مقال عن الاحترام

والاحترام هو صفة مغروسة في داخل الإنسان، وهذه الصفة تحسنا على احترام الحيوان بعدم قتله أوإلحاق الأذى به وإطعامه أوتركه ليبحث عن رزقه والابتعاد عن تعذيبه، واحترام النبات بسقايته والاعتناء به وعدم تقطيع الأشجار أوحرقها. كما يوجد احترام الاخرين ايضا، واحترام الشخص المتقدم في السن واحترام حقوق الأطفال واحترام الذات، فان للاحترام اشكال عديدة، فى هذه الموضوع نقدم لكم مقال عن الاحترام.

مقال عن الاحترام
مقال عن الاحترام

مقال عن الاحترام

الاحترام واجب علي كل فرد كبير او صغير فاحترم ذاتك واحترم غيرك ليحترمك و تحلي بهذه الصفة النبيلة الجميلة التي ترفع من قدرك امام نفسك وامام الناس.

تعريف الاحترام

يعتبر الاحترام أحد القيم التي يتمتع بها الشخص الذي يمتلك الأخلاق والسلوك الحسن، فان الاحترام ركن من اركان القيم لدى الشخص، هو إظهار التقدير للاخرين بجميع بشتى الطرق لكسب محبتهم.

كما يوجه الشخص الاحترام للآخرين إما كردة فعل لقاء احترامهم وتقديرهم له، أو لتشجيع الآخرين للتعامل معه إذا كان في منصب قيادي، أو إذا رغب في العيش بسلام، والاحترام له أنواع عديدة مثل احترام الإله، واحترام الإنسان وحقوقه ومشاعره، واحترام الوالدين، واحترام المرأة، واحترام ذوي الاحتياجات الخاصة، واحترام الحيوان والنبات.

مقال عن الاحترام
مقال عن الاحترام

اشكال الاحترام

  • احترام اللة: يتشكل احترام الله فى طاعته وعبادته وتنفيذ أوامره على أكمل وجه، لنيل رضاه ومغفرته وتوفيقه في الدنيا والآخرة.
  • احترام الإنسان: يحسنا احترام الانسان على إعطاء كل فرد حقه بشكل متساوى واحترام إنسانيته ووجوده، فإن الانسان له الحق في العيش والحصول على الطعام والشراب، والحق في التعليم، والحق في الحصول على الأمان والراحة، وتعتبر كل هذه من مظاهر احترام الإنسان من قبل الدولة.
  • احترام الوالدين: يجب على الابناء احترام الاب والام حتى يحصلون على رضاهم، فإن رضاهم من رضا الله، وقد نصت الكثير من الايات القرانية على كسب محبتهم وتنفيذ توجيهاتهم، والابتعاد عن مظاهر التقليل من احترامهم.
  • احترام المرأة: هو واجب على كل فرد أو رجل في المجتمع، فيجب إعطاؤها حقها في العمل، وإعطائها حرية التعليم والاختيار والابتعاد عن أسلوب الاضطهاد والترغيب من قبل الأهل أوالمقربين.
  • احترام ذوي الاحتياجات الخاصة: هو الاجترام الموجة  للاشخاص الذين يعانون من مرض معين أوحالة خاصة ليس له سيطرة عليها أوقدرة على منعها، ويكون احترام هؤلاء الأشخاص بعدم الاستهزاء بهم أو التقليل من شأنهم، أو توجيه الكلمات الجارحة لهم، ويكون أيضا بالاعتناء بهم من قبل المؤسسات الاجتماعية والدولة وتوفير الحياة الكاملة لهم.
    مقال عن الاحترام
    مقال عن الاحترام

فوائد الاحترام

الاحترام هو الأسلوب أو الشعور بالاحترام الممنوح لشخص أو مجموعة أو منظمة، حيث يتعلق الاحترام بأخلاق الفرد الإيجابية وموقفه تجاه الأشخاص والكيانات الأخرى،تعتبر الأفعال أو الكلمات المنطوقة التي تعتبر إيجابية والتي تظهر اللطف، حيث يتم تعليم الناس حول العالم منذ الطفولة احترام الأشخاص والأشياء من حولهم،  فان الاحترام يكسب الشخص العديد من الوائد مثل:

  • كسب الاحترام: كسب احترام الاخرين من اهم الفوائد التى يقدمها لنا الاحترام، فإن الاحترام ليس شيئا يطلبه الناس بل يعطيه،وحتى تكسب احترام الآخرين، يجب تقديم الاحترام لهم، فالاترام يساعد فى تكوين شعور إيجابي تجاه الآخرين على الرغم من العديد من الاختلافات.
  • كسب الأصدقاء: يساعد الاحترام فى تقبل اراء الاخرين وتفضيلاتهم وخياراتهم، حيث يجعل من السهل على شخص واحد كسب أصدقاء، فان الاحترام هو المطلب النهائي في أي علاقة خاصة بالصداقة، إذا كان الناس يحترمون الآخرين على الرغم من خلافاتهم، يمكن أن يصبحوا أصدقاء بسهولة.
  •  تحقيق السعادة: عندما يحترم المرء الآخرين، فمن الأرجح أن يكون متسامحا ويقبل اختلافات الأشخاص، كما سيتمكن الناس من تجنب النزاعات والمواجهات إذا كانوا قادرين على احترام وجهات نظر ومعتقدات الآخرين، من خلال القدرة على العيش مع الأشخاص والأشياء الأخرى، سوف يحقق المرء المزيد من الرضا والسلام الداخلي والسعادة.
مقال عن الاحترام
مقال عن الاحترام

كيفية احترام الاخرين

يجب ان يحترم كل شخص الاخر، حتى تزدهر العلاقة وتثمر، ونذكر هنا بعض النقاط التي تساعد فى رفع مستوى الاحترام بين الطرفين:

  1. التعبير للطرف الآخر عن مدى السعادة به وبالعلاقة معه.
  2. التخلص من جميع حركات الاحتقار مهما كانت بسيطة.
  3. الاستماع بانتباه إلى احتياجات الطرف الآخر ورغباته واهتماماته.
  4. إظهار الاحترام للطرف الآخر أمام الآخرين.
  5. الاستجابة لطلبات الطرف الآخر في نفس الوقت بدون تأجيل.
  6. تقديم الاعتذار عند القيام بشيء خاطئ.
  7. التعاطف مع الطرف الآخر عند قيامه بشيء خاطئ.
  8. التحدث بشكل مباشر مع الطرف الآخر بدلا من الشكوى منه للآخرين.
  9. التحدث بطريقة لطيفة مع الطرف الآخر بدلا من السخرية.

 

 

 

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *