تاريخ

لماذا برج بيزا مائل

يقع برج بيزا بجوار كاتدرائية بيزا في ساحة دي ميراكولي (ميدان المعجزات) في مدينة بيزا إيطاليا وهو من أشهر المعالم السياحية ويتساءل الكثير لماذا برج بيزا مائل لذلك سوف نعطي لكم الإجابة عن هذا السؤال والكثير من الأسئله التي تدور في بالكم في السطور التالية.

لماذا برج بيزا مائل 

في عام 1172 تبرع Donna Berta di Bernardo بـ 60 قطعة نقدية فضية إلى الكاتدرائية المحلية لشراء الأحجار لاستخدامها في قاعدة برج الجرس الجديد.

في العام التالي بدأ البناء في البرج وكانت هناك مشاكل، جلس موقع البرج على أرض ناعمة يتكون معظمها من الصلصال والرمال الناعمة والأصداف (تقع المدينة بين نهري أرنو وسيرتشيو)، بحلول الوقت الذي أنهى فيه المقاولون الطابق الثاني في عام 1178 كان البرج قد بدأ يميل.

بعد فترة وجيزة  توقف البناء لمدة 100 عام تقريبًا حيث خاضت بيزا حروبًا ضد جنوة ولوكا وفلورنسا،  وكانت هذا استراحة محظوظة حيث يشير التحليل الحديث إلى أن البرج كان من المؤكد أنه كان سيُسقط لو استمر البناء دون وقت لاستقرار التربة.

عندما تم استئناف العمل في البرج مرة أخرى كان يميل 0.2 درجة شمالًا من العمودي ولكن بحلول الوقت الذي بدأ فيه العمال في الطابق السابع كان البرج يميل درجة واحدة جنوبًا حول هذا الوقت  توقف البناء مرة أخرى لأسباب غير معروفة.

اكتسب البرج العجاف 1.6 درجة أخرى. ولمواجهة العجاف ، جعل بناة الطوابق المتبقية أطول على الجانب الجنوبي من البرج. لكن وزن الطوابق الإضافية زاد من غرق الأساس ، مما جعل العجاف أسوأ. بعد أن قاموا بكل ما في وسعهم ، انتهى بناة البناء وأتموا البرج رسمياً حوالي عام 1370.

على مدار القرن القادم استمر البناء بشكل متقطع واكتسب البرج ط 1.6 درجة أخرى.

 ولمواجهة الميل جعل بناة الطوابق المتبقية أطول على الجانب الجنوبي من البرج  لكن وزن الطوابق الإضافية زاد من غرق الأساس مما جعل الميل أسوأ بعد أن قاموا بكل ما في وسعهم انتهى البناء وأتموا البرج رسمياً في عام 1370.

لماذا برج بيزا مائل

لماذا برج بيزا مائل

المحاولات لضبط ميل البرج

منذ الانتهاء من البرج قام المهندسون والمهندسون المعماريون من جميع أنحاء العالم بمراقبة البرج وحاولوا تصحيحه،  تضمنت هذه المحاولات إضافة الجص إلى مبنى الأساس ولف القطع الفولاذية المطلية بالبلاستيك حول البرج حتى الطابق الثاني  وسكب حلقة خرسانية حول قاعدة البرج ووضع ثقل موازن للرصاص في الجانب الشمالي وتركيب ثقل موازن للكابلات واستخراج التربة من أسفل الجانب الغير مائل.

بعد إزالة أكثر من 70 طناً مترياً من التربة في عام 2008 أعلن المهندسون أن البرج قد استقر بما فيه الكفاية بحيث توقف عن الحركة لأول مرة منذ بدء البناء. 

تبلغ درجة الانحناء الآن حوالي أربع درجات فقط (قبل كل محاولات الاستعادة كان الميل  5.5 درجة) أو 13 قدمًا تقريبًا عموديًا تمامًا. يجب أن يكون برج بيزا المائل مستقراً لمدة 200 عام على الأقل.

لماذا برج بيزا مائل

لماذا برج بيزا مائل

متى تم بناء برج بيزا المائل؟

بدأ بناء برج بيزا المائل في أغسطس 1173

انقطع بناءه عدة مرات بسبب الحروب والديون وبينما عمل المهندسون على حلول لتصحيح العجاف.

نعلم الآن أنه بدون هذه الانقطاعات التي سمحت للتربة بالضغط تحت البرج كانت ستنهار بالتأكيد.

وتم الانتهاء من برج بيزا في نهاية عام 1300.

لماذا برج بيزا مائل

لماذا برج بيزا مائل

لماذا تم بناء برج بيزا المائل؟

برج بيزا هو برج الكنيسة، كانت مدينة بيزا في البداية ميناءًا إيطاليًا الصغيرة ولكنه كانت مهما جدا وكذلك فعلت المباني الدينية.

نمت شهرتها وقوتها تدريجيا على مر السنين  حيث كان شعب بيزا متورطا في مختلف النزاعات العسكرية والاتفاقات التجارية.

هاجم البيزان مدينة باليرمو في جزيرة صقلية في عام 1063، كان الهجوم ناجحًا وعاد الفاتحون إلى بيزا بكنز كبير.

لتوضيح للعالم مدى أهمية المدينة قرر سكان بيزا بناء مجمع كاتدرائي كبير في ميدان المعجزات اشتملت الخطة على كاتدرائية ومعمودية وبرج جرس (برج بيزا) ومقبرة.

لماذا برج بيزا مائل

لماذا برج بيزا مائل

المراجع 

مصدر1

مصدر2

 

 

 

اترك تعليق