاء من تقارير الغمل في الوقت المحدد.
– الانتقال من مهمة إلى مهمة أخرى دون إنهاء اي منها بالكامل.
– الاهتمام بالكثير من التفاصيل وعدم مراعاة الوقت المحدد لإنجاز المهام.

مرجع ١

اترك تعليق