شخصيات وسير ذاتية مصر

مقال عن الدكتور مجدى يعقوب

هنا في مقال عن الدكتور مجدى يعقوب، سنتناول السيرة الذاتية للجراح المصري الشهير مجدي يعقوب، ونعرض مجموعة من المعلومات والمساهمات التي تحسب لهذه الشخصية.

من هو مجدى يعقوب

السير مجدي حبيب يعقوب جراح وبروفيسور مصري، ولد في 16 نوفمبر 1935 بمدينة بلبيس في محافظة الشرقية، لعائلة قبطية أرثوذكسية، متزوج من ماريان يعقوب، وله ثالث أبناء، وهو جراح يحمل الجنسية المصرية ويعيش في المملكة المتحدة.

في 1957 تخرج مجدي من كلية الطب في جامعة القاهرة، لينتقل بعدها لجامعة شيكاغو، ومن ثم الى المملكة المتحدة حيث عمل هناك، وفيها تمكن من تحقيق العديد من الإنجازات والتي جعلته يصنف من بين أعظم الجراحين في العالم، خاصة في جراحة القلب.

عمل السير مجدي في المعهد الوطني للقلب والرئة والدم، الذي يعد من أهم المعاهد الطبية في العالم، وقد سبق له تأسيس عدد من المراكز والمؤسسات، منها مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض القلب، ومركز قطر لبحوث القلب بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية.

من هو مجدى يعقوب

من هو مجدى يعقوب

مجدى يعقوب في بريطانيا

حقق مجدى يعقوب معظم إنجازاته في بريطانيا، وهناك لقب بـ ملاك القلوب، وذلك بفضل النجاح الباهر الذي صاحبه في العمليات الجراحية التي قام بها في البلاد، وفي سنة 2017 حصل على جائزة فخر بريطانيا، وهي جائزة قدمت له بحظور رئيس الوزراء غوردن براون.

في المملكة المتحدة كان مجدي يعقوب سببا في نجاح أكثر من 20 ألف عملية قلب، والتي أنقذت الكثير من المرضى، ومن جهة أخرى فإنه قام بتأسيس جمعية خيرية في البلاد تعمل على مساعدة مرضي القلب للأطفال سواء من داخل أو خارج المملكة.

في عام 2014 حصل الدكتور مجدي على وسام قدم له من قبل الملكة إليزابيث الثانية، وقبل ذلك بحوالي ثلاث سنوات كان مجدي قد حصل على وسام قلادة النيل العظمى التي منحت له من قبل رئيس جمهورية مصر السابق، محمد حسنى مبارك.

مجدى يعقوب في بريطانيا

مجدى يعقوب في بريطانيا

اسهامات مجدى يعقوب

تشمل الأبحاث التي أجراها البروفيسور يعقوب صمامات قلب بتقنية هندسة الأنسجة، وتجديد خلايا القلب، وأجهزة مساعدة جديدة للبطين الأيسر، وأجهزة إستشعار لاسلكية، وقد أشرف على حوالي 18 طالبًا من طلاب درجة الدكتوراه إختصاص جراحة القلب، وساهم في نشر أزيد من 1000 مقال.

في مصر قدم مجدي يعقوب مساهمة في إنقاذ العديد من الأرواح، خاصة الأطفال، وقد أسس جمعية الأمل الخيريه، حيث يعالج الأطفال المصابين بأمراض القلب القابلة للعلاج في مصر وفي جميع أنحاء العالم، ويزكز كثيرا على البلدان النامية والدول التي مزقتها الحروب.

اسهامات مجدى يعقوب

اسهامات مجدى يعقوب

انجازات مجدى يعقوب

نجح مجدى يعقوب في أن يصبح واحدا من أعظم الجراحين في العالم بفضل أعماله وإنجازاتها التي تحسب له، ومن أهمها بعض الإكتشافات التي تساعد على المزيد من السهولة في جراحة القلب، منها تطوير صمام للقلب بإستخدام الخلايا الجذعية.

من أهم الإنجازات التي يشتهر بها مجدي هي إجراء عملية جراحية ناجحة لزراعة القلب في 1983، إستطاع بعدها أن يعيش المريض لمدة 33 عاما حتى وفاته في 2016، وقد كان بذلك المريض الذي عاش لأطول مدة بعد إجراء عملية زراعة القلب في التاريخ.

في مسيرته المهنية حصل الدكتور مجدي يعقوب على العديد من الجوائز منها :

  • 2003: جائزة منظمة الصحة العالمية للخدمات الإنسانية.
  • 2007: جائزة ديلي ميرور.
  • 2007: الجنسية الفخرية لمدينة بيرغامو، إيطاليا.
  • 2007: وسام الإستحقاق من لأكاديمية الدولية لعلوم القلب.
اسهامات مجدى يعقوب

انجازات مجدى يعقوب

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق